طب وصيدلية

إليكِ علاجات فعّالة وآمنة لنزلات البرد والإنفلونزا للرُّضَّع

من الصعب على البالغين مكافحة الإنفلونزا، ولكن هناك الكثير من الأدوية التي يمكنك تناولها للحدِّ من أعراضها المزعجة. يمكنك تناول دواء لارتفاع درجات الحرارة، أو التهاب الحلق أو السعال، أو لمساعدتك على التخلص من الاحتقان. 

ولكن للأسف، لا تتوافر أدوية نزلات البرد والإنفلونزا للرضّع. يمكنك إعطاء الطفل أدوية مثل باراسيتامول أو إيبروفين لتخفيف الشعور بالألم وارتفاع درجة الحرارة، وينتهي هنا دور الأدوية. 

اقرأ أيضا: الطلق الحقيقي والكاذب.. علامات تدل على موعد اقتراب الولادة

ومع ذلك، ينبغي عليك التحقق جيداً من الصيدلي قبل إعطاء أي أدوية للرضّع. الأمر الجيد أنه يظل هناك بعض العلاجات التي يمكنها المساعدة على تخفيف الآلام المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا؛ وفقاً لما نصح به تقرير موقع Stay at Home Mum الأسترالي.

البخار

استنشاق الهواء الرطب يساعد على إذابة المخاط في الممر الأنفي، مما يساعد الطفل على النوم والتنفس بشكل كبير. تعمل منتجات الترطيب البخارية والأبخرة الضبابية الباردة بشكل رائع ويمكنك أن تجدها عند أي صيدلي.

تمسيد الصدر

ابحث عن منتجات تمسيد صدر ملائمة للأطفال، مثل Euky Bearub. تمسيد الصدر آمن للاستخدام مع الأطفال من عمر ثلاثة أشهر، ويعمل على الحد من الاحتقان. مسِّد بلطف على صدر وظهر الطفل.

رفع الرأس

عندما تصاب بنزلة برد تجد حالتك أكثر سوءاً في الليل، وذلك لأن كل الأعراض تندفع إلى رأسك، ونفس الحال مع الأطفال. 

اقرأ أيضا: الإجهاد يؤثر على موعد الولادة وجنس الجنين!

سوف يزيد شعور الطفل بالاحتقان، وسيكثر لديه المخاط أثناء الليل، مما يعني القليل من النوم. يمكنك أن تحسّن من نوم الرضّع قليلاً إذا تركتهم ينامون في مقعد، حيث يكون الرأس مرفوعاً.

شفاط الأنف

عندما يكون الطفل أصغر من أن يستطيع تنظيف أنفه بنفسه، يمكنك استخدام شفاط الأنف، الذي يمتص المخاط من أنف الطفل، مما يساعده على التنفس بشكل أفضل. 

استخدِم شفاط الأنف قبل 15 دقيقة من إطعامه، ليتمكن من إحكام فمه حول الثدي أو الزجاجة.

الكثير من النوم

امنح طفلَك الفرصة للنوم، حتى إذا كان نوماً متقطعاً. الغِ كلّ مواعيدك الخارجية وركّز على منح الطفل أكبر فرص ممكنة للنوم، يمكنك كذلك هزَّهم أو إرضاعهم أكثر من المعتاد لمساعدتك على العودة إلى النوم.

نقاط الأنف الملحية

نقاط أنف “بدون تركيبات دوائية” مناسبة للأطفال حديثي الولادة وأكبر. وهي فعالة في المساعدة على تنظيف المخاط المتراكم وفتح الجيوب الأنفية الصغيرة المسدودة، وهي متاحة في الصيدليات وبعض المتاجر الكبرى.

اقرأ أيضا: ما هو الروتين الأمثل للعناية بالبشرة أثناء الحمل؟

تنبيه: لا تستخدم عبوات رشّ المحلول الملحي مع الرضّع، لأنها قوية جداً، وقد تتسبب في ضرر للممرات الأنفية، لا تستخدم إلا النقاط بالتركيبة المخصصة للرضّع.

التنظيف الذاتي للأنف

بمجرد أن يتقن الطفل عملية التنظيف الذاتي للأنف، تصبح الأمور أكثر سهولة، ولكن ذلك لا يحدث عادة حتى يبلغ الطفل العامين على الأقل.

الكثير من السوائل

قدِّم للطفل جرعات إضافية من الرضاعة الطبيعية والحليب أثناء النهار والليل. لا يحصل الطفل، على الأرجح، على الكثير في كل جرعة، لأن الطفل قد يشعر بالألم في الحلق خلال عملية الرشف. لذا يجب مواصلة تقديم جرعات إضافية من الرضاعة للطفل، للمساعدة في الحفاظ على مستوى السوائل بالجسم، ولكي يشعر بالراحة والطمأنينة.

السوائل الدافئة

عندما يتجاوز طفلك عمر الستة أشهر، يمكنك كذلك مواجهة نزلات البرد بالسوائل الدافئة. بإمكان مشروبات مثل عصير التفاح والحساء تسكين الحلق والمساعدة على تطهير المجرى الأنفي.

اقرأ أيضا: ما علاقة مأكولات “الوحام” بمعرفة جنس الجنين؟

إذا أصبحت أعراض الطفل أكثر سوءاً، بالرغم من كل تلك العلاجات المقترحة، يرجى التوجه إلى أقرب مركز للعناية الطبية فوراً.

الاستحمام

لا يوجد شعور أفضل من الدفء والاسترخاء بعد الحصول على حمام ساخن، امنح طفلك نفس الشعور من خلال حمام دافئ ثم تدليك لطيف. 

ويمكنك كذلك التخلص من بعض ذلك المخاط الذي كسى وجوههم أثناء النوم.

اقرأ أيضا: باحثون: اكتئاب ما بعد الولادة يصيب الآباء أيضاً

المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة