تكنولوجيافيديو

عبر الهواتف.. منصة تيك توك تتيح للبائعين إدارة المتاجر الإلكترونية

أطلقت منصة تيك توك تطبيقًا جديدًا لمجتمعها من البائعين يستفيد من مجموعة ميزات TikTok Shopping. ولكن التطبيق متاح في إندونيسيا في الوقت الحالي.

ويسمح TikTok Seller، كما يطلق على التطبيق، لمجتمع البائعين في المنصة بإدارة جميع جوانب متجر تيك توك من أجهزتهم المحمولة، بدءًا من التسجيل كبائع في البداية إلى إدارة المخزون والطلبات إلى تحليل أعمالهم عبر الإنترنت، من بين أشياء أخرى.

ويتيح التطبيق أيضًا للبائعين تسجيل الحملات وإدارة عروضهم الترويجية والمشاركة في خدمة العملاء، بالإضافة إلى الوصول إلى المواد التعليمية للبائع.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وأصبح التطبيق متاحًا عبر أجهزة iOS اعتبارًا من 3 ديسمبر. ولكن تم إطلاقه عبر أندرويد في الشهر الماضي.

ووفقًا للبيانات، يحتل التطبيق المرتبة 42 في فئة Top Shopping عبر متجر جوجل بلاي والمرتبة 5 في فئة Top New Shopping. بينما يحتل التطبيق المرتبة 52 في فئة Shopping عبر متجر آب ستور الإندونيسي.

وأكدت المنصة أن التطبيق تم إطلاقه في إندونيسيا حيث تدير الشركة برامجها لتجربة TikTok Shopping وتواصل اختبار مجموعة متنامية من الحلول التجارية.

وقال متحدث باسم تيك توك: نحن نبحث دائمًا عن طرق لتحسين تجربة مجتمعنا ونختبر بانتظام ميزات جديدة تلهم الإبداع وتجلب الفرح وتبتكر التجربة.

وأضاف: وجدت العلامات التجارية عبر منصتنا منفذًا إبداعيًا للتواصل مع الجماهير. نحن متحمسون لتجربة الفرص التجارية الجديدة التي تمكن مجتمعنا من اكتشاف ما يحبونه والتفاعل معه.

وعملت إندونيسيا لبعض الوقت كسوق اختباري للعديد من استثمارات تيك توك في أعمالها التجارية الإلكترونية.

ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى التبني المتزايد للهواتف الذكية في البلاد والتوق إلى الخدمات عبر الإنترنت التي تلبي احتياجات سكانها.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وفي عام 2020، كان نحو 64 في المئة من سكان البلاد يستخدمون الإنترنت من هواتفهم المحمولة. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 81 في المئة بحلول عام 2026.

تيك توك تطلق تطبيق TikTok Seller في إندونيسيا

في وقت سابق من هذا العام، أطلقت المنصة موقع Seller University الذي يستهدف جمهورها الإندونيسي. ويوضح الموقع بالتفصيل كيف يمكن للعلامات التجارية الإعلان عن منتجاتها عبر مقاطع الفيديو ومساعدة البائعين على البدء.

وأكدت الشركة في ذلك الوقت أن الموقع كان أحد الاختبارات العديدة لحلول التجارة الإلكترونية في إندونيسيا.

وفي وقت لاحق من عام 2021، قدمت تيك توك بشكل رسمي مجموعتها من أدوات TikTok Shopping. وسمح ذلك للتجار بإضافة علامة تبويب Shopping إلى الحسابات ومزامنة قوائم المنتجات لإنشاء متاجر صغيرة عبر التطبيق.

ويمكن للبائعين إبراز المنتجات في مقاطع فيديو تيك توك وتوجيه المستخدمين إلى صفحات المنتج عبر موقع الويب.

بالإضافة إلى ذلك تسمح ميزات التسوق المباشر للعلامات التجارية والبائعين بمشاركة الروابط الديناميكية أثناء البث المباشر.

ويتمتع البائعون بإمكانية الوصول إلى عدد قليل من أشكال الإعلانات للتسوق عبر الإنترنت. ويسمح لهم ذلك باستهداف المستخدمين بمقاطع فيديو مخصصة. وإنشاء عملاء محتملين وتقديم قوائم المنتجات القابلة للتمرير.

علاوة على ذلك لا توجد أي معلومات حول ما إذا كانت المنصة تجعل تطبيقها المخصص الجديد متاحًا للأسواق الأخرى. 

اقرأ أيضاً: نظرة نادرة على كيفية اختيار تيك توك لما توصي به

صممت شركة بايت دانس خوارزمية الفيديو المدعومة من منصة تيك توك حول شيئين، هما حث المستخدمين على مواصلة المشاهدة وحث المستخدمين على العودة، وذلك وفقًا لتقرير من صحيفة نيويورك تايمز، الذي استعرض نسخة مسربة من وثيقة داخلية تلخص كيفية عمل النظام.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويقدم التقرير نظرة نادرة على واحدة من أكثر الخوارزميات التي نوقشت في مجال التكنولوجيا في الوقت الحالي. ويكشف عن بعض الاعتبارات – مثل الاحتفاظ بالمبدعين والتأكد من جني الأموال – والتي قد لا تكون خيارات واضحة عند إنشاء خلاصة فيديو تهدف إلى إبقاء المشاهدين على اطلاع دائم.

وللحفاظ على مشاهدة المستخدمين والعودة إليها، تضع تيك توك في الاعتبار أربعة أهداف رئيسية، هي قيمة المستخدم وقيمة المستخدم على المدى الطويل وقيمة صانع المحتوى وقيمة المنصة.

وإحدى الطرق التي يتم تنفيذها هي الخوارزمية التي تعطي الأولوية لتنوع المحتوى بدلاً من إغراق المستخدمين بموضوع واحد قد يحبونه.

وورد في المستند أنه إذا أحب المستخدم نوعًا معينًا من الفيديو. ولكن التطبيق استمر في عرض نفس النوع، فإنه يشعر بالملل سريعًا ويغلق التطبيق. ولتجنب ذلك، قد يعرض التطبيق توصية إجبارية لتقديم شيء جديد.

ويعرض المستند ما يفترض أن يكون نسخة مبسطة من صيغة تيك توك لما يحبه الناس وما يجب تشغيله. ووفقًا للتقرير، يتم تفصيلها إلى مجموعة من الإعجابات والتعليقات ووقت المشاهدة عبر مقطع فيديو وما إذا كان قد تم تشغيل مقطع فيديو.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وهناك بعض المتغيرات في المعادلة التي لم يتم توضيحها بشكل واضح. ولكن من المحتمل أن تدرس تيك توك التفاعلات المختلفة بحيث يتم تقييم بعضها أكثر من البعض الآخر.

وتضع تيك توك أيضًا تركيزًا حقيقيًا على صناع المحتوى عند الحكم على قيمة خلاصة For You. وتفكر المنصة في جودة الإنشاء، التي يتم الحكم عليها من خلال معدل النشر والاحتفاظ بصانع المحتوى وتحقيق الدخل من صانع المحتوى.

ولا يوجد مزيد من التفاصيل حول كيفية حكم المنصة على الاحتفاظ بصانع المحتوى وتحقيق الدخل منه. ولكن يبدو أن نجاح صانع المحتوى هو اعتبار حقيقي عند تحديد جودة مقاطع الفيديو في خلاصة For You.

تيك توك تأخذ في الاعتبار تحقيق الدخل والاحتفاظ بصانع المحتوى

من جانبها، لم تكن المنصة غامضة تمامًا بشأن كل هذا في الماضي. وفي تدوينات، قامت الشركة بتفصيل أساسيات كيفية عمل خلاصتها – التعليقات والحسابات التي تتابعها يمكن أن تؤثر في التوصيات.

كما أعطت نظرة على مركز الشفافية والمساءلة، الذي يأتي ردًا عن مخاوف الشركة حول قضايا مثل فقاعات الفلاتر.

ولا ينبغي للتقرير الجديد أن يبدد المخاوف بشأن التطبيق الذي يوجه المستخدمين نحو محتوى به مشكلات.

وتقول صحيفة صحيفة نيويورك تايمز إن المستند تم تسريبه من قبل أحد موظفي الشركة الذي كان قلقًا بشأن دور التطبيق في إيذاء النفس.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وتأخذ تيك توك في الاعتبار مجموعة من إشارات التفاعل عند تحديد ما تظهره للأشخاص، وقالت الشركة: نواصل الاستثمار في طرق جديدة لتخصيص تفضيلات المحتوى، وتخطي مقاطع الفيديو غير الملائمة أو المناسبة للفئة العمرية تلقائيًا، وإزالة انتهاكات إرشادات المجتمع.

ويوفر التسريب نظرة بشأن كيف تقرر تيك توك ما يظهر لك، وتقول الوثيقة إن التفاصيل المعروضة مبسطة للغاية، ولكن تشير إلى أن الطرق المعقدة لصناعة المنصات الاجتماعية لخوارزمياتها يمكن تقسيمها إلى أهداف واضحة ومشاركتها.

اقرأ أيضاً: تيك توك تضيف ميزات تحقيق الدخل لصناع المحتوى

أعلنت تيك توك أنها بصدد طرح Creator Next، وهو مركز واحد لجميع أدوات تحقيق الدخل في المنصة، كما حددت بعض التحديثات لأدوات صناع المحتوى الحالية.

وتوضح المنصة أنه جنبًا إلى جنب مع Creator Next، فإنها تقدم أيضًا ميزة الإكرامية على نطاق واسع، التي تتيح للمستخدمين إرسال الأموال مباشرة إلى صناع المحتوى المفضلين.

ويمثل هذا جزء من جهود تيك توك للاحتفاظ بصناع المحتوى ومنعهم من الانتقال إلى الشبكات الأخرى التي تدفع للمبدعين، مثل إنستغرام وفيس بوك ويوتيوب وسناب شات.

وعندما كان عمر المنصة عامًا واحدًا فقط في عام 2019، كافح المستخدمون لإيجاد طرق لكسب المال محليًا من خلال التطبيق، حيث كان عليهم تأمين الصفقات والرعاية خارج التطبيق.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وللمساعدة في معالجة هذا الأمر، أطلقت المنصة لاحقًا صندوق صناع المحتوى الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار في عام 2020، حيث قسمت الأموال النقدية لمكافأة أشهر صناع المحتوى لديها.

وبدأت تيك توك باختبار الإكراميات كطريقة أخرى لصناع المحتوى لكسب المال في شهر أكتوبر. ولكن يبدو الآن أن الميزة متاحة لجميع صناع المحتوى الذين يستوفون المتطلبات.

وتشمل المتطلبات أن تكون فوق سن 18، وأن يكون لديك حساب في وضع جيد، وأن يكون لديك 100 ألف متابع أو أكثر.

وتلاحظ المنصة أن صناع المحتوى يحصلون على نسبة 100 في المئة من كل إكرامية، وتتم معالجتها من خلال خدمة الدفع Stripe، مع تحمل المستخدم الذي يدفع الإكرامية لرسوم رمزية.

ويضمن المرور عبر Stripe أن تيك توك لن تضطر إلى دفع عمولة آبل بنسبة 30 في المئة لعمليات الشراء داخل التطبيق.

وأشارت المنصة أيضًا إلى أنها تتوسع في ميزة الهدايا المباشرة أثناء البث المباشر، ويتيح ذلك للمشاهدين إهداء الماس، وهي عملة افتراضية يمكن استردادها نقدًا.

وتضيف المنصة ميزة هدايا الفيديو، مما يسمح للمستخدمين بالتبرع بالماس أثناء مقاطع الفيديو العادية غير المباشرة.

تيك توك تتيح ميزة الإكراميات لمزيد من المبدعين

كما هو الحال مع الإكراميات، يجب أن يكون لدى صناع المحتوى 100 ألف متابع أو أكثر للتأهل لميزة هدايا الفيديو، ويمثل هذا تغييرًا بالمقارنة مع ميزة الهدايا المباشرة، التي تتطلب من صناع المحتوى أن يكون لديهم 1000 متابع أو أكثر.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

بالإضافة إلى ذلك تمنح المنصة المزيد من صناع المحتوى الوصول إلى سوق صناع المحتوى، وهو بوابة يمكن لصناع المحتوى من خلالها العثور على شركاء الأعمال والتعاون معهم لكسب المال من خلال مقاطع الفيديو الدعائية.

ويحتاج صناع المحتوى الآن إلى 10000 متابع للوصول إلى السوق، مقابل 100000 متابع سابقًا.

وتظهر كل هذه الأدوات، بما في ذلك صندوق صناع المحتوى وسوق صناع المحتوى والهدايا المباشرة وهدايا الفيديو والإكراميات، داخل بوابة Creator Next.

وتلاحظ المنصة أنه يجب على صناع المحتوى تلبية الحد الأدنى من متطلبات المتابعين، التي يمكن أن تختلف حسب المنطقة، بالإضافة إلى 1000 مشاهدة فيديو خلال الثلاثين يومًا الماضية لاستخدام Creator Next.

ويتاح مركز Creator Next في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، مع وصوله إلى كندا وأستراليا في الأشهر المقبلة.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة