طب وصيدليةفيديومقالات

تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

إن تطبيقات التواصل الاجتماعي متنوعة جداً، فمنها التي تسعى للوصول للكمال وتحقيق كل شيء مثل فيسبوك، ومنها المتخصصة في نوع من المحتوى مثل يوتيوب المتخصص في الفيديوهات، ومنها  التي تخدم غرض واحد مثل موقع لينكد إن الذي يخدم فكرة البزنس والتوظيف. ومن ناحية أخرى فإن جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي تجتمع كلها تحت راية واحدة، وهي إعطاء مستخدميها امكانية التواصل والمشاركة فيما بينهم.

أما بالنسبة لتطبيق تيليجرام Telegram، فهو تطبيق فعّال للمراسلة الفورية، ويعني اسمه باللغة الانجليزية رسائل البرق، وقد سُمّي بذلك لسرعته العالية في إرسال مختلف أنواع الرسائل والملفات، يتناسب مع مختلف أنظمة التشغيل منها نظام الأندرويد، الآيفون (ios) ونظام تشغيل ويندوز، كما يُمكّن تطبيق تيليجرام مستخدميه من إرسال الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو وملفات الصور بأنواعها، ويتميز بسرعته العالية وسهولة استخدامه، كما يتميز بالقدرة على إنشاء المجموعات التي تضم حوالي خمسين ألف شخص كحد أقصى، ويمكن الاستفادة من هذه المجموعات في الكثير من الجوانب الحياتية الهامة.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

تاريخ تأسيس تيليجرام

أسس الأخوان نيكولاي وبافيل دوروف تيليجرام في سنة 2013م، وهما مؤسسا موقع فكونتاكتي، وهو أكبر شبكة اجتماعية روسية، وتعتبر شركة تيليجرام منظمة مستقلة، مقرها الأساسي في مدينة برلين، حيث صمّم نيكولاي بروتوكولاً خاصاً للتطبيق يُعرف باسم MTProto، أما بالنسبة لبافل دروف فقدم الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع.

ميزات تيليجرام

يمتلك تطبيق تيليجرام العديد من الخصائص التي يتميز بها عن غيره من التطبيقات ومنها:

السرية، حيث لا يستطيع متابعو قناة معينة رؤية أو معرفة هوية المتابعين والمشتركين الآخرين لنفس القناة أو قنوات أخرى، ولا يمكن لأحد معرفة أرقام المشتركين في القناة، بما في ذلك مدير القناة نفسه. 

إمكانية استخدام قنوات تيليجرام كأرشيف مهم في مختلف المجالات، بحيث يمكن الرجوع إليه.

الإرسال الأُحادي، أو في اتجاه واحد، وهي خدمة مفيدة لوكالات الأنباء والمواقع الإخبارية. إمكانية وجود أكثر شخص يُدير القناة، مع إمكانية السماح بالتعليقات لحساباتٍ محددة.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

إرسال الملفات المختلفة، والوسائط المتعددة. إتاحة رابط مستقل وخاص للقناة، مما يسهّل عملية نشره ودعوة الناس للانضمام إليه. توفير خاصية متابعة القناة بعدد غير محدود من الأصدقاء، إعطاء تحليل مباشر لعدد مشاهدات الرسالة، ويسمح بإرسال الملفات الكبيرة والثقيلة.

التشفير العالي، مما جعله من التطبيقات صعبة الاختراق.

سلبيات تيليجرام

من أبرز سلبيات برنامج التليجرام ما يلي:

يعمل تطبيق تيليجرام على استهلاك بطارية الهاتف بشكل كبير جداً، ولكن الشركة تقدم وعود مستمرة بمعالجة هذه المشكلة، لا يقوم بأداء وظيفته إلا إذا كانت شبكة الإنترنت للهاتف أو الوايفاي WiFi جيد بشكل كبير.

تواجه بعض الدول حظر استخدام التليجرام مثل سلطنة عمان وهو ما يعتبر مشكلة التليجرام في عمان، ولحل مشكلة الحظر في التليجرام يجب عليك استخدام تطبيقات VPN.

لا يسمح بحذف الحساب بشكل مباشر بل يحذف الحساب تلقائياً إذا امتنع المستخدم من الدخول على التطبيق لمدة شهر أو أكثر. يتم تحديد المستخدم المدة التي يرغب بها لحذف الحساب، وذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات ومنها الدخول إلى الأمان والخصوصية.ومن بعدها يقوم بالدخول على حذف الحساب إذا غبت لمدة طويلة، وتوجد طريقة أخرى وهي طلب حذف الحساب.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

الدردشات في التليجرام

الدردشة العادية: وهي الدردشة التي تستخدم تشفير خادم العميل، ويمكن الوصول إليها من عدة أجهزة.

الدردشات السرية: وهي الدردشات التي تستخدم تشفير يُعرف باسم End-to-end أو الند للند، حيث يمكن الوصول إليها فقط من خلال اثنين من الأجهزة المشاركة؛ ولا يمكن لمسؤولي تيليجرام الوصول إلى تلك الرسائل.

السرية في التليجرام

الرسائل والوسائط المرفقة في المحادثات السرية تحال إلى عملية تُعرف باسم التدمير الذاتي، وذلك بعد فترةٍ معينة من قراءتها، حيث ستختفي الرسائل من كلا الجهازين، ويشار إلى أنّ تيليجرام يعتمد في تشفيره على 256-AES ، وهو التشفير الذي تستخدمه الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ناسا، وأعلن بافل دروف في التاسع عشر من ديسمبر أنه سيعطي مبلغاً يصل إلى 200.000$ لأيّ شخص يستطيع كسر تشفير تيليجرام.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

تنزيل تطبيق تيليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى