تعليمرجلعالم حواء

كيف نُعرّف أطفالنا على ليلة القدر؟

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من أهم الليالي، حيث اختصهم الله عز وجل بالذكر لما فيها من أهمية كبيرة، وترجع أهميتها إلى وجود ليلة القدر فيهم، والتي هي خير من ألف شهر لقوله تعالى “ليلة القدر خير من ألف شهر”، العمل فيها من عبادة وذكر وصدقات خير من العمل في ألف شهر مما سواها.

اقرأ أيضاً: فوائد الصيام الذهبية للجسم

وهذا فضل ورحمة من الله عز وجل لعباده، وعلينا نحن المسلمين أن نعظمها ونحييها بالعبادة، ويجب علينا أن نزرع في أطفالنا هذا التفضيل والتعظيم، ونركز مع الطفل في السن الصغير على أن يعرف أن هناك هدية من الرحمن في شهر رمضان المبارك وهي ليلة القدر.

ما هي ليلة القدر؟

ليلة القدر، هي ليلة مباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي أفضل الليالي، أنزل الله فيها القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم، العبادة فيها أفضل من عبادة ألف شهر.

وهي ليلة خالية من الشر والأذى، ويشرع فيها الاعتكاف والدعاء، ويكون قيام ليلة القدر بالصلاة والدعاء والذكر وقراءة القرآن وغير ذلك من وجوه الخير.

أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان؛ “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

اقرأ أيضاً: كيف نحمي كبار السن من كورونا في رمضان؟

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر؟

سألت عائشة رضي الله عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها؟ قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عني”.

سميت ليلة القدر من القدر و الشرف لما لها من قدر عظيم، وشرف كبير. ويقدر فيها ما يكون في هذا العام، وهذا من حكمة الله عز وجل.

وللعبادة فيها قدر عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

نصائح لتشجيع الصغار على استشعار ليالي العشر الفاضلة، والحرص على العمل والعبادة وتحري ليلة القدر:

1. علموا أطفالكم أن تكون نيتهم لله عند أداء العبادات أو أي عمل خيّر كريم.

2. الصلاة معًا للفروض والنافلة  كأسرة واحدة، حيث تجعل الأطفال يشعرون بأهمية الصلاة وروحانية هذا العمل، كما أنها تبقى بداخلهم حب الصلاة، ويمكن تشجيعهم أيضًا عن طريق المكافأة والألعاب لمن يحافظ على صلاته.

3. الدروس الدينية، بعد كل صلاة تحرص العائلة على “دروس يومية” من الوالدين عن طريقة القصص لـ الأصغر سناً، ومن الممكن أن تجعلي صغيرك يشارك في هذه الدروس بإختيار موضوع مفيد يبحث عنه ويقدمه.  

اقرأ أيضاً: المحظور والمباح في نهار رمضان!

4. تشجيع الصغار على الصدقة وإيضاح فضلها في شهر الرحمة، شهر رمضان المبارك بالإحسان للفقراء والمساكين، وتعليمهم المساعدة خاصة في شهر رمضان، وأن الصدقة نور وأنها تعود عليه بالنفع، وجعل الرسول قدوة لهم وأنه كان أكثر جودا في رمضان.

5. يجب أن يستغل الأهل هذا الشهر في تعليم الأطفال، وتحديد الأهداف والنظام وتدريبهم على تحقيق أهدافهم، مع وضع أهداف تتناسب مع أعمارهم.

6. ينبغي على الوالدين تعظيم هذه الايام الفضيلة  قولاً وفعلاً، فالصغار مرآة لوالديهم.

7. تعليم الأطفال أهمية ليلة القدر وربط تحقق أحلامهم بهذه الليلة، والاجتهاد فيها وتدريبهم على الدعاء لينالوا الخير والبركة.

دائما ما يكون الصغار متسائلين عن الحكمة من إخفاء ليلة القدر ماذا يكون الرد؟

حتى نجتهد في العبادة والطاعة في جميع ليالي العشر الأواخر من رمضان مبارك،  بخلاف لو حُددت ليلة بعينها .

اقرأ أيضاً: ما الأمور التي يجب علينا القيام بها في شهر رمضان؟

من الجميل أن يكون نهاية العبادة فرحة في العيد، وسعادة بالعمل الصالح والعبادة ورجاء بالقبول من الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة