طب وصيدليةعالم حواء

لماذا عليكِ إيقاف تناول حبوب منع الحمل؟

ازدادت شهرة أدوية منع الحمل على مدى سنوات طويلة، وأصبح استخدامها شديد الانتشار، لكن مع هذا تُظهر الأبحاث أنّ هذه الحبوب قد تخلِّف آثاراً جانبية قد تؤدي للإصابة بالسرطان وفق موقع Natural News الأمريكي.

تُضعف قدرة النساء على التعرف على المشاعر

يقول د. ألكساندر ليشكي، مؤلف الدراسة الصادرة عن جامعة غرايفسفالد الألمانية إن أكثر من 100 مليون امرأة حول العالم تستخدم وسائل منع الحمل عبر الفم، وإن النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل كنّ أكثر اكتئاباً بدرجة كبيرة ممن لم يتناولنها، وإن ثمة رابطاً بين الاكتئاب واستخدام وسائل منع الحمل لا يزال غير واضح.

اقرأ أيضا: ما هو الروتين الأمثل للعناية بالبشرة أثناء الحمل؟

حاول باحثون من ألمانيا الوصول لما تُسببه حبوب منع الحمل من آثار سلبية، إذ كلفوا 42 امرأة تستخدم الحبوب، و53 ممن لا يستخدمنها بخوض اختبارات تعرف على المشاعر. 

وأظهرت النتائج أن مستخدمات وسائل منع الحمل المتناولة عبر الفم كنّ أقل دقة في التعرف على المشاعر ممن لا يتناولنها.

لا تنحصر الأعراض الجانبية لتناول وسائل منع الحمل على عدم التعرف على المشاعر، لكن هناك أعراض أخرى مثل:

انخفاض الرغبة الجنسية

تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية الهرمونات لوقف الإباضة، لكن ذلك يثبط أيضاً إنتاج أندروجينات مثل التستوستيرون في المبايض. وتلعب هذه الأندروجينات دوراً مهماً في الرغبة والإشباع الجنسي، وتزيد حبوب منع الحمل أيضاً من كمية الغلوبيولين المرتبطة بالهرمون الجنسي في الجسم. 

اقرأ أيضا: ما علاقة مأكولات “الوحام” بمعرفة جنس الجنين؟

يربط هذا البروتين هرمون التستوستيرون، ويمنعه من الانتشار في الجسم، وكشفت دراسة منشورة في دورية Journal of Sexual Medicine أنّ الأشخاص الذين يستخدمون وسائل منع الحمل المتناولة عبر الفم يمتلكون أربعة أضعاف كمية هذا البروتين في أجسادهم، مقارنة بغيرهم.

الصداع والصداع النصفي

تقلُّب مستويات الهرمونات الذي تسببه دورة الطمث يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الصداع، بينها الصداع النصفي

زيادة الوزن

الحبوب تعزز احتباس الماء في الجسم، وهو ما قد يؤدي إلى تغير مؤقت في الوزن.

تزايُد خطر الإصابة بأمراض القلب

لا تتسبب الحبوب مباشرة في الإصابة بـأمراض القلب، لكنها تعمل على زيادة مستوى ضغط المرأة، ما  قد يزيد خطر ظهور أمراض القلب إن كان لدى المرأة عوامل خطر أخرى مرتبطة بأمراض القلب كالسمنة والتدخين.

ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

تشير دراسة منشورة في دورية New England Journal of Medicine إلى إمكانية أن تزيد وسائل منع الحمل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بنسبة تصل إلى 38% بحسب الكمية المتناولة.

اقرأ أيضا: باحثون: اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الآباء أيضاً

وحلَّل باحثون بيانات 1.8 مليون امرأة تحت 50 عاماً في الدنمارك ومن خلال هذا التحليل، رأوا زيادة بنسبة 9% في الإصابة بسرطان الثدي بعد أقل من عام واحد من تناول وسائل منع الحمل عبر الفم، مع زيادة تصل إلى 38% بعد مرور 10 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة