أخبارأخبار العالم

تركيا: ندعم وحدة الأراضي “الأوكرانية” ولا نعترف بضم “القرم”

جددت وزارة الخارجية التركية دعمها وحدة الأراضي الأوكرانية، وعدم اعترافها بضم روسيا غير القانوني لشبه جزيرة القرم.

وأكد بيان للخارجية، الثلاثاء، بمناسبة الذكرى السابعة لضم موسكو شبه جزيرة القرم، أن الضم الروسي ينتهك القوانين الدولية، وأن الاستفتاء الذي أجرته غير شرعي.

وشددت الخارجية على أهمية حفاظ أتراك القرم على هويتهم، وأمنهم وسلامتهم وثقافتهم.

وجاء في البيان: “نجدد عدم اعترافنا بهذا الفعل (ضم القرم) الذي يعد انتهاكا للقانون الدولي، وندعم وحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها”.

وأشار البيان إلى أن تركيا تراقب عن قرب التطورات في شبه جزيرة القرم.

وضمت روسيا، القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد أجري بشبه الجزيرة في 16 مارس/ آذار 2014، دون اكتراث بالقوانين الدولية وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً.. أنقرة: سنواصل التعاون الثنائي والإقليمي مع موسكو

الخارجية التركية

أكدت الخارجية التركية، أن “أنقرة وموسكو ستواصلان التعاون بينهما على الصعيد الثنائي والإقليمي.”

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الثلاثاء، بمناسبة الذكرى المئوية لتوقيع معاهدة الصداقة بين حكومتي الجمعية الوطنية التركية وجمهورية روسيا السوفيتية.

وأضافت أن “المعاهدة التي تعرف أيضاً بـ”معاهدة موسكو”، تحتل مكانة هامة في العلاقات التركية الروسية، مشيرة إلى توقيعها بعد عام واحد فقط من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.”

وأوضح أن “الوثيقة المذكورة هي أول معاهدة موقعة بين الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا وجمهورية روسيا السوفيتية، لافتاً إلى أنها شكلت الأرضية اللازمة للتعاون والتضامن بين البلدين في أعقاب الحرب العالمية الأولى”.

وشدد البيان على تواصل التعاون التركي الروسي على الصعيد الثنائي والإقليمي، في الحاضر والمستقبل، مشيرا إلى أن العلاقات القائمة بين البلدين ستساهم في استقرار ورخاء المنطقة وتحقيق السلام فيها.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة