طب وصيدليةعالم حواءلايف ستايل

نصائح هامة للحفاظ على البشرة

حتى لو كنتِ من عاشقات فصل ‌الشتاء فلن تستطيعي الهرب من تأثيراته السيئة على بشرتك إلا بكثير من الحيطة والحذر، فمع بداية تغير الطقس ستلحظين على الفور ازدياد جفاف بشرتك وتشقق شفتيك، ولا تستهيني بالجفاف، إذ غالباً ما تتبعه مشاكل أخرى في ‌البشرة مثل البثور حب الشباب. فما الحل؟

شراء منظفات غير الصابون

حاولي قدر المستطاع خلال فصل ‌الشتاء شراء منتجات تنظيف غير الصابون؛ لكونها تحتوي على مكونات أخف من العطور ومزيلات العرق التي تصيب الجلد بالتهيج والحساسية وأخيراً الجفاف.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

ومن المهم أيضاً البحث عن منظف ذي أساس زيتي؛ كي يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة.

تجنَّبي استخدام كريمات حَب الشباب

تعاني بعض الفتيات من ظهور حب الشباب على بشرتهن، وأول ما يفعلنه هو وضع الكريمات التي تساعد على إخفائها.

هذا أمرٌ سيئ في فصل الشتاء، إذ إن منتجات حب الشباب التي تجعل البشرة دهنية تحتوي على زيوت تقوم بسد مسام البشرة، وهو ما يصيبها في نهاية الأمر بالجفاف.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للشعر

كما يجب على الأشخاص المصابين بالصدفية والأكزيما التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بهم حول الأدوية الصحيحة والمرطب الجيد المناسب لأشهر الشتاء.

استخدمي الماء الدافئ بدلاً من الساخن عند الاستحمام

حافظي على بشرتك سعيدة باستخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن خلال الاستحمام، إذ إن الماء الساخن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، وغيرها من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، وتشققات الجلد، والحساسية الجلدية.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

كما أن البقاء طويلاً في الحمام خلال ‌الشتاء يؤدي أيضاً إلى جفاف البشرة، لذلك ننصحك بتجفيف بشرتك فور خروجك من الحمام مباشرة.

رطِّبي بشرتك باستمرار

يمكن أن يساعد استخدام مرطب خلال فصل الشتاء في حبس الرطوبة اللازمة في بشرتك، عن طريق استخدام مراهم وكريمات سميكة تحتوي على زبدة الشيا أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو الزيت المعدني.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة مهمة قبل التفكير في حقن “البوتوكس

كما يمكنك استخدام بعض المرطبات التي تحتوي على مواد مغذية للجلد مثل الفازلين والديميثيكون.

للحصول على أفضل النتائج استخدمي المرطبات بعد الخروج من الحمام مباشرة عندما لاتزال بشرتك رطبة قليلاً.

شرب المياه بشكل كافٍ

يعتبر شرب الماء أساسياً لحياة الإنسان، ليس ذلك فحسب؛ بل أيضاً للحفاظ على البشرة نضرة وناعمة، كما يساعد على إخفاء التجاعيد والخطوط الناتجة عن الجفاف.

اقرأ أيضاًفوائد وحقائق عن حقن البلازما

وتعمل المياه على مساعدة خلايا الجلد في الحصول على غذائها، عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الجلد، وأيضاً المساعدة في التخلص من السموم.

لا تهملي وضع الواقي الشمسي حتى في الشتاء

إذا كنا في فصل ‌الشتاء فهذا لا يعني أنكِ لستِ بحاجة إلى حماية بشرتك عن طريق استخدام واقي الأشعة الشمسية.

تؤثر أشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل مباشر على البشرة، مما ينتج عنها ظهور بقع داكنة وتغيُّر في اللون وأخيراً جفاف وظهور خطوط دقيقة.

اقرأ أيضاً: الديرما بن.. تقنية جديدة في مجال التجميل

وتعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على تحليل بروتينات البشرة وإضعاف حاجزها الوقائي.

اجعلي الواقي جزءاً من نظام يومك، وتأكَّدي من وضعه على بشرتك في الأيام المشمسة، أما في الأيام الممطرة فلا داعي له بكل تأكيد.

علاج جفاف البشرة في الشتاء

وبما أنّ فصل ‌الشتاء ليس الفصل الأكثر سعادة بالنسبة لـبشرة النساء، سنقدم إليك بعض النصائح، لتجنُّب الإصابة بالجفاف.

حماية الشفتين من الجفاف في الشتاء

لا شكّ في أن نسيان ترطيب الشفاه هو أحد الأخطاء الشائعة لدى كثير من النساء خلال ‌الشتاء، فهي مثلها مثل أجزاء الوجه الأخرى، تحتاج عناية يومية؛ حتى لاتصاب بالجفاف ومن ثم التقشير.

اقرأ أيضاًالفيلر.. حقائق مهمة وأمور نجهلها عنه

اختاري مرطب شفاه يحتوي على واقٍ شمسي أو الذي يحتوي على الفازلين أو بعض الزيوت العطرية، وحاولي تجنُّب المركبات التي تهيج الشفاه.

اختاري مرطب شفاه يحتوي على واقٍ شمسي أو الذي يحتوي على الفازلين أو بعض الزيوت العطرية، وحاولي تجنُّب المركبات التي تهيج الشفاه.

حماية اليدين

مثله مثل جفاف بشرة الوجه وتشقق الشفاه، يعتبر تشقق الأيدي من الأمور شائعة الحدوث خلال ‌الشتاء، ولكنّ الوقاية منه أسهل كثيراً.

اقرأ أيضاًالميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

إذ يكفي ارتداء القفازات الصوفية أو الجلدية عند الخروج من المنزل، أو ارتداء القفازات المطاطية أثناء جلي وغسل الأطباق، وتجنب استخدام الماء البارد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى