أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزارة الخارجية التركية ترفض بيان “مجلس الشعب السوري” المزعوم وتعتبره “وقحا”

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها التام للبيان الصادر عن ما يسمى “مجلس الشعب السوري” الذي يستهدف وحدة أراضي تركيا، ووصفته بأنه “وقح وغير قانوني”.

وأفادت الأناضول، قال متحدث الوزارة، تانجو بيلغيتش، في بيان الخميس: “نرفض بشدة البيان الوقح وغير القانوني الصادر عن مجلس الشعب، الذي لا يمثل الشعب السوري بأي شكل من الأشكال، ويفتقر إلى الشرعية الديمقراطية، والذي يستهدف وحدة أراضي بلادنا”.

وأضاف: “مثل هذه التصريحات هي مظهر آخر من مظاهر الوهم الذي يعيشه النظام، المستمر في اضطهاد شعبه منذ سنوات، والمسؤول عن مقتل مئات الآلاف من الأبرياء وتشريد الملايين من ديارهم”.

وختم بالقول: “كما كانت في الماضي، تمتلك تركيا العزيمة والتصميم في الوقت الحالي وفي المستقبل للانتقام من الأطماع الدنيئة التي تستهدف وحدة أراضيها والرد على كافة أنواع التهديدات التي تهدد مصالحها الوطنية”.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو ولافروف يبحثان قضايا إقليمية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال لقاء جمعها في العاصمة السويدية ستوكهولم على هامش مشاركتهما في اجتماع المجلس الوزاري الـ 28 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بحسب تغريدة لتشاووش أوغلو على تويتر.

وقال تشاووش أوغلو في التغريدة: “بحثنا مع وزير الخارجية الروسي لافروف في ستوكهولم علاقاتنا الثنائية، والتطورات الإقليمية بما فيها سوريا وليبيا وأوكرانيا والقوقاز”.

وفي نفس السياق، أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أن الوزيرين تبادلا الآراء حول قضايا ثنائية.

وأضاف البيان:” تشاور الوزيران حول تنسيق خطوات البلدين بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك زيادة استقرار الوضع في منطقة القوقاز، وناقشا الخطوات المشتركة الممكنة لتسهيل عملية الحل في البوسنة، وتبادلا وجهات النظر حول قضايا مستجدة دوليًا مثل سوريا وليبيا وأوكرانيا”.

إقرأ أيضا: الدفاع التركية تحتفي بأول انتصار جوي عام 1915

احتفت وزارة الدفاع التركية، الخميس، بالذكرى السنوية الـ106 لتحقيق أول انتصار جوي في تاريخ البلاد.

وأفادت الأناضول، نشر حساب الوزارة على موقع تويتر الحدث تحت وسم “الجيش التركي في التاريخ”.

وقال “أسقط الطيارون الأتراك الأبطال طائرة فرنسية قبل 106 سنوات في معركة جوية على جبهة جناق قلعة (غرب). وبهذا، تم تحقيق أول انتصار جوي تركي بإسقاط طائرة معادية في حرب”.

وأرفق الحساب التغريدة بصورة للطيارين التركيين؛ الملازم أول علي رضا بيك، والملازم إبراهيم أورهان اللذان حققا أول انتصار جوي تركي في تاريخ البلاد.

كما ضمت الصورة مروحة مكسورة للطائرة الفرنسية المعادية التي أسقطها الطيران التركي عام 1915، وتعرض حاليا في متحف القوات الجوية بإسطنبول.

إقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يخصص 325 مليون يورو لدعم طالبي اللجوء في تركيا

أعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، تخصيصه 325 مليون يورو إضافية لدعم طالبي اللجوء في تركيا.

وأفادت الأناضول، أكد بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، أن تركيا تستضيف 4 ملايين طالب لجوء بينهم نحو 3.7 ملايين سوري.

وقال: “خصص الاتحاد الأوروبي 325 مليون يورو إضافية من أجل استمرار برنامج دعم الاندماج الاجتماعي لصالح طالبي اللجوء في تركيا حتى الأشهر الأولى من 2023”.

ولفت البيان إلى أن البرنامج يوفر دعمًا نقديًا شهريًا لأكثر من 1.5 مليون طالب لجوء في تركيا لتلبية احتياجاتهم الأساسية، مشددًا أنه يعتبر البرنامج الأكبر للدعم الإنساني في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه سيتم في إطار البرنامج تمويل بطاقات “الهلال الأحمر” الموزعة على طالبي اللجوء المحتاجين، مبينًا أن الدعم المذكور سيمكن طالبي اللجوء من تلبية احتياجاتهم مثل الإيجار والنقل والغذاء والدواء والفواتير.

ولفت البيان إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعلنت في 25 يونيو/ حزيران الماضي أنهم يعدون لحزمة دعم بقيمة 3 مليارات يورو بغية دعم السوريين الذين تستضيفهم تركيا، مشددًا أن الدعم الإضافي هذا هو جزء من تلك الحزمة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة