تعرف على أبرز فوائد القهوة للصحة!

كثيرون حول العالم يستهلون يومهم بكوب قهوة، فهي تحسن المزاج وتزيد النشاط ولها فوائد صحية كثيرة، بشرط عدم الإفراط في استهلاكها.

يربط معظم الناس الكافيين بالقهوة، بيد أن هذه المادة المنشطة موجودة أيضا في مشروبات الطاقة والشاي الأخضر والأسود والكولا وحتى مشروب الكاكاو، فبعد كم دقيقة من شرب القهوة يبدأ تأثيرها؟

تعد القهوة من المشروبات الأكثر شعبية حول العالم. وفي ألمانيا تأتي على رأس قائمة المشروبات الأكثر استهلاكا، وفي حين يعتمد الكثيرون على القهوة من أجل الاستيقاظ في الصباح أو البقاء مستيقظين وتحسين أداء العمل، يقول البعض إن الكثير من الكافيين مضر للصحة.

القهوة عبر التاريخ

عُرفت القهوة أولا في أثيوبيا واليمن قبل أن تنتشر من هناك إلى بلاد فارس وتركيا وبلاد الشام ومنها إلى باقي أنحاء العالم. تنمو شجيرات القهوة أو البن في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا وأفريقيا بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً: تعرف على موطن القهوة الأصلي!

ومن أشهر أنواعها “ارابيكا” أو القهوة العربية التي يعود مصدرها إلى اليمن. وإلى اليمن أيضا يعود أصل قهوة “الموكا” الفاخرة نسبة إلى ميناء المخا اليمني الشهير.

فوائد القهوة العامة

وفي حين أنه قد يكون من المستحيل إدارة جميع عوامل الخطر، فإن تناول أطعمة ومشروبات معينة قد يساعد في تعزيز صحة الكبد. ووفقا للدراسات وخبراء الصحة، فإن شرب القهوة يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني.

ويبدو أن شرب القهوة مفيد للكبد، خاصة لأنه يحمي من أمراض مثل مرض الكبد الدهني.

وتشير المراجعات إلى أن تناول القهوة يوميا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة.

وقد يحمي الكبد أيضا من الأمراض الضارة، مثل سرطان الكبد.

اقرأ أيضاً: نصائح ستجعل قهوتك مفيدة وصحّية!

وتشير دراسة نشرت عام 2014 في مجلة أمراض الجهاز الهضمي السريرية، إلى أن “التأثيرات الوقائية للقهوة ترجع إلى كيفية تأثيرها على إنزيمات الكبد”.

وتوضح التقارير أن “القهوة ربما تقلل من تراكم الدهون في الكبد. وتزيد من مضادات الأكسدة الواقية في الكبد”.

وتساعد المركبات الموجودة في القهوة أيضا إنزيمات الكبد على تخليص الجسم من المواد المسببة للسرطان.

وأُبلغ عن هذه الفائدة في مجموعة متنوعة من السكان المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من الإفراط في تناول الكحول والسمنة والمدخنين والمصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن.

فوائد القهوة للجسم

لشرب القهوة العديد من الفوائد الصحية، وهذه أهمها:

1- خفض فرص الإصابة بمرض السكري

في بحوث أجريت عام 2005 وجد أن خطر الاصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهوة يوميا أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يومياً.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

2- محاربة الجذور الحرة

كثيراً ما ننسى أن القهوة في الواقع هي نبات، مثل أي نبات اخر، حبوب البن تحتوي على مواد طبيعية يتغذى عليها الجسم.

إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم.

3 – تحسين الذاكرة والإدراك

يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهوة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلومات جديدة بشكل أفضل، يمكن للقهوة أيضا تحسين الوظائف الإدراكية مع العمر.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكافيين؟

أضرار القهوة على الجسم

رغم الفوائد المتعددة التي ذكرت أعلاه، إلا أنها لا تخلو من الأضرار، منها:

1- هشاشة العظام

يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

2- التجاعيد

على الرغم من أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، لكن الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد. سبب ذلك هو ان القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف.

3- زيادة الوزن

الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية.

4- القهوة التقليدية مليئة بالمبيدات الحشرية

نبات القهوة هو واحد من المحاصيل التي يميل المزارعين إلى رشها بانتظام، فعادة ما تكون نبتة البن مليئة بالمبيدات الحشرية، مبيدات الأعشاب والمواد الكيميائية الأخرى التي يفضل عدم ادخالها الى الجسم.

قهوة الحياة الصحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى