القهوة والموكا واللاتيه والكابتشينو، من أين جاءت تسمياتها؟

عشاق القهوة في أنحاء العالم يتفننون في تحضيرها، فلدينا القهوة العربية والتركية والأمريكية والإسبريسو، بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى التي تمزج القهوة بالحليب كاللاتيه والكابتشينو أو بمزج الشوكولاتة بالقهوة كالموكا، فمن أي البلاد جاءتنا هذه المشروبات؟ وما هو أصل تسميتها؟

ما هو مشروب “موكا”؟

حين تدخل أحد المقاهي، و تختار من القائمة مشروب الموكا، فأنت تطلب سبريسو مخلوطاً بحليب مسخن على البخار، ومضافا له الشيكولاتة، سواء السوداء او البيضاء، لكن هل سألت نفسك الموكا يعود أصلها إلى أي ثقافة؟ 

في العموم، يشير مصطلح “موكا” إلى أي قهوة بنكهة الشوكولاتة، وهو مزيج بسيط من القهوة والشوكولاتة الساخنة، لكن ما علاقة مصطلح “موكا” بالشوكولاتة والقهوة المخلوطين معاً؟

“موكا” لا تمتّ في الأصل بأي صلة للشوكولاتة، أو بمزج الشوكولاتة بالقهوة، فقد ظهر المصطلح في العام 1773، في إشاره لبعض أنواع القهوة واسمه حبوب أرابيكا، الذي أصبح مشهوراً جداً في أوروبا.

لكن حبوب قهوة الموكا سُميت على اسم ميناء المخا في اليمن، وهو المكان الذي كانت تُشحن منه الحبوب، وحرّفت حتى أصبحت موكا.

اقرأ أيضاً: تعرف على موطن القهوة الأصلي!

يعتمد معظم سكان المخا الواقعة على البحر الأحمر جنوب غربي اليمن على الزراعة والرعي والصيد البحري، إضافة إلى عائدات الأنشطة الاقتصادية كأعمال الشحن والتفريغ في ميناء المخا.

وكان العثمانيون هم من بدأوا عملية تصدير الحبوب من خلال ميناء المخا، في العام 1536، التي تضمنت مساراً معقداً للتجارة عبر البحر إلى السويس، ثم ينطلق بالجمال إلى الإسكندرية، ثم يتابع من هناك مع التجار الفرنسيين أو الفينيسيين حتى أوروبا.

وعلى الرغم من أنَّ الأتراك حاولوا منع زراعة حبوب أرابيكا في أي مكانٍ آخر، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك، وأصبحت الموكا تزرع في أوروبا وإفريقيا.

تنمو حبوب الموكا، أو المخا في الجبال الموجودة في المنطقة الوسطى في اليمن، في شبه الجزيرة العربية، وهي نادرة وغالية جداً.

خواص أي نوع معروف من القهوة ترجع بشكل كبير إلى الظروف الطبيعية في الأماكن المحددة التي نمت فيها الحبوب، وخاصةً تكوين التربة، لذلك حين تتوفر حبوب أخرى لها مذاق الموكا لا تكون بنفس الجودة ولا الطعم، الموكا الحقيقية تأتي من اليمن فقط.

اقرأ أيضاً: فوائد القهوة العامة!

من الصعب معرفة كيف بدأ استخدام مصطلح “موكا” للإشارة إلى القهوة مع الشوكولاتة على وجه التحديد؛ لكن لا شك في أن الجمع بين القهوة والشوكولاتة هو أمر حديث، فمع دخول الشوكولاتة أوروبا، بدأ الناس في مزج الشوكولاتة مع القهوة، لما لهما من تناغم قوي.

المصطلح الحالي “كافيه موكا”، فقد أُخذ من مصطلح “كافيه لاتيه” واسع الانتشار، عندما تضاف إليه جرعة من شراب أو مسحوق الشوكولاتة. وتقول الأسطورة إن حبوب الموكا الأصلية كانت تتميز بنكهة تشبه الشوكولاتة، وهذا هو أصل هذه التسمية الخاصة بالمشروب الجديد.

سبب اكتشاف الكابتشينو

تأتي كلمة كابتشينو من الكلمة اللاتينية “كابتيوم”، وتعني قلنسوة، وهي أيضاً تصغير لكلمة “كابوتشو” الإيطالية، وتعني القلنسوة، أو ما يُلبس فوق الرأس.

ستندهش إذا علمت أن الاسم ينحدر من لون ملابس رهبان وراهبات الكابوتشين الذين ذاع سيطهم في القرن السابع عشر.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكافيين؟

حيث كانوا يرتدون جلابيب لونها مميز ويميل للبني الأحمر.

عندما ترك الأتراك حصار فيينا عام 1683، أخذ الكاهن ماركو دفيانو من رهبان دير كابوتشين القهوة من أكياس البن التي خلّفها الاتراك وراءهم، وصنع القهوة للأهالي الذين وجدوها ثقيلة فأخذوا يخلطونها بالكريمة والعسل، مما جعل لونها بنياً كلون ملابس الرهبان.

 فسمَّاها أهالي فيينا عندئذ “كابوتشينو”.

يتشابه الكابتشينو واللاتيه في الطعم، إلا أن ما يميز الكابتشينو هو احتواؤها على الحليب المخفوق بنسبة أكبر من اللاتيه، لذلك نلاحظ تشكُّل رغوة واضحة على وجه الفنجان.

وأحياناً تتم إضافة الفانيلا أو الشوكولاتة أو الكراميل حسب الطلب ليعطي مذاقاً مغايراً.

اللاتيه.. من مقاهي إيطاليا إلى أنحاء العالم

اللاتيه إيطالي المنشأ، ويعتبر المشروب المفضل للأشخاص الذين يرغبون في تناول القهوة، لكن يفضلون التخفيف من مرارتها.

Caffè Latte كلمة إيطالية تعني القهوة بالحليب، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث الرواج والشعبية بعد القهوة.

عالمياً، تحضر اللاتيه من خلط ثلثي الحليب المبخر مع ثلث قهوة إسبرسو وطبقة من الحليب المخفوق.

أما في إيطاليا وعلى عكس نظيراتها العالمية فمشروب اللاتيه لا يحتوي على الحليب المخفوق.

حتى “أمريكانو” إيطالية الصنع

توحي كلمة أمريكانو إلى أن هذا المشروب أمريكي الأصل، في الواقع كلمة أمريكانو تعني القهوة الأمريكية، إلا أن اللفظ إيطالي أيضاً.

وإن كنت من محبي نكهة الإسبرسو، لكنك لا تحب الكمية الضئيلة التي يتم تقديمها، فهذا المشروب مثالي لك.

والنكهة بطبيعة الحال أقل حدة من الإسبرسو؛ لأن الأمريكانو عبارة عن 30 ملل من الإسبرسو و60 ملل من الماء.

يمكن إضافة السكر أو الحليب، ويمكن تناولها كمشروب مثلج خلال الأيام الحارة.

قهوة إسبريسو الطازجة

أغلب عشاق القهوة وقعوا في غرام الإسبريسو، وهي قهوة إيطالية المنشأ كذلك، تتميز عن القهوة العادية بأنها مركزة وغامقة اللون، وبسبب احتوائها على كمية أكبر من الكافيين، تشرب الإسبريسو في فنجان أصغر من ذلك الذي تشرب به القهوة العادية.

أما عن معنى الاسم، فخلافاً للنظرة الشائعة التي تعزو الاسم إلى كلمة إكسبريس أي السريع، فإن كلمة إسبريسو تعني في الحقيقة القهوة الطازجة.

قهوة الحياة الصحية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى