أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعاتفيديو

الرئيس أردوغان: لن تحدث تقلبات في الأسواق مع استقرار سعر الصرف

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اعتقاده بعدم حدوث تقلبات مفرطة في الأسواق مرة أخرى بسبب الطلب غير المتوازن على العملات الأجنبية مع استقرار سعر الصرف.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة له، الجمعة، خلال استقباله رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد” محمود أصمالي، وأعضاء مجلس الإدارة في قصر وحيد الدين بإسطنبول.

وأشار أردوغان إلى أن “موصياد” تعتبر مظلة هامة تجمع ضمنها رجال أعمال آمنت بـ”تركيا قوية وعظيمة”، مبينا أن الجمعية وقفت إلى جانبهم دائما في نضالهم الصعب من أجل مستقبل البلد والشعب خلال العشرين عاما الماضية.

وذكر أن وباء كورونا إضافة إلى الصعوبات التي سببها كل ذلك كان له دور في فتح نوافذ جديدة أمام البلاد، مؤكدا أن أرقام النمو وأرقام الصادرات القياسية لعام 2021 تكشف بوضوح هذه الحقيقة.

ولفت أردوغان إلى أن فرص العمل زادت بمقدار 2.7 مليون مقارنة بفترة ما قبل الجائحة، مشددا على أن هذا يعتبر إنجازا كبيرا.

وأضاف: “مع نموذج الاقتصاد التركي، فإن أولويتنا هي جعل بلدنا أحد مراكز الإنتاج الرئيسية في العالم، من خلال فائض الحساب الجاري، لهذا الغرض نقدم جميع أنواع الدعم وسنواصل تقديمه لجميع شرائح مجتمعنا، وخاصة رجال الأعمال”.

وأردف: “نعتقد أنه مع استقرار سعر الصرف، لن تحدث تقلبات مفرطة مرة أخرى في الأسواق بسبب الطلب غير المتوازن على العملات الأجنبية”.

إقرأ أيضا: وزير الدفاع التركي: تحييد 18 إرهابيا عقب هجوم عفرين

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، تحييد 18 إرهابيا في عملية جاءت ردا على هجوم استهدف المدنيين بمنطقة عفرين، شمالي سوريا.

وكشف أكار عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 34 آخرين، جراء الهجوم الذي نفذه تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي على أماكن مختلفة من عفرين، الخميس.

وأفادت الأناضول، جاءت تصريحات أكار خلال اجتماع عبر اتصال مرئي مع قادة عسكريين، على هامش زيارة أجراها إلى ولاية شرناق جنوب شرقي تركيا.

وأشار أكار إلى تعرض الأماكن المأهولة بالمدنيين في مركز عفرين لهجوم دنيء وغير إنساني من قبل إرهابيي “بي كا كا/ ي ب ك”.

وذكر أن القوات التركية أطلقت عمليات للرد على الهجوم، وقصفت مواقع التنظيم بشكل مكثف، ما أسفر عن تحييد 18 إرهابيا.

إقرأ أيضا: تركيا.. أكثر من 388 ألف سائح شاهدوا كبادوكيا من بين السحب

بلغ عدد السياح الذي ركبوا مناطيد الهواء الساخن عام 2021 في منطقة كبادوكيا التاريخية ،388 ألف و833.

وأفادت الأناضول، بحسب المعلومات التي أدلت بها وزارة النقل والبنية التحتية، زاد عدد الجولات عبر المناطيد في عام 2021 مقارنة بعام 2020، بسب تدابير الوثاية من فيروز كورونا.

وبلغ عدد الأيام التي نظمت فيها جولات سياحية عبر المناطيد، 216 يوم، طوال عام 2021، أما باقي الأيام فتم إلغاؤها بسبب الطقس.

وأكد رئيس جمعية مشغلي المناطيد الهوائية محمد دينلر لمراسل الأناضول، أن عام 2021 شهد زيادة في عدد السياح وفي عدد الساح الذين أجروا جولات على متن المناطيد.

وتتميز المنطقة بأحد أكثر المناظر الطبيعية غرابة وجمالا في العالم، وصنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” كأحد مواقع التراث العالمي.

وأكثر ما تشتهر بها المنطقة هي “مداخن الجنيات”، أو “موائد الشيطان”، التي تعتبر أحجارا على شكل أعمدة تعلوها صخور، تبدو شبيهة بفطر عش الغراب، وتكونت طبيعيا، نتيجة لتأثير الرياح، والعوامل الجوية في الصخور البركانية، التي تزخر بها المنطقة.

وتنتشر جولات المنطاد في دول مختلفة ولكن تعد كبادوكيا مركز التحليق بمناطيد الهواء الساخن على مستوى العالم، نظرًا لوجود أكبر عدد رحلات بالمنطاد على مدار العام.

إقرأ أيضا: حقول اللافندر ترتدي فستانها الثلجي غربي تركيا

اكتست حقول اللافندر في ولاية “أفيون قره حصار” غربي تركيا بالثلوج لتتشكل لوحات شتوية أخاذة، تجذب عشاق التصوير.

وتعد الحقول التي يطغى عليها اللون الأرجواني في الصيف قبلة للسياح.

وأفادت الأناضول، قال قائمقام قضاء دازقري، سرجان صقاريا، إنه يتم انتاج اللافندر في حقول تقدر مساحتها الاجمالية بـ 3 آلاف دونم في القضاء، ولاسيما في قرية “إدريس”.

وأوضح أن القرية استقبلت العام المنصرم نحو 20 ألف سائح محلي وأجنبي، وأنهم يسعون لزيادة عدد الزوار من خلال توفير المرافق التي تلبي احتياجات السياح.

ونوه أن الحقول تتمتع بجمال متميز سواء في الصيف أو الشتاء، حيث تتشكل كرات ثلج فوق نباتات اللافندر، تشبه أوكار الخلد، وترسم منظرا بديعا.

بدوره قال مختار القرية سامي شاهين، إن الحقول بدأت تستقطب الزوار في الشتاء أيضا، مع انتشار صور المناظر الجميلة التي تشكلها الثلوج.

شاهد أيضاً: السلطان عبد الحميد والمشروع الصهيوني

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة