رجلعالم حواءلايف ستايل

بطريقة احترافية.. كيف تحضر فنجان قهوة في المنزل؟

تحضير فنجان القهوة المثالي سهل بما يكفي إذا كنت تعرف ما تفعله، وطعم ومذاق كل فنجان يتأثر بالحبوب والتحميص وحتى نوعية المياه. إليكم ما يجب مراعاته في المرة القادمة التي تحضرون فيها القهوة لأنفسكم.

طريقة تحضير فنجان قهوة مثالي في المنزل

اختيار حبوب البن المناسبة

ببساطة، إذا كنت لا تستخدم حبوباً عالية الجودة فلن يكون  مذاق قهوك جيداً، فاختيار الحبوب أهم جزء في فنجان قهوة مثالي، ويوجد نوعان رئيسيان من البن لا بد من معرفتهما: بن روبوستا، وهو منخفض الحموضة وذو درجة عالية من المرارة، وبن أرابيكا الأقل مرارة والأقوى نكهة غالباً.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

ومن المهم أيضاً معرفة عمر البن ومكان زراعته وطريقة التعامل معه وتخزينه”.

التحميص

يساهم التحميص بدور كبير في مذاق قهوتك أيضاً، عملية التحميص تُطلق واحدة من أكثر التفاعلات السحرية في علم الغذاء، وهو تفاعل ميلارد، وهذا التفاعل يبرز نكهة ورائحة الكرملة اللذيذة في البن، لكن الإفراط في التحميص سيرفع درجة مرارة البن بالتأكيد”.

توجد مستويات مختلفة من التحميص بين الفاتح والداكن، وكلما كانت القهوة أفتح لوناً كانت حلوة المذاق ولاذعة.

أما إذا كنت تفضل تحميص البن حتى يصبح داكناً فقد تزداد مرارته، لكن نكهته تصبح أكثر قوة، من الأفضل البدء بالتحميص المتوسط  للحصول على قهوة تحمل مذاقاً حلواً ومراً.

اقرأ أيضا: ماذا تعرف عن الكافيين؟

ولكن من الجيد تجربة مستويات مختلفة من التحميص حتى تجد ما يناسب حاسة تذوقك الفريدة”.

التخزين

مكان وطريقة تخزين حبوب البن قد يحسن مذاقها أو يفسده عند تحضيرها، “لا بد من تخزين حبوب القهوة في وعاء محكم الغلق لا يتعرض للضوء”.

اقرأ أيضاً: القهوة والموكا واللاتيه والكابتشينو، من أين جاءت تسمياتها؟

والسبب؟ الهواء والضوء قد يتسببان في إفساد حبوب البن وبسرعة كبيرة، ولا أحد يود أن يبدأ يومه بفنجان قهوة فاسد.

طحن حبوب البن

إن طحن البن لا بد أن يكون متساوياً، مطحنة البن هي الأفضل عادةً لهذا، فالمطاحن ذات الشفرات لا تطحن الحبوب بالتساوي نفسه، وسيتخلف عنها بعض الأجزاء الكبيرة. 

اقرأ أيضاً: تعرف على موطن القهوة الأصلي!

واحرص أيضاً على ألا تفرط في طحن الحبوب  قبل تحضيرها”، فهذا “سيغير من مذاق قهوتك، لتعرض مساحة أكبر من الحبوب للأكسجين”.

نوعية المياه

نوعية المياه تأتي في آخر قائمة أولويات تحضير القهوة، إلا أنه شيءٌ لا بد من مراعاته إذا كنت ترغب في رفع جودة فنجان قهوتك.

اقرأ أيضا: فوائد القهوة العامة!

وثمة خبراء درسوا هذا بشكل علمي، “قوة الماء تؤثر على مذاق القهوة؛ فالماء العسر يحوي قدراً أكبر من المعادن، وهو ما قد يزيد من مرارة القهوة.

درجة حرارة الماء ووقت التحضير

عند تحضير القهوة، من الأفضل ألا يكون الماء ساخناً أو بارداً أكثر من اللازم، إذا زادت درجة حرارة الماء عن 205 درجات مئوية فستصبح عرضة لخسارة نكهتها وتكون مُرَّة وقاسية، أما إذا نقصت درجة الحرارة عن 195 درجة مئوية فستزيد صعوبة استخلاص نكهة البُن، ما يمنحها مذاقاً حامضاً ضعيفاً.

وهذه ليست قاعدة صارمة، ولكنها إرشادات عامة”. وباتباع هذه النصائح قد لا ترغب أبداً في طلب القهوة من أي مكان آخر بعد الآن.

قهوة الحياة الصحية ( قهوة الفيتامينات)

قهوة الفيتامينات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى