خدمات في تركيادليل للاستشاراتسياحة وسفرمقالات

يلقب بـ قصر الدهشة وعاش فيه ستة سلاطين.. ماذا تعرف عن قصر دولمه بهجة؟

هل فكرت دخول تاريخ الحضارة التركية من أبواب قصور سلاطينها؟ وإن دخلت حقًا، أخبرني ماذا رأيت بين زخارفها الشرقية الغربية؟

إن أردت محاكاة التاريخ التركي والتجول في رحلة فنية مثيرة، جرب طرق أبواب القصور التركية الكبيرة التي تزين مياه البوسفور، وتجدد الحياة السياحية في تركيا، في مشهد انسجام لقاء الشرق بالغرب.

من هذه القصور التي أتحدث عنها، أذكر لكم قصر سلاطين العثمانيين، DOLMABAHÇE (دولمه بهجة) أو قصر الدهشة كما يُلقب.

استُخدم في خمسة وثلاثين عامًا من أصل ثمانية وستين عامًا من بنائه حتى تاريخ مغادرة الخليفة عبدالمجيد أفندي هنا (1924)، وعاش هنا ستة سلاطين وآخر خليفة، القصر الذي تم تضمينه في نطاق “القصور الوطنية” بعد الجمهورية، كان يستخدم كمكان عمل صيفي للرئيس ومكان اجتماع لرجال الدولة الأجانب، وكان أيضًا مسرحًا للقصر الأول يضم مؤتمرات اللغة والتاريخ برئاسة أتاتورك

تمّ بناء القصر على خليج صغير قبل فتح إسطنبول، (وادي صغير من الحديقة الملكية)، ويُزعم أن عملية تمرير السفن في القرن الذهبي، والتي كانت أحد أهم عوامل نجاح السلطان محمد الفاتح في السيطرة على المدينة.

بُني الخليج المعني في القرن السابع عشر، واكتسب الساحل مظهرًا جديدًا في عهد عثمان (1618-1622)، ثم ردمت الأرض لتكون أكثر ملائمة للحفلات، وأطلق عليه فيما بعد “DOLMABAHÇE”، ثمّ تحول تدريجياً إلى حديقة خاصة، ومن هنا أتت تسمية دولمه بهجة أي الحديقة المردومة.

موقع قصر السلاطين العثمانيين دولمه بهجة

حظي دولمه بهجة باهتمامٍ عالمي لموقعه الهام على ساحل مضيق البوسفور، بين بحري مرمرة والأسود، تحديدًا في منطقة بشكتاش بالقسم الأوربي من ولاية إسطنبول.

اقرأ أيضاً: عُرف في العصر العثماني باسم الجامع الكبير الشريف.. معلومات قد لا تعرفها عن آيا صوفيا أيقونة التاريخ التركي؟

حيث صنفت مياه القصر ضمن مجال الملاحة الدولية، على مضيق الدردنيل عند الحدود الجنوبية لقارتي آسيا وأوروبا.

يمكنك الوصول إلى القصر باستخدام مترو تقسيم إلى محطة كاباتاش، ثم المشي سيرًا على الأقدام، ويجب وجود دليل سياحي ولا يسمح بالتقاط الصور داخل القصر.

تاريخ عريق لقصر دولمه بهجة

عاش السلطان عبد المجيد في قصر توب كابي الذي كان يفتقر لمظاهر الترف، مقارنةً بقصور أوروبا، فضاق به ذرعًا وقرر بناء قصر خاص به يصل القارتين الأوربية والآسيوية، ويتحدث عن مظاهر ترفه للعالم أجمع.

14 طن من الذهب لتزيين سقف القصر، مع ثريا كريستالية يبلغ وزنها 4000 كيلوغرام، معلقة في قاعة القصر على ارتفاع 26 متراً، بمساحةِ بناء تزيد عن 110 ألف متر مربع، وعلى أرض تزيد مساحتها عن 250 ألف متر مربع، أشرف على بناء القصر (زوهتو باشا) ZÜHTÜ PAŞA وقام ابنه (جرابت بالين) GARABET BALYAN بمتابعة العمل من بعده.

تم بناء القصر في الخليج الأوروبي، المطل على مياه البوسفور مابين عامي 1843 و1856، حيث عاصرت حجارة القصر ستة سلاطين عثمانيين، وشهد خلاله الكثير من الحوادث التاريخية المهمة، منها اعتقال رجل الدولة مدحت باشا، ويوجد أمام القصر سلم الحلفاء المنتصرين في الحروب العالمية.

حتى إلغاء الخلافة العثمانية عام 1924، وانتقلت ملكيته إلى مؤسسة التراث الوطني.

أصبح القصر بعدها موطناً لحكام آخرين لتركيا، منهم مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، الذي توفي في القصر نفسه.

دولمه بهجة تحفة فنية معمارية

يُعد قصر دولمه DOLMABAHÇE من أهم معالم السياحة في تركيا، فهو تُحفة فنيّة معمارية، تجمع ما بين الطراز الشرقي والغربي، في التصاميم الداخلية والفن المعماري، الذي أنجزه العديد من المصممين المعماريين الأتراك والأجانب.

اقرأ أيضاً: اسمه الثاني الجامع الأزرق ويعتبر تحفةٌ معمارية ذو تاريخٌ عريق.. معلومات عن مسجد السّلطان أحمد في إسطنبول

يتكون قصر دولمه بهجة  في إسطنبول من ثلاثة أجزاء رئيسية:

• قاعة المدخل ENTRANCE HALL

• قاعة الكريستال THE SECRETARİAT ’ ROOMS

• غرفة أتاتورك ATATÜRK ’ ROOMS

استغرق بناء القصر 13 عام، ليضم  285 غرفة و46 قاعة مع العديد من الحدائق المدهشة، ليصبح طراز فن النهضة الباروكي الذي رسم زوايا القصر، يعتبر تحفة فنية فريدة جمعت مابين الهندسة المعمارية الأندلسية والتركية وهيكل القصر الخارجي الذي يعكس الفن المعماري الأوروبي.

تم تقسيم القصر إلى ثلاثة أقسام:

• قسم السلام (السلاملك)

• قسم المعايدة

• قسم الحريم (الحرملك)

يحتوي القصر على 6 حمامات تركية، بالإضافة إلى 131 سجادة حريرية مرصعة بخيوط الذهب، ناهيك عن الأحجار الكريمة التي تزين القصر، وتحيط بـ 202 لوحة زيتية رسمها أشهر الفنانين.

وأجمل مافي القصر هو قاعة العرش المدهشة، التي تتسع لـ 4000 شخص، وأسقفها المرصعة بالذهب والزجاج، ونوافذها الكبيرة بإطلالة مياه البوسفور.

ليشهد خلال هذه السّنوات العديد من الأحداث التاريخية عهد الدولة العثمانية، حتى استلام أتاتورك الجمهورية التركية، وحتى يومنا هذا مازال سرير أتاتورك المغطى بعلم الجمهورية التركية بلونه الأحمر وصورة له، مع كرسيه الهزاز، حتى أنه عهد إلى شركة ألمانية تركيب مصعد في القصر يتماشى مع طرازه العتيق.

اقرأ أيضاً: استُخدم لأغراض مختلفة منها المراقبة.. برج غالاطة من المعالم الهامة في إسطنبول

تعرض القصر للحرائق والكوارث عبر التاريخ، وتم ترميمه ثم تحويله إلى متحفٍ شاهدٍ على بداية انفتاح الإمبراطورية العثمانية على الحضارة الأوربية حتى يومنا هذا.

مواعيد زيارة قصر دولما بهجة

يفتح القصر أبوابه لمحبي الترف والرفاهية كل أيام الأسبوع باستثناء أيام (الاثنين والخميس)، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساء. بإمكانك زيارة القصر بسهولة عن طريق ركوب الترام أو باصات النقل الداخلي. يفضّل العديد من الزوّار الأجانب المكوث في الفنادق المحيطة بمنطقة السلطان أحمد وذلك لقربها من منطقة كاباتاش، حيث يبعد القصر 10 دقائق فقط. بالمقابل، إن كنت من سكّان منطقة تقسيم أو بيشكتاش، وبإمكانك ركوب الباص المؤدي إلى منطقة القصر.

يعتبر القصر وجهة سياحية أساسية لابد من زيارتها إن كنت تفكر بالسياحة في تركيا يوما ما.

احصل على استشارة مجانية من شركة دليل للاستشارات القانونية في تركيا، للتواصل وللاستفسار عبر الأرقام:

00905050173000

00905346395117

‏ أو على الرابط: إضغط هنا

صفحة دليل للاستشارات على فيس بوك: إضغط هنا

‏قناة دليل للاستشارات على تيليجرام: إضغط هنا

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى