اقتصادتكنولوجيافيديو

مقابل 68.7 مليار دولار.. مايكروسوفت تستحوذ على Activision Blizzard

أعلنت شركة مايكروسوفت استحواذها على Activision Blizzard ، شركة تطوير الألعاب الأمريكية، مقابل 68.7 مليار دولار أمريكي، كآخر عمليات الاستحواذ الخاصة بها لقطاع الألعاب.

ستقوم الشركة بدفع قيمة الصفقة بالكامل نقدًا وفقًا لبيانها وبواقع 95 دولارًا أمريكيًا لكل سهم – كونها شركة عامة مطروحة في بورصة ناسداك.

تُعد صفقة الاستحواذ من الأكبر في هذا القطاع على الإطلاق، لكنها ستساعد مايكروسوفت في تعزيز مكانتها في قطاع الألعاب كمنافس شرس لسوني، وستقوم بموجب هذه الصفقة بتوفير المزيد من الألعاب إلى خدمة Game Pass السحابية خاصة وأن العديد من الألعاب الشهيرة ستصبح مملوكة لها.

تمتلك شركة Activision Blizzard استديوهات تطوير ألعاب في العديد من الدول حول العالم وتضم أكثر من 10 آلاف موظف فيها، وسبق لها تطوير ألعاب شهيرة أبرزها Call of Duty، World of Warcraft، و Candy Crush، Overwatch، Diablo ، وغيرها من الألعاب ذائعة الصيت.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

كما أن الصفقة ستساهم بتقديم مايكروسوفت للمزيد من الألعاب على الهواتف الذكية للمنافسة في هذا القطاع الذي ينمو بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، وذلك بجانب تقديمها خدمات الألعاب السحابية وأجهزة إكس بوكس، والألعاب عبر أجهزة الكمبيوتر عبر نظام ويندوز.

من المتوقع أن تتم صفقة الاستحواذ على Activision Blizzard في فترة لا تتجاوز يونيو 2023، بسبب الحاجة لإتمام المعاملات القانونية والتجارية الخاصة بها. فيما سيبقى مديرها التنفيذي، بوبي كوتيك، في منصبه حتى الاستحواذ وبعد إتمام الصفقة.

اقرأ أيضاً: خدمة مايكروسوفت Game Pass تتجاوز 25 مليون مشترك

بالتزامن مع استحواذها على شركة تطوير الألعاب Activision Blizzard في صفقة تقدر قيمتها بمبلغ 68.7 مليار دولار أمريكي، أعلنت شركة مايكروسوفت عن تجاوز خدمة ألعابها السحابية Game Pass حاجز 25 مليون مشترك.

بهذا الرقم تمكنت مايكروسوفت من تحقيق نمو قدره 39% مقارنة مع العام السابق حين بلغ عدد المشتركين 18 مليونًا، وهو رقم ضخم بشكل عام لكنه يأتي أقل من توقعاتها. وتوقعت الشركة تحقيق نموًا قدره 48% على أساس سنوي. وقد وضعت نصب أعينها تحقيق ذلك الهدف في نهاية العام المالي لها بشهر يونيو الماضي، لكن وقتها بلغ النمو في عدد المشتركين 37%.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

تتواجد خدمة Game Pass على مختلف المنصات من أجهزة إكس بوكس أو كمبيوتر، لكن الشركة لم تتحدث عن عدد المستخدمين على كل منصة أو النمو الخاص بذلك، إلا أن استحواذها على Activision Blizzard من المفترض أن يرفع عدد الاشتراكات على مختلف المنصات بشكل ملحوظ في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: سوني تخسر 20 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard

شكل خبر استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard ضربة قوية لشركات الألعاب لكونها واحد من أكبر الصفقات في هذا القطاع حتى الآن، وبسببها فإن سوني كانت الخاسر الأكبر من الحدث بتراجع أسهمها 12.8% مع افتتاح التداول في البورصة اليابانية.

وتسبب التراجع في قيمة الأسهم بخسارة شركة سوني نحو 20 مليار دولار أمريكي من قيمتها المالية، بعد أيام فقط من وصول قيمة أسهم الشركة اليابانية إلى أعلى مستوى لها خلال 21 عام.

ورغم تراجع أسهم سوني مع افتتاح التداول اليوم، وجدت نينتندو وكونامي نفسها أمام ارتفاع بالقيمة بواقع 2.51% و3.25% على التوالي، خاصة مع ظهور اشاعات مختلفة منذ أمس تتحدث عن عملية استحواذ ضخمة قادمة تتعلق بالشركتين.

اقرأ أيضاً: أوبرا تطلق متصفح Crypto Browser مع محفظة لتبادل الأصول الرقمية

ترغب أوبرا بإثبات تواجدها بين شركات تطوير المتصفحات أكثر من خلال التوجه مع التيار مع إطلاقها متصفح ويب ” Crypto Browser” الجديد، الذي تقول إنه متصفح ويب3 (Web3) لبداية مرحلة جديدة تعتمد في معظمها على تقنيات البلوك تشين، حيث بدأت مشروع تطوير متصفح يعتمد على البلوك تشين في 2018 لكنه أصبح متوفرًا الآن للجميع.

سيوفر المتصفح الخاص بأوبرا محفظة رقمية ذاتية، بحيث تتيح الوصول إلى العملات الرقمية ومحتوى NFT ومبادلته بسهولة، بجانب توفير الدعم للتطبيقات المبنية على أساس اللامركزية.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لبناء موقعك الإلكتروني

كانت أوبرا قد أعلنت مؤخرًا قبولها التبرعات والمساهمات من خلال العملات الرقمية المشفرة لمساعدتها على تطوير منتجات جديدة لاسيما متصفحات الويب للمستخدمين، وهي بذلك توفر دعمًا مهمًا لهذه العملات كواحدة من الشركات الكبرى في تطوير التطبيقات والبرمجيات.

سيتوفر متصفح Crypto Browser على نطاق واسع للمستخدمين، حيث سيتاح على هواتف أندرويد وأجهزة الحاسوب العاملة بنظامي ويندوز وماك.

شاهد أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

المصادر: عالم التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة