طب وصيدلية

إليكِ حيلاً وأفكاراً لاستخدام الليمون

يضيف الليمون نكهةً لذيذة عند إضافته للسلطات والعصائر والعديد من الأطعمة، كما يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا، وله دور في تقوية المناعة، بفضل احتوائه على فيتامين “ج” ومواد مضادة للأكسدة. 

ولكن لتحقيق أقصى استفادة من الليمون، يمكنك استخدامه في العديد من الأشياء الأخرى، هذه أفضل حيل وأفكار لاستخدام الليمون.

تلميع الأثاث والمرايا

أضيفي جزءاً من عصير الليمون إلى جزئين من زيت الزيتون أو زيت الطهي لتكوين ملمع رائع للأثاث.

اقرأ أيضاً: العرب أول من زرعها ونشروها في العالم.. حقائق مذهلة عن الليمون

كذلك اخلطي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إلى لتر من الماء لتحصلي على خليط فعال لتنظيف النوافذ والمرايا والأسطح الزجاجية.

عصير الليمون يمنع تحول الفواكه إلى اللون البني

يمكن لقطرات صغيرة من الليمون أن تمنع تحول بعض أنواع الفواكه الفواكه والخضروات إلى اللون البني الناتج عن الأكسدة، ومن أمثلة تلك الأطعمة الأفوكادو والتفاح والموز والبطاطس المقشرة.

عند وضع قطرات من الليمون فإنّ حموضة الليمون تكون كافية لمنع الأكسدة التي تحول لون الفاكهة إلى اللون البني فور قطعها، مما يساعد على احتفاظها بلونها الأصلي فترة أكبر.

الليمون يساعد على منع لزوجة الأرز

إذا كنت معتاداً على طبخ الأرز لزجاً وتريد أن تنهي هذه المأساة، فحاول أن تضيف بعض قطرات من الليمون إلى ماء طهي الأرز، فتلك الطريقة سوف تمنع الأرز من الالتصاق معاً، وستحصل حينها على الأرز الذي تريده.

 الليمون ينعّم نسيج اللحوم

تساعد حموضة الليمون على تفكيك ألياف البروتين في اللحوم، مما يساعد على تقطيعها. لذا عند إضافة قطرات من الليمون إلى اللحوم عند طهيها فهذا يساعد على سهولة وسرعة الطهي، بالإضافة إلى حسن مذاقها.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

قطرات الليمون تحافظ على قرمشة الخس

يمكن أن يساعد القليل من عصير الليمون على إعادة أوراق الخس إلى الحياة. عليكِ فقط نقع الأوراق المرتخية في وعاء من الماء البارد ونصف كوب من عصير الليمون، ثم تبرد لمدة ساعة تقريباً. ستصبح الأوراق بعد ذلك مقرمشة وجاهزة للأكل.

قشر الليمون يبقي السكر البني طرياً

العصير ليس الجزء الوحيد المفيد في الليمون، فقشرته فائقة الرطوبة يمكن أن تعمل العجائب في المطبخ. أضِف شريحة من قشرة الليمون إلى صندوق السكر البني لمنعها من التصلب والتحجر.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

وبهذه الطريقة لن يتعيّن عليك القيام بأي غربلة في المرة التالية التي تقوم فيها بصنع الوصفات التي تحتاج لإضافة السكر البني.

يساعد الليمون على طهي البيض تماماً

حتى لو كنتِ تتقنين طهي البيض المسلوق تماماً، فحاولي تفريش قشر البيض بعصير الليمون قبل إضافته إلى الوعاء. يساعد عصير الليمون في منع قشور البيض من التصدع أثناء الطهو، كما أنه يسهل تقشيرها.

الليمون لتلميع الأظافر

إذا تحولت أظافركِ إلى اللون الأصفر بسبب كثرة استعمال طلاء الأظافر، فقد يساعدك عصير الليمون على إعادة اللمعان والإشراق إليها مرة أخرى. فقط أضيفي بعضاً من عصير الليمون إلى زيت الزيوت وصودا الخبز لتكون عجينة معاً.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للحامل 

ضعي العجينة على أظافرك ودلّكيها جيداً، فهذا سوف يترك أظافرك مشرقة ونظيفة من جديد.

الليمون يعزز نكهة الطعام

القليل من الليمون يمكن أن يحول الوجبة تماماً، مما يضفي مزيداً من الحيوية على الأطباق الكريمية ويوازن بين النكهة في المأكولات البحرية، كما يوفر بديلاً رائعاً خالياً من الصوديوم للملح.

اقرأ أيضاًفوائد الليمون الحامض وزيت الزيتون

تعد تلك الطريقة مثالية لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأي شخص يتطلع لطهي الأطباق الصحية دون التضحية بالنكهة. 

تحسين رائحة المنزل

يمكنك طرد الروائح الكريهة من المنزل وتعطير رائحته باستخدام شرائح الليمون. يمكنكِ وضع شرائح الليمون مع بعض أغصان إكليل الجبل الطازج، وملعقة صغيرة من الفانيليا في قدر من الماء، واتركي المزيج يغلي على النار الهادئة، وستشعرك الرائحة المنطلقة بالانتعاش.

إزالة بقع الميكروويف

ضعي وعاء من الماء بداخله شرائح من الليمون داخل الميكروويف لمدة 30 إلى 60 ثانية. بمجرد القيام بذلك يمكنك إزالة البقع التي كان من الصعب إزالتها، كما ستزول الرائحة أيضاً.

 ينظف ويعقم المنزل

يمكنك خلط قشور الليمون مع الخل الأبيض لتحصلي على منظف لجميع أغراض المنزل. يقتل هذا الخليط معظم البكتيريا والجراثيم والعفن، بالإضافة إلى أنه صديق للبيئة.

اقرأ أيضاًفوائد تناول الليمون على الريق للجسم

يعزز الليمون من الخصائص التطهيرية للخل ويحد من رائحته.

تلميع صنابير المياه

امزجي عصير الليمون مع شرب الصودا واغمسي منشفة يد نظيفة في الخليط. امسحي أسطح الكروم والنحاس كالأحواض والصنابير، ثم اشطفيها جيداً وامسحيها بورق جاف لتجعليها تبدو جديدة.

إزالة الروائح الكريهة من اليدين

إذا كنت تتعاملين مع رائحة كريهة كالسمك أو البصل، فإن غسل يديكِ بعصير الليمون يعد وسيلة رائعة للتخلص من تلك الروائح دون تجفيف بشرتك أو إتلافها.

تعطير الملابس 

إضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى دورة التشطيف الأخيرة لملابسك، تضيف رائحة منعشة للملابس.

اقرأ أيضاًفوائد الليمون الأسود للجسم  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة