طب وصيدليةفيديومقالات

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وطرق التعامل معه

معظم النساء تشعر بأن شعرها خلال فترة الحمل يصبح أكثر كثافة ونعومة ولمعاناً، لكن سرعان ما تتلاشى هذه السعادة عندما تلاحظ تساقط الشعر بعد الولادة، والذي قد يستمر لعدة أشهر، ما يصيب الكثير من النساء بالهلع والخوف من ذلك التساقط المفاجئ.

بعد ولادة الطفل يبدأ الشعر في التساقط بشكل مفرط بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، لكن ما المدة التي يستمر فيها تساقط الشعر بعد الولادة، وهل يمكنك منعه من الحدوث، وما أفضل الطرق للتعامل معه والحد منه؟ إليكِ التفاصيل في المقال التالي.

ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

هناك الكثير من التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل، وأحد أهم الأشياء الذي تقوم به تلك التحولات الهرمونية هو تعزيز نمو الشعر. بمعنى آخر، إن هرمونات الحمل تمنع شعرك في الواقع من التساقط، ما يزيد من كثافته خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضاالرضاعة الطبيعية.. طرق للمساعدة وتسهيلها عليك وعلى طفلك!

بمجرد عودة الهرمونات إلى طبيعتها بعد الحمل يحدث انخفاض في هرمون الإستروجين، ما يؤدي إلى استئناف تساقط الشعر، لكن ضعي في اعتبارك أن شعرك توقف عن التساقط لعدة أشهر، لذلك ستلاحظين تساقطاً مفرطاً وسريعاً في فترة قصيرة للشعر الذي لم يتساقط في تلك الفترة، كما يوضح موقع What to Expect، المهتم بالمواضيع العائلية والتربوية.

متى يبدأ تساقط الشعر بعد الولادة؟

معظم النساء يلاحظن تساقط الشعر بعد الولادة بعد حوالي ثلاثة أشهر من الولادة، وقد يستمر عادة حوالي ثلاثة أشهر، ويجب أن يتباطأ بعد ذلك الوقت. وبحلول عيد ميلاد طفلك الأول يجب أن يكون قد خفّ التساقط بشكل ملحوظ، وبحلول حوالي 15 شهراً يجب أن يعود شعرك لوضعه الطبيعي، كما يشير موقع Baby Center المختص بمواضيع صحة الطفل والأم والتربية.

كما قد يتساقط الشعر من جميع أنحاء رأسك أو قد تتساقط التكتلات عند تمشيطه بالفرشاة أو الاستحمام.

لكن هل يمكنك إيقاف تساقط الشعر بعد الولادة؟

من الطبيعي أن يتساقط شعرك بعد الحمل، لذلك يؤسفنا أن نخبرك أن الإجابة ربما لا، وأنك لست بحاجة إلى فعل أي شيء لمعالجته. ولكنك قد تكونين قادرة على التحكم بالتساقط أو الحد منه لجعل شعرك يبدو أكثر كثافة وصحة. إليكِ بعض النصائح:

انتبهي لغذائك

يعد تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والبروتينات الصحية في نظامك الغذائي أفضل طريقة للتأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

اقرأ أيضا: أشياء عليكِ تجنبها في مرحلة ما بعد الولادة

الأطعمة التي تساهم في تحسين صحة الشعر تشمل الخضراوات الورقية الداكنة (الحديد وفيتامين C) والبطاطا الحلوة والجزر (للبيتا كاروتين) والبيض (فيتامين د) والأسماك (لأوميغا 3 والمغنيسيوم).

قللي استخدام الحرارة

قد يؤدي تسخين شعرك بمجفف أو مكواة تجعيد إلى جعله يبدو أقل كثافة. حاولي الامتناع أو التخفيف من التصفيف واتركي شعرك يجف في الهواء دون استخدام الحرارة.

يمكن أن يتسبب التمشيط الشديد أيضاً في تساقط شعرٍك في كتل أكبر، لذا كوني لطيفة عند تمشيطه ولا تمشطي أكثر من مرة في اليوم.

استخدمي شامبو مكثفاً

قد يثقل الشامبو المنعم شعرك أحياناً ويجعله يبدو أخف وأقل. قد تضيف مكثفات الشعر من شامبو وكريمات قواماً لشعرك وتساعدك في الحفاظ على مظهر أفضل.

تناول الفيتامينات الخاصة بك

لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن نظام غذائي متنوع، خاصة عندما تكونين أماً جديدة ولديها طفل لتعتني به. لكنها قد تساعد كمكمل إذا كان نظامك الغذائي غير متوازن.

اقرأ أيضا: هل يمكن حدوث الحمل أثناء فترة الحيض؟

على الرغم من عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر، فإنها مهمة للصحة العامة. غالباً ما يُنصح بمواصلة تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة طفلك، خاصة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية.

متى تحتاجين للذهاب إلى الطبيب؟

في معظم الحالات يكون تساقط الشعر بعد الولادة طبيعياً تماماً ولا داعي للقلق. لكن إذا كنت لا تزالين ترين كتلاً من الشعر المتساقط في فرشاة الشعر بعد بلوغ طفلك عيد ميلاده الأول، فمن الأفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية، للتأكد من عدم وجود سبب إضافي لتساقط الشعر.

شاهد أيضاً: فوائد الرياضة للمرأة الحامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة