تكنولوجيافيديو

شركة شاومي تضيف عدسة سائلة إلى هاتف Mi Mix

يتضمن هاتف Mi Mix القادم من شركة شاومي كاميرا بعدسة سائلة، وقد شوقت الشركة لهذه الميزة عبر منشورات ضمن منصة التدوين الصينية Weibo.

وجرى تطوير العدسة داخليًا، ومن المفترض أن تحاكي كيفية عمل العين البشرية وكيف تركز فورًا على الأشياء على مسافات مختلفة.

وكما يوحي اسمها، تشتمل العدسة عادةً على طبقة من السائل، ويتم تغيير تركيز العدسة والبعد البؤري عن طريق تطبيق جهد كهربائي.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وتقول شاومي: إن العدسة تسمح لكاميرا واحدة بتولي زمام الأمور بالنسبة لكل شيء من التقريب إلى لقطات الماكرو بالإضافة إلى توفير الضبط التلقائي السريع، ومن المقرر أن يتم الكشف عن الهاتف في 29 مارس.

وتطلق شاومي على هذه التقنية اسم Bionic Photography، وهي في الأساس سائل شفاف ملفوف بغشاء فائق الرقة يمكنه تغيير انحناء العدسة لتحقيق إعادة التركيز السريع وتقليل التشوه.

ووفقًا للمنشور الرسمي من الشركة، يتمتع هذا السائل بنفاذية عالية للضوء، وتشتت منخفض للغاية ومقاوم للغاية للعوامل البيئية.

وكانت العدسات السائلة موجودة منذ عدة سنوات، لكنها توجد عادةً في التطبيقات الصناعية حيث قد تبلى العدسات التقليدية ذات الأجزاء الميكانيكية المتحركة بسرعة كبيرة، لكن حجمها الصغير وتعدد استخداماتها يجعلها فرصة جذابة للهواتف الذكية.

ومن الناحية النظرية، يمكن لكاميرا واحدة مع عدسة سائلة أن تجمع بين العديد من الكاميرات الموجودة على ظهر معظم الهواتف الذكية الرائدة.

وبالإضافة إلى شاومي، كانت هناك شائعات العام الماضي بأن شركة هواوي تستكشف أيضًا استخدام التكنولوجيا في هواتفها الذكية.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وتبدو العدسة السائلة مناسبة لخط Mi Mix من شاومي، الذي يتميز ببعض التصميمات التجريبية الجميلة على مر السنين.

وفي عام 2018، كان Mi Mix 3 من أوائل الهواتف التي قدمت كاميرا ميكانيكية انزلاقية لصور السيلفي، وفي العام التالي، تم عرض Mi Mix Alpha، الذي كان يحتوي على شاشة ملفوفة حول الجهاز بأكمله تقريبًا.

اقرأ أيضاً: موتورولا تعلن عن هاتفي G100 و G50

كشفت شركة موتورولا النقاب عن هاتفي G100 و G50، وهما هاتفان من الفئة المتوسطة يتجهان أولاً إلى أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية.

ويقدم كلاهما شاشات بمعدلات تحديث سريعة تبلغ 90 هرتز للتمرير السلس والرسوم المتحركة واتصال 5G، كما أنهما يتبنيان روح موتورولا المتمثلة في البطارية الأكبر مع خلايا ضخمة تبلغ 5000 ميلي أمبير.

ويتنافس G100 مع أمثال Google Pixel 4A 5G مع معالج Snapdragon 870 5G و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وكاميرا أمامية مزدوجة عريضة وفائقة الاتساع مقابل 499.99 يورو (نحو 587 دولار).

ومن ناحية أخرى، يبدو جهاز G50 كجهاز صديق للميزانية بمعدل تحديث سريع وشاشة بقياس 6.5 إنشات بسعر 229.99 يورو (نحو 269 دولار).

ويوفر G100 شاشة من نوع LCD بقياس 6.7 إنشات وبدقة 1080 بكسل مع ذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 8 جيجابايت مصحوبة بسعة تخزين تبلغ 128 جيجابايت، وهي قابلة للتوسيع بفضل فتحة بطاقة MicroSD.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ويتم دعم معيار sub-6GHz لشبكات الجيل الخامس وكذلك معيار الشبكة اللاسلكية Wi-Fi 6، ويتميز G100 بكاميرا رئيسية بدقة 64 ميجابكسل (تفتقر إلى الثبات البصري) تكملها كاميرا فائقة الاتساع بدقة 16 ميجابكسل التي تعمل أيضًا بصفتها كاميرا ماكرو.

ويتم تقديم كاميرا أمامية مزدوجة – وهو نهج اتبعته جوجل مع Pixel 3 وتم التخلي عنه لاحقًا – بعدسة واسعة بدقة 16 ميجابيكسل وعدسة فائق الاتساع بدقة 8 ميجابيكسل.

ويمكن تسجيل فيديو بدقة تصل إلى 6K بمعدل 30 إطارًا في الثانية باستخدام الكاميرا الخلفية الرئيسية، ويمكن للكاميرا الخلفية الفائقة الاتساع التقاط مقاطع بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية – وهو شيء موجود في العديد من الهواتف الرائدة، لكنه ليس شائعًا جدًا في هذه الفئة المتوسطة العليا.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويستخدم G50 شاشة أصغر بقليل بقياس 6.5 إنشات وبدقة 720 بكسل، ويتضمن مجموعة شرائح Snapdragon 480 مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 64 أو 128 جيجابايت من السعة التخزينية، وتوجد فتحة microSD هنا أيضًا.

وتتكون مجموعة الكاميرات الخلفية الثلاثية في الغالب من كاميرا عريضة قياسية بدقة 48 ميجابكسل ومستشعر ماكرو بدقة 5 ميجابكسل ومستشعر العمق بدقة 2 ميجابكسل.

ويتم طرح G100 للبيع في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية اليوم، بينما يصل G50 إلى أسواق أوروبية مختارة في الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن سلسلة Vivo X60 الرائدة بكاميرات Zeiss

أعلنت شركة Vivo عن أحدث هواتفها الرائدة عالمياً، سلسلة X60، بحيث إن النموذج الأعلى هو X60 Pro Plus، الذي يأتي أولاً إلى الهند، بينما يتم إطلاق X60 و X60 Pro أيضًا في المملكة المتحدة والعديد من الأسواق الأخرى.

وأطلقت Vivo سابقًا سلسلة X60 في الصين، لكن بمواصفات مختلفة تمامًا عن هذه النماذج العالمية الجديدة.

وتركز Vivo بشكل رئيسي عبر سلسلة X60 على الكاميرات، حيث بدأت الشركة شراكة جديدة مع Zeiss تقول: إنها تتضمن استخدام طلاء بصري T * ومحاكاة البوكيه الدائرية استنادًا إلى تصميم Biotar الكلاسيكي لصانع العدسات.

وتميل هذه الأنواع من التعاون إلى أن تكون ضجيجًا تسويقيًا أكثر من نقاط البيع الأصلية، لكن نتوء كاميرا X60 Pro Plus الهائل يبدو مبشرًا.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

ويمتلك X60 Pro Plus كاميرا خلفية رباعية مكونة من عدسة أساسية بدقة 50 ميجابكسل بمستشعر Samsung GN1، وعدسة فائق الاتساع بدقة 48 ميجابكسل مع تثبيت Vivo، وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 32 ميجابكسل بقدرة 2x، وعدسة تليفوتوغرافي من نوع Periscope بدقة 5 ميجابكسل بقدرة 5x، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 32 ميجابكسل.

وبالنسبة لباقي المواصفات، فإن X60 Pro Plus يحتوي على معالج Snapdragon 888 ويأتي بنموذج جلد نباتي أزرق واحد مع 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيجابايت من مساحة التخزين.

وهناك شاشة من نوع OLED بقياس 6.56 إنشات وبدقة 1080 بكسل مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز، وتبلغ سعة البطارية 4200 ميلي أمبير، ويتم شحنها بسرعة تصل إلى 55 واط، لكن لا يوجد شحن لاسلكي.

ويأتي X60 و X60 Pro بكاميرا خلفية ثلاثية بعدسة رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وعدسة فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 13 ميجابكسل بقدرة 2x.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

ويستخدم كلاهما معالج Snapdragon 870، الذي يقترن بـ 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيجابايت من التخزين على X60 Pro و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 128 جيجابايت للتخزين على X60.

ويكلف X60 Pro Plus نحو 960 دولار، بينما يكلف X60 Pro نحو 690 دولار، في حين يكلف X60 نحو 580 دولار.

وتبدأ الطلبات الأولية اليوم، وتتوفر الهواتف في الثاني من شهر أبريل، ويتم الإعلان عن تفاصيل الإصدار في أوروبا والأسواق الأخرى لاحقًا.

اقرأ ايضاً: Snapdragon 780G يعد بالمزيد من الميزات الرائدة بمقابل أقل

أعلنت شركة كوالكوم عن أحدث معالج لها يسمى Snapdragon 780G، الذي يستعير بعض الميزات من مجموعة شرائح Snapdragon 888 الرائدة للشركة، بينما لا يزال يقدم للمصنعين (وبالتالي المستهلكين) هاتفًا بأسعار معقولة.

ويأخذ معالج Snapdragon 780G الصدارة في تشكيلة معالجات Snapdragon 7xx بحيث يحل محل Snapdragon 768G و Snapdragon 765G.

ومن الواضح أن هناك تحسنًا معتادًا في الأداء، حيث يتميز نموذج Snapdragon 780G بنوى المعالجة Kryo 670 من كوالكوم.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وتقول الشركة: إن نوى المعالجة Kryo 670 توفر زيادة بنسبة 40 في المئة في الأداء، ومعالج الرسوميات الجديد Adreno 642 لرسومات أسرع بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة بنموذج Snapdragon 765.

لكن Snapdragon 780G يتيح أيضًا بعض الوظائف الجديدة، مثل معالج إشارة الصورة الثلاثي Spectra 570، الذي، مثل Snapdragon 888، يسمح للهواتف بالتقاط ثلاث صور بدقة 25 ميجابكسل أو فيديوهات متزامنة في الوقت نفسه، كما أنه يحسن من التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ومثل Snapdragon 888، يتميز المعالج الجديد بمحرك الذكاء الاصطناعي من الجيل السادس من كوالكوم، الذي يعمل بمعالج Hexagon 770 الجديد.

ويمكن لمعالج الذكاء الاصطناعي الجديد إجراء 12 تريليون عملية في الثانية – أي ضعف ما كان عليه سابقه، حتى لو كان الرقم لا يزال قليلًا مقارنةً بـ 26 تريليون عملية في الثانية التي يقدمها Snapdragon 888.

كما أن المعالج الجديد يتميز بخاصية Sensing Hub من الجيل الثاني التي عرضتها كوالكوم للمرة الأولى عبر شرائحها الرائدة.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وصنعت كوالكوم المعالج وفقًا لتقنية 5 نانومتر، وقامت كوالكوم بتضمين مسرع الذكاء الاصطناعي المنخفض الطاقة، الذي يقلل من مقدار عمر البطارية الذي تستهلكه المكالمات الهاتفية بينما يقوم في الوقت نفسه بتصفية ضوضاء الخلفية حتى يتمكن الشخص الذي تتصل به من سماعك بسهولة.

ويتميز Snapdragon 780G بميزات اتصال محسّنة، مع مودم Snapdragon X53 5G المدمج الذي يعد بسرعات تصل إلى 3.3 جيجابت في الثانية عبر شبكات الجيل الخامس وفقًا لمعيار Sub-6 GHz.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ويضيف المعالج دعمًا لمعيار الشبكة اللاسلكية الجديد Wi-Fi 6E، مما يعني أن الهواتف ذات الشريحة الجديدة ستكون قادرة على الاستفادة من سرعات الشبكة اللاسلكية الأسرع بالإضافة إلى النسخة 5.2 من تقنية البلوتوث.

ومن المتوقع إطلاق الهواتف الأولى مع Snapdragon 780G في الربع الثاني من عام 2021.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة