فن وسينمامقالات

مسلسلات سورية قديمة غيرت شكل الدراما العربية

حققت عدة مسلسلات سورية قديمة شهرة واسعة ونجاحا كبيرا جعلها الأكثر متابعة لدى الجمهور لسنوات طويلة وحتى الوقت الحاضر.

رغم كثرة المسلسلات الجديدة، إلا أن متابعة مسلسلات سورية قديمة تجعل المشاهد يشعر بالحنين الى ايام ماضية وتعيد له ذكريات جميلة.

برز العديد من النجوم في الدراما السورية منذ انطلاقتها وحتى أصبحت الأكثر متابعة على مستوى الوطن العربي، وتنوعت أشكال المسلسلات السورية ما بين البيئة الشامية، والاجتماعية، الكوميدية، فكان لكل مسلسل وقعه على المشاهد، وكان للمسلسلات السورية القديمة ونجومها حصة كبيرة من الشهرة، سواء عند ذكر المسلسل أو ذكر نجومه.

مسلسلات سورية قديمة غيرت شكل الدراما العربية

أهم الأعمال السورية القديمة التي حُفرت في ذاكرة المشاهد العربي:

مسلسل مرايا

هو أطول مسلسل سوري قديم من حيث عدد الأجزاء، بطولة الفنان ياسر العظمة بالاضافة إلى العديد من النجوم مثل سامية الجزائري، مها المصري وسلمى المصري وسليم كلاس بالإضافة الى عدد من الممثلين الذين كانت سلسلة مرايا انطلاقة لهم .

مثل عابد فهد كاريس بشار وباسل خياط وغيرهم، هو مسلسل كوميدي ناقد متعدد الأجزاء، تتنوع قصصه وحكاياته مع تميز وابداء بطل السلسلة ياسر العظمة.

انطلقت سلسلة مرايا عام 1982م، كان من مخرجين المسلسل حاتم علي وسيف الدين سبيعي والليث حجو وغيرهم.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة السورية عبير شمس الدين

خضعت سلسلة مرايا الى تغيير في الاسم مرارا وتكرارا، فسميت شوفوا الناس وحكايا المرايا لفترة من الزمن، ثم عادت لتكون مرايا.

حققت السلسلة نجاحا باهرا وعُرضت أجزاء مرايا القديمة والحديثة على كافة الفضائيات العربية منذ الثمانينات وحتى اليوم، ولها حضور قوى مميز يترقبه المشاهد العربي في كل مكان.

وخاصة لتنوع قصص وحكايات الحلقات والاجزاء وإبداع وتميز بطل سلسلة مرايا الفنان ياسر العظمة، وكذلك الفنانين والفنانات المشاركين في تجسيدهم لشخصيات كثيرة متنوعة.

مسلسل الفصول الأربعة

عندما يسألك أحدهم عن مسلسلات سورية قديمة، لا بد أن تذكر له مسلسل الفصول الأربعة الذي يعتبر من أفضلها.

يتناول المسلسل الحياة اليومية لعائلة سورية حيث الأب والأم لديهم خمس بنات، ولكل واحدة منهن حياة مختلفة عن الاخرى.

وفي المسلسل الذي يتكون من جزئين تكون الابنة الكبرى هي الغنية والتي تحصل على ما تريده بسهولة، أما الثانية فهي متزوجة من رجل موظف ومثقف ولا يحب الطبقة الغنية.

فيما تكون الإبنة الثالثة متزوجة من شاب طموح يسعى لأن يكون شاعراً كبيراً. تغيب الابنة الرابعة عن المشاهد كونها متوفية، مع ظهور قوي لزوجها المحامي وابنتهما، مع رفض الإبنة الخامسة للزواج رغم نضجها.

اقرأ أيضاً: ابن الزعيم ملك الكوميديا.. أبرز محطات حياة الفنان محمد عادل إمام

وفي كل حلقة من حلقات المسلسل تُروى قصة وحكاية جديدة، تناقش مسألة أسرية أو اجتماعية نابعة مما يعيشه المجتمع السوري آنذاك.

يذكر أن أبرز النجوم الذين شاركوا في العمل هم: الفنان خالد تاجا، الفنان سليم صبري، مها المصري، سلمى المصري، أندريه سكاف، بسام كوسا، وغيرهم من نجوم سوريا.

مسلسل يوميات مدير عام

يتحدث المسلسل عن طبيب يدعى أحمد عبد الحق عرض عليه العمل كمدير عام في احد الدوائر الحكومية، حيث قام بدور الطبيب الفنان أيمن زيدان.

ويكتشف بعد فترة قصيرة من بدء العمل وجود فساد كبير في الدائرة فيعمل على إصلاحه، من خلال التنكر بشخصيات مختلفة والتنقل بين مكاتب الموظفين.

استمتع المشاهدون بالمواقف الطريفة التي كانت تحصل مع المدير أثناء تنكره، عرض المسلسل على جزئين كان لكل منهما مكانته لدى المشاهد.

مسلسل عائلتي وأنا

يعرض المسلسل حياة أسرة مكونة من أم وأب وابن ابنة والخادمة التي تعمل لديهم، حيث تحولت حياة العائلة فجأة بسبب خسارة الأب بالتجارة من عائلة غنية الى فقيرة.

فيبدأ الأب بالبحث عن طرق لتوفير المال بالإضافة إلى طرق لكسب المال.

اقرأ أيضاً: عُرفت بشخصية الجليلة في ملحمة الزير سالم.. أبرز محطات حياة الفنانة فرح بسيسو

يبتكر مطيع كل يوم طريقة جديدة لكسب المال ولكن سرعان ما تقوم زوجته وأبنائه بالاعتراض عليه، وينتهي عمله بكارثة، ويستمر في خسارة الأموال بسبب تصرفات ابنه وزوجته.

ليصل به المطاف إلى إن يضطر للزواج من الخادمة حتى يتمكن من إستعادة منزله، والمسلسل من بطولة دريد لحام، سلمى المصري، قصي خولي .

ليالي الصالحية

مسلسل من البيئة الشامية حصل على شعبية واسعة، يتحدث عن رجل يعمل في تجارة الماشية وزوجته التي لم تستطع أن تنجب له الأطفال.

وتدور أحداث المسلسل عن الأمانة التي وضعها شخص غريب لدى “المعلم عمر” الذي يقوم بدوره عباس النوري.

وفي خضم ذلك، يسعى المخرز الذي قام بدوره الفنان بسام كوسا للحصول على الأمانة من ابن عمه عمر بتحريض من والدته التي قامت بدورها الفنانة منى واصف.

وبعد محاولات عديدة ينجح المخرز في خداع ابن عمه ويحصل على الأمانة، ويتزامن ذلك مع اختفاء شقيق المعلم عمر وهو خالد الذي قام بدوره الفنان قيس شيخ نجيب خلال خدمته العسكرية ووصول خبر مقتله بالحرب إلى أهله.

المسلسل من بطولة عباس النوري، بسام كوسا، قيس الشيخ نجيب، كاريس بشار، منى واصف.

مسلسل جميل وهناء

هو مسلسل سوري قديم حاز على إعجاب الصغار والكبار، الجزء الأول دار حول جميل الذي ينزعج كثيرا من عدم غيرة زوجته هناء عليه ويسعى إلى إثارة غيرتها بمساعدة صديقه وسيم الذي كان يعمل كاتبا.

يتبع الصديقان العديد من الحيل التي كانت تبوء بالفشل في كل مرة، إلى أن نجحت إحدى الحيل أخيرا في اثارة الشك لدى هناء وإثارة الغيرة على زوجها.

اقرأ أيضاً: من طفل فقير ينام في العراء إلى رجل فاحش الثراء

أما الجزء الثاني فقد كان يتحدث عن تبعات الغيرة والشك، وندم جميل على تغيير زوجته وتحويل ثقتها التامة الى شك وتحويل حياته معها الى صراع.

بطولة أيمن زيدان، شكران مرتجى، نورمان أسعد، حسام تحسين بك، سامية الجزائري، وإيمان عبد العزيز.

مسلسل الخوالي

مسلسل من البيئة الشامية يحكي قصة نصار ابن عريبي الذي جسد شخصيته الفنان بسام كوسا، نصار الذي ثار على الظلم الذي كان يتعرض له الناس من قبل الإحتلال.

حيث توجه هو وعدد من الرجال للعيش في الجبال، واتفقوا على القيام بهجمات ضد الاحتلال، لينتهي المطاف به في السجن ويحكم عليه بالإعدام.

إلى أنه يعود للحياة من جديد بعد هجوم رجاله على مكان اعتقاله وتحريره بمساعدة أهل حارته.

المسلسل من بطولة بسام كوسا، سليم صبري، أمل عرفة، ميلاد يوسف.

مسلسل بطل من هذا الزمان

يعتبر من عدة مسلسلات سورية قديمة تحاكي واقع الموظف السوري، يحكي المسلسل قصة عائلة بسيطة مكونة من أب وأم وثلاثة أبناء.

يعمل الأب في وظيفة لكنها لا تكفي لإعالة أبنائه الثلاثة، الذين يحتاجون إلى مصاريف دراستهم في الجامعة.

فيسعى الأب دائما إلى إيجاد مصدر دخل آخر، لكنه في كل مرة يتعرض إلى المصائب التي تجبره على إيقاف العمل والبحث عن عمل آخر.

تدور أحداث المسلسل في إطار جو عائلي كوميدي طريف. المسلسل من بطولة أيمن زيدان والفنانة نادين وباسم ياخور وشكران مرتجي.

مسلسل قوس قزح

مسلسل اجتماعي يحكي عن أسرة مكونة من أم هي الفنانة ثناء دبسي وأب هو الفنان سليم صبري، و أبناء أحدهم دكتور جامعي يجسد شخصيته حاتم علي، والفنان وائل رمضان بشخصية طبيب

وإختان إحداهما مطلقة والأخرى طالبة جامعة، أما الأخ الأكبر فهو يملك ورشة تصليح سيارات و يسبب الكثير من المشاكل للعائلة.

اقرأ أيضاً: تزوجت دريد لحام لمدة شهرين وانفصلا.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية صباح الجزائري

تتناول كل حلقة من المسلسل مغامرة جديدة للعائلة، أو مشكلة جديدة تواجههم، لتنتهي في النهاية بتعاون وتفاهم أفراد العائلة.

كان عام 1960 هو عام إنطلاقة الدراما السورية، وتعد تمثيلة (الغريب) هي أول عمل درامي سوري، يتحدث العمل عن أحداث الثورة الجزائرية، بطولة ثراء دبسي وبسام لطفي وغيرهم، تتالت بعده الإنتاجات الدرامية والمسلسلات السورية.

مسلسل كان ياما كان

مسلسل موجه إلى فئة الأطفال، حيث العائلة البسيطة والأطفال الذين يحبون حكايات جدهم.

يتناول المسلسل في كل حلقة حكاية جديدة من حكايات الجد الاسطورية، تحمل من العبر والمعاني الكثير حول الأخلاق وحسن التعامل، يعتبر هذا المسلسل الأول عربيا الذي استخدمت فيه الخدع البصرية.

حقق المسلسل حضورا كبيرا على الشاشات العربية، انتج منه حتى الان أربعة اجزاء، كان الأول منها عام 1992. بطولة سامية الجزائري، سعد الدين بقدونس، نورمان أسعد، سلافة معمار، نضال سيجري وغيرهم.

وهو واحد من أفضل مسلسلات سورية قديمة موجهة للاطفال.

اقرأ أيضاً: تزوج من الفنانة شكران مرتجى سرًا وألغت الرقابة دوره في باب الحارة.. أبرز محطات حياة الفنان السوري علاء قاسم

مصادر: 1، 2، 3، 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة