طب وصيدليةعالم حواءلايف ستايل

أطعمة ومشروبات تسبب لنا التعرق خلال فصل الصيف!

دائماً ما أتصبب عرقاً عندما أتناول الطعام، وخاصة “محشي البرغل” الذي تطهوه لنا أمي، وعندما لاحظت ذلك قررت أن أبحث أكثر عن المشروبات والأطعمة التي تسبب التعرق لجسم الإنسان، خاصة في فصل الصيف.

الأطعمة التي تسبب التعرق

يؤثر النظام الغذائي على الجسم كما يؤثر نوع البنزين على السيارة، ويعتمد ذلك على ما نأكله في الصيف، وفي أي وقت من السنة؛ إذ تتفاعل أجسامنا مع الطعام بطرق مختلفة.

الأطعمة والمشروبات التي تسبب التعرق خاصة خلال الأشهر الحارة

القهوة

بغض النظر عن الطريقة التي تحب إعدادها بها، فإن القهوة ستجعلك تتعرق أكثر من اللازم، ولكن ما السبب؟

السبب هو محتواها من الكافيين؛ إذ يزيد الكافيين من معدل ضربات القلب ويحفز الأيض.

وتنشط هذه الإثارة للجهاز العصبي عملية التعرق، ومع الشاي أيضاً تحدث عملية مماثلة.

اقرأ أيضاً: نصائح ستجعل قهوتك مفيدة وصحّية!

اشرب الماء، والعصائر بأنواعها، حتى تحافظ على رطوبة جسدك دون التعرض للتعرق الزائد.

الفلفل الحار

ترفع الأطعمة الغنية بالتوابل درجة حرارة الجسم ومعدل الأيض، وبالتالي تسبب التعرق. لكن على الرغم من أن هذا لا يستمر لمدة طويلة، يجب عليك أن تأخذه في الاعتبار.

اقرأ أيضاًوصفة الدجاج الحلو والحامض على الطريقة الصينية

تنتج هذه الزيادة في درجة الحرارة عن مادة تسمى كابسيسين (أو بخاخ الفلفل)، وهي مسؤولة عن الطعم الحار لبعض الأطعمة، مثل الفلفل أو الفلفل الحار.

المشروبات الكحولية

يزيد استهلاك الكحول من سرعة الدورة الدموية وضغط الدم، ويزيد أيضاً من مستويات السكر في الدم بحيث ينشط الجسم للتنظيم الحراري ويحدث التعرق.

اقرأ أيضاً: إدمان الكافيين والنيكوتين خلال شهر رمضان!

يتعامل الجسم مع الكحوليات على أنها مواد سامة يجب التخلص منها، لذا فهو يحاول أيضاً التخلص منها في البول أو من خلال العرق.

الجبن

تشكل أجبان الألبان عالية التجهيز والألبان الدهنية عائقاً أمام العملية الهضمية، وبالتالي ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد العرق بسبب العمل الذي يضطلع به الأيض لهضم الطعام.

اقرأ أيضاً: وصفة السلمون بالعسل والثوم

اختر أجباناً خفيفة أو صيغاً بديلة مثل الجبن النباتي لتجنب هذا الاضطراب الهضمي، وسوف تشكرك معدتك أيضاً.

الوجبات السريعة

تجعل الأطعمة مفرطة الكالسيوم عملية الهضم صعبة، لذلك يجب أن يعمل التمثيل الغذائي بجهد أكبر لمعالجة الطعام وهضمه. وخلال هذه العملية تزداد درجة حرارة الجسم، ومن ثمّ يزداد التعرق.

انسَ البطاطس المقلية أو الوجبات السريعة مثل البيتزا أو الهامبرغر أو الآيس كريم مع الكوكيز، لأنها ستجعلك تتعرق أكثر مما تفعل في صالة الألعاب الرياضية، ولكن بدون فوائد ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: 20 دقيقة من التمارين الرياضية في المنزل

إذ إن هذا الارتفاع في درجة حرارة الجسم يكون لحظيّاً، ويمكن أن يجعلك تعرق بمجرد تناول هذه الأطعمة ولمدة قصيرة حتى يتم هضمها.

هذا يعني أنك سوف تتعرق أكثر في البداية، ولكن بعد ذلك سوف يميل الجسم إلى التنظيم الذاتي لذا فهو ليس تأثيراً سيحتفظ به الجسم بمرور الوقت، لحسن الحظ.

ويشكل النظام الغذائي عاملاً آخر من أجل تنظيم درجة حرارة الجسم.

بالإضافة إلى الاهتمام بما تتناوله من طعام، اشرب كمية كافية من الماء، خاصة إذا كنت تمارس الرياضة أو تعرض نفسك لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

واجعل الفواكه والخضراوات الطازجة على رأس قائمتك الغذائية، وحافظ على رطوبة جسمك مع ملابس خفيفة من الأقمشة الطبيعية والإكسسوارات، مثل القبعات أو المراوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى