حوادث و منوعات

تركيا.. تجهيزات لـ إنتاج “مقاتلة حربية” تدخل الخدمة في 2030

تستعد شركة “أسيلسان” التركية المتخصصة في الصناعات الإلكترونية العسكرية، للمساهمة بدور كبير وفعّال في إنتاج المقاتلة المحلية التي من المتوقع أن تدخل الخدمة بعد عام 2030.

ومن المقرر أن تقوم “أسيلسان” بتزويد المقاتلة التركية بأنظمة كهربائية وإلكترونية، وبالأنظمة الكهروضوئية، ومنظومات الاتصال والتخابر، ونظام الرادار، وجميعها تتميّز بأنها مطورة محلياً.

كما تواصل “أسيلسان” مشاريع أخرى لتطوير أنظمة مجسات نظام التحكم في الطيران، وأخرى مهمتها تأمين دمج الأسلحة والذخائر المحلية بالمقاتلة التركية.

وتتعاون “أسيلسان” مع شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش) التي تعد إحدى الشركات الأساسية الشريكة في تصنيع المقاتلة المحلية.

وتتضافر جهود الصناعات المحلية التركية لإنتاج مقاتلة وطنية جديدة، ضمن المشروع الذي تنفذه رئاسة الصناعات الدفاعية التابعة لرئاسة الجمهورية بهدف إنتاج طائرة حربية من الجيل الخامس.

اقرأ أيضاً: نائب أردوغان يهنئ الأمهات التركيات بعيدهن

هنأ فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، أمهات بلاده، في عيدهنّ الذي يوافق اليوم الأحد التاسع من مايو/ أيار.

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، قال أوقطاي إن “الأمهات يمنحن القوة لنا بوجودهن”.

وتقدم أوقطاي بالتهنئة إلى الأمهات في عيدهن، داعيا بالرحمة أيضاً للمتوفيات من الأمهات.

وتحتفل تركيا بعيد الأم، سنويا في ثاني أحد من مايو/ أيار.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية تهنئ أمهات دياربكر بعيدهن

هنأ فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية، أمهات دياربكر المعتصمات أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” في عيدهنّ الذي يوافق التاسع من مايو/ أيار.

وأشار ألطون في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، إلى أن مقر حزب الشعوب الديمقراطي في ولاية دياربكر (جنوب) يعمل منذ سنوات كمركز لتجنيد الشبان في منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

ومنذ 615 يوما، تواصل أمهات الاعتصام أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” في ولاية ديار بكر التركية، للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين لدى منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

ونشر مقطع فيديو يذكر فيه أن 232 عائلة تم خداع أبنائها من قبل الحزب وانضموا للمنظمة الإرهابية، مشيرا إلى مواصلة الأمهات لاعتصامهن منذ 615 يوما رغم التهديدات التي يتعرضن لها.

وذكر أن 25 شابا وفتاة لبوا دعوات وبكاء أمهاتهم وعادوا إلى عائلاتهم هربا من المنظمة الإرهابية.

وأكد ألطون أن قلب الأمهات هو موطن للرحمة والحنان والشجاعة، مهنئا أمهات ديار بكر وأمهات الشهداء وكافة الأمهات بعيدهن.

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، أعرب عن دعمه للأمهات المعتصمات في أكثر من مناسبة، فضلا عن دعم الوزراء والسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وأفراد من كافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا الأمهات المعتصمات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة