طب وصيدليةعالم حواء

أسباب تورُّم القدم أثناء الحمل!

الحمل وقت جميل، شعور رائع عندما ينمو إنسان بداخلكِ، تضيء بشرتك خلال الحمل وينمو شعرك بكثافة ويتوقف عن التساقط، لكن هناك أيضاً سيلٌ من الآثار الجانبية غير السارة، بدءاً من نزيف اللثة إلى عسر الهضم، كما أن عليك التبول كل عشر دقائق! ولكن قد يكون الأسوأ هو تورم القدمين مع كل الوزن الزائد الذي تحملينه.

اقرأ أيضا: أطعمة ينبغي لكِ تجنبها خلال فترة الحمل

ولكن لماذا تتورم أقدام النساء أثناء الحمل؟ دعينا نعرفكِ على السبب وكيف يمكن أن تخففي من الانتفاخ والتورم ومتى عليكِ أن تقلقي وتراجعي الطبيب؟

احتباس السوائل واضطراب الهرمونات

وفقاً لموقع Healthline، يمكن أن يحدث تورّم الأقدام في وقت مبكر من الشهر الخامس من الحمل، خاصةً إذا كان الجو حاراً في الخارج أو إن كان يتوجب عليكِ الوقوف على قدميك كثيراً. ولكن على الأرجح ستعاني المرأة الحامل من تورم القدمين في مرحلة ما من الحمل، غالباً في الثلث الثالث منه. ضعي في اعتبارك أنه خلال فترة الحمل، يزداد حجم دمكِ بمقدار النصف. وبسبب الهرمونات، من المرجح أن تحتفظي بالسوائل داخلكِ؛ لذلك فإن يديكِ قد تبدوان وكأنهما ملك لشخص آخر! نعم، إنه أيضاً بسبب الانتفاخ. وقد تشعرين أيضاً بأن حذاءك دافئ دائماً في الأشهر الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضا: ممارسة الرياضة أثناء الحمل

الخبر السار هو أنه يمكنك تعديل بعض العادات في نمط حياتك لتقليل احتمالية التورم، على الرغم من أنه ليس من الممكن ضمان عدم انتفاخ أطرافك على الإطلاق خلال الحمل.

كيفية الحد من تورم القدم أثناء الحمل

اشربي الكثير من الماء: اشربي الكثير من السوائل، لا بد أنك سمعتِ طبيبك يذكرك مراراً وتكراراً بشرب الماء. حسناً، إن أردتِ تقليل تورم القدم عليكِ الاستجابة لهذه النصيحة، لأنك إن كنت تعانين من الجفاف، فمن المرجح أن يحتفظ جسمك بالماء أيضاً.

تجنَّبي الكافيين: في حين أن الكافيين العرضي أثناء الحمل ليس ضاراً، فإن شرب الكثير من الكافيين لا يعتبر مفيداً للطفل ويمكن أن يجعل التورم أسوأ، وفقاً لموقع Healthline.

الكافيين مُدرّ للبول، مما يجعلكِ تتبولين أكثر، مما يجعل جسمك يعتقد أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل. جربي قهوة منزوعة الكافيين مع الحليب أو شاي عشبي مثل النعناع للمساعدة في منحك القليل من الطاقة بدلاً من ذلك.

اقرأ أيضا: العناية بالبشرة أثناء الحمل؟

تجنَّبي الوقوف لفترات: وفقاً لموقع kids Health، من الأفضل أيضاً الابتعاد عن الوقوف على قدميك لفترات طويلة أيضاً لتجنب تورم الكاحلين والقدمين. تذكري أن هذه هي فرصتك للجلوس ورفع قدميك قبل أن يصل طفلكِ الذي تأتي احتياجاته أولاً!

قللي من الملح: نصيحة أخرى مهمة هي التقليل من تناول الصوديوم أو الملح الذي يجعل جسمك يحتفظ بالمياه الزائدة؛ لذلك حاولي أن تتجنبي الأطعمة المعلبة أو المصنعة لأنها غنية بالصوديوم بشكل خاص. حاولي أيضاً ألا تضعي الكثير من ملح الطعام في طعامك.

اقرأ أيضا: أسباب آلام الثدي أثناء الحمل

يعد استخدام الأعشاب المالحة مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريغانو طريقة سهلة لإضافة نكهة إلى وصفاتك دون استخدام الملح!

بعض التحذيرات

التورم أمر طبيعي، ولكن هناك بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها والتي يمكن أن تشير إلى حالة حمل خطيرة للغاية تسمى تسمم الحمل. وفقاً لموقع Preeclampsia.org، فإن التورم المفاجئ خاصة في الوجه واليدين هو سبب للاتصال بطبيبكِ على الفور. وإذا لاحظتِ تغيراً في لون قدميكِ، فهذه أيضاً علامة تحذير محتملة.

اقرأ أيضا: أدوية يجب على الحامل تجنبها!

من المهم أيضاً معرفة العلامات التحذيرية للإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو تجلط الأوردة العميقة، وهو عبارة عن جلطة في الساق أكثر شيوعاً أثناء الحمل. تتمثل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة في تورم ساق واحدة فقط مصحوباً بألم وحرارة واحمرار. اطلبي العناية الطبية فوراً إذا لاحظتِ هذه الأعراض.

اقرأ أيضا: ما الذي يجعل الدورة الشهرية أقصر من المعتاد؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة