طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة بعد تناول القهوة؟

لا يستطيع معظمنا بدء صباحه دون فنجان القهوة الذي يعطينا جرعة من الكافيين والطاقة اللازمة لانطلاقة نشيطة مع بداية اليوم، لكن لا يخفى على أحد كذلك مدى الإحراج الذي قد يسببه ظهور رائحة أنفاس سيئة بعد تناول فنجان القهوة ذاك.

رائحة الفم الكريهة بعد تناول القهوة، ما أسبابها؟

السبب الآخر الذي يجعل القهوة مصدراً لرائحة غير مستحبة هو احتواؤها على الكافيين الذي يساهم في تجفيف الجسم ويبدأ تحديداً في الفم، جفاف اللعاب بالفم الناتج عن تناول الكافيين يخلق أرضيةً خصبة للبكتيريا التي تُسبب الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضاً: إدمان الكافيين والنيكوتين خلال شهر رمضان!

هناك بعض الحيل التي يُمكنك تجربتها إذا وجدت رائحة أنفاسك كريهةً بعض الشيء بعد تناول القهوة، إليك أبرزها:

تناول تفاحة

تناول تفاحة للتخلّص من رائحة الفم الكريهة في الصباح. إذ يحتوي التفاح على إنزيمات تتخلّص من البكتيريا الضارة التي تُسبّب الرائحة الكريهة.

أيضاً فإن نسبة الألياف العالية في التفاح تدفعنا إلى المضغ أكثر؛ مما يُؤدي إلى إفراز مزيد من اللعاب ومن ثم مقاومة جفاف الفم.

شرب الماء

عليك أن تشرب كوب ماء بعد الانتهاء من قهوتك المفضلة فوراً، لأن الماء سيساعد على إعادة إفراز اللعاب وتخليص فمك من بكتيريا رائحة الفم الكريهة.

امضغ علكة

بعد تناول فنجان من القهوة بإمكانك القضاء على الرائحة السيئة بمضغ علكة بالنعناع، فهي كذلك تكافح البكتيريا وتُنعش فمك وتمنع الأحماض الموجودة في القهوة من الالتصاق بأسنانك.

امضغ القرنفل أو الزنجبيل

يحتوي القرنفل والزنجبيل على نكهة لاذعة تساهم في تخليصك من الرائحة السيئة وإضفاء الانتعاش على أنفاسك، لذلك قد يكون من الجيد مضغ حبة من القرنفل أو الزنجبيل بعد تناول فنجان القهوة.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

وإذا فشلت كل الحلول، فبإمكانك غسل أسنانك بالمعجون واستخدام قليل من غسول الفم.

قلِّل من السكر والحليب

يُعتقد أن السكر والحليب يزيدان من نشاط البكتيريا المسبِّبة للرائحة. لذلك فإن تقليل كمية السكر والحليب في قهوتك قد يساعدك على تخفيف أثر الرائحة السيئة.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى