طب وصيدليةعالم حواء

كيف نختار جهاز الليزر بعناية، وما هو الفرق بين نوع الجهاز ونوع الأشعة المُستخدمة؟

أصبحت التكنولوجيا تسّهل الكثير من أمورنا الحياتية، فلا نستطيع الإستغناء عن الكثير من الأمور، تطور التكنولوجيا ليس حكراً فقط على الأجهزة الإلكترونية، بل تعدى ذلك للتجميل، فمعظم التقنيات التجميلية التي وصلنا إليها كانت بفضل التكنولوجيا الذكية.

إزالة الأشعار بالليزر من أبرز الأمور التجميلية التي أصبحت ضرورية في وقتنا الحالي وخاصة للنساء، حيث يعتبر الليزر من أكثر الأمور راحة للنساء، فهي تساعد النساء من التخلص من الشعر بشكل نهائي.

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على البشرة

تعتمد استجابة الجسم على حسب نوع الجهاز ونوع الأشعة المُستخدمة، لذلك سنتعرف اليوم على أنواع الأشعة ومدى قوة كل منها.

ماهي أنواع الأشعة؟

في هذا المقال سنتعرف على أفضل خمسة أنواع من الليزر لإزالة الشعر بشكل دائم، ومعرفة مزايا وعيوب كل نظام حتى تتمكن من اختيار أفضل جهاز لإزالة الشعر بالليزر.

  • Ruby.
  • Alexandrite.
  • IPL.
  • Diode.
  • Nd:YAG.

يختلف كل نظام ليزر عن الآخر، فبعض أنواع الليزر أفضل أنواع معينة من الشعر أما بعض أنواع الليزر أكثر أمانًا للأفراد ذوي البشرة الداكنة، وبعض أنظمة الليزر تؤدي أداءً أفضل في مناطق معينة من الجسم مقارنةً بأنظمة الليزر الأخرى.

مزايا وعيوب أنظمة الليزر المختلفة!

1.  ليزر إزالة الشعر الياقوتي

هو أول نظام تم تطويره لتقليل الشعر بشكل دائم، يستخدم هذا النظام طول موجي أقصر يبلغ 694 نانومتر يستهدف الميلانين. 

هذا يجعل الليزر الياقوتي مثاليًا لإزالة الشعر الخفيف والرفيع، على الجانب الآخر، لا ينصح باستخدام نظام الليزر الياقوتي للأشخاص ذوي البشرة الداكنة. 

نظام الليزر الياقوتي لديه فترة توقف طويلة بين نبضات الليزر لتقليل الانزعاج، في حين أنه أقل إيلامًا، فإن التكرار البطيء يعني أن العلاج بالليزر يتطلب وقتًا أطول من أنظمة إزالة الشعر بالليزر الأخرى.

اقرأ أيضاً:20 دقيقة من التمارين الرياضية في المنزل

نتيجة لذلك، يعتبر الليزر الياقوتي مثاليًا لمناطق العلاج الأصغر. 

2.  نظام ألكسندريت

هو النظام الأكثر شيوعًا لـإزالة الشعر بالليزرحاليا، حيث يعتبر أسرع نظام ليزر متاح. على سبيل المثال، يمكن أن يغطي ليزر ألكسندريت منطقة معالجة كبيرة، مثل الظهر في أقل من 30 دقيقة. 

الجانب السلبي لتكرار الليزر السريع هو الألم، ليزر الكسندريت هو أحد أقل أنظمة إزالة الشعر بالليزر راحة.

على الرغم من أن الآلات الأحدث قد بنيت في أجهزة التبريد لتحسين تجربة المريض. يعمل ليزر ألكسندريت بطول موجي أقصر يبلغ 755 نانومتر، مما يجعله مثاليًا لاستهداف الميلانين في بصيلات شعر الأفراد ذوي البشرة الفاتحة إلى درجات لون الزيتون.

3.  ديود ليزر

هي جديدة نسبيًا في سوق إزالة الشعر بالليزر يتكون مصدر طاقتها من أشباه موصلات، تعرف باسم الثنائيات، مجمعة معًا لإنشاء شعاع ليزر بطول موجي يتراوح بين 800 و810 نانومتر. 

هذا طول موجي أطول، وهو أفضل للتغلغل بعمق في بصيلات الشعر، ليزر الصمام الثنائي آمن بشكل عام على أنواع البشرة الداكنة وهو مثالي لإزالة الشعر السميك أو الخشن. 

اقرأ أيضاً: الميزوثيرابي.. كيف ظهر ولماذا يستخدم؟

هذا يجعل نظام إزالة الشعر بالليزر ديود شائعًا بين الرجال الذين يسعون للعلاج لإزالة شعر الظهر أو شعر الصدر. 

4.  أنظمة Nd:YAG لإزالة الشعر بالليزر

وهي الأحدث التطورات في تقنية الليزر التجميلي، وتعتبر الأجهزة التي تعمل على هذا النظام الأغلى تقريبا إلى جانب الليزر الفعال لإزالة الشعر، يوفر هذا النظام العديد من التطبيقات بما في ذلك إزالة الوشم وتقشير الجلد بالليزر لتصحيح أضرار أشعة الشمس. تعمل أنظمة Nd:YAG بطول موجة يبلغ 1064 نانومتر، وتستهدف معظم أنظمة الليزر الأخرى الميلانين الموجود في الشعر والجلد. 

ومع ذلك، فإن استهداف الميلانين يقيد التطبيق لإزالة الشعر الداكن من الأفراد ذوي البشرة الفاتحة، عند الطول الموجي 1064 نانومتر، يعتبر الكربون حاملة للون أفضل من الميلانين (مركب كيميائي ملون يمتص الضوء).

قبل العلاج، يتم وضع غسول الكربون على الجلد، ثم يمتص شعر الجسم غير المرغوب فيه الكربون، نظرًا لأن الليزر يستهدف الكربون وليس الميلانين، يعتبر إزالة الشعر بالليزر باستخدام ليزر Nd:YAG آمن لجميع أنواع البشرة.

اقرأ أيضاً:الديرما بن.. تقنية جديدة في مجال التجميل

5.  إزالة الشعر بالليزر IPL

لا تستخدم إزالة الشعر بالليزر IPL الليزر الحقيقي، ولكن ما يعادله في شكل الضوء النبضي المكثف (IPL) الطاقة الحرارية التي يمتصها الميلانين في بصيلات الشعر. تتمثل ميزة الضوء النبضي المكثف في الطول الموجي القابل للتخصيص، ومستوى الطاقة، ومدة النبض.

أفضل انواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر في العيادات

وتشمل أفضل أنواع أجهزة الليزر لازالة الشعر في العيادات ما يلي:

جهاز Cynosure لإزالة الشعر

يعتبر جهاز Cynosure واحد من أفضل أنواع أجهزة الليزر لازالة الشعر في العيادات؛ والأكثر تقدمًا، فبالإضافة للتخلص من الشعر يستخدم في علاج بعض المشكلات الجلدية مثل الآفات الوعائية، ويناسب جميع ألوان البشرة حتى ذوي البشرة الداكنة، ويتميز بكفاءته وسرعته في التخلص من الشعر حيث يمكن عن طريقه التخلص من 75% من الشعر الزائد بعد الجلسة التالية فقط.

يجمع الجهاز بين خصائص ليز ألكسندريت وليزر يانج، أي أنه يتخلص من مساحات كبيرة من الجسم بسرعة عالية، وبكفاءة مهما كان لون البشرة أو الشعر أو درجة كثافته، ويمكن ضبط الطول الموجي والتحكم به لضمان انتقائية الوصول للشعر، بما يناسب رغبات وسمات كل شخص، دون آثار جانبية، مع ضمان الشعور بالراحة.

اقرأ أيضاً:أسئلة وأجوبة مهمة قبل التفكير في حقن “البوتوكس”

جهاز جنتل ليزر

يجمع جهاز جنتل ليزر بين خصائص ليزر يانج وليزر ألكسندريت، لذلك يناسب جميع أنواع الشعر والبشرة إلى جانب سرعة التخلص من الشعر حتى في المناطق الكبيرة، كما أنه مزود بجهاز خاص للتبريد أثناء إزالة الشعر، ويطلق نبضة بين كل نبضة ليزر وأخرى تعمل على تبريد الجلد حتى لا يشعر بالألم، وبدون حدوث آثار جانبية كالحروق، ويتخلص من بعض مشكلات الجلد مثل التصبغ والأوردة العنكبوتية. 

جهاز DEKA

يجمع جهاز DEKA أيضًا بين خصائص ليزر ألكسندريت، والضوء النبضي المكثف، وليزر يانج، ويتميز بتوافر خاصية المعالجة الكاملة والقدر على الوصول للشعر دون أي إضرار بالجلد أي خاصية الانتقائية، كما يتناسب مع جميع أنواع الشعر وألوان البشرة ويترتب عليه آثار جانبية أقل.

اختيار أفضل أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر في العيادات

يجب عليكي اختيار العيادة أو المركز بناء على تجارب سابقة لبعض الزبائن، وتبعا للسمعة الطيبة، فحاولي ألا تلجئي للمراكز في أوقات العروض الرخيصة، ولا تجعليها تغركِ لهدر أموالك، لأن الليزر ليس بذاك المبلغ القليل.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

لذلك عليك مراعاة بعض الأمور مثل:

  • نوع الجهاز ونوع الأشعة المستخدمة.
  • لون الشعر ودرجة كثافته، وهي الأمور التي يجب أن تأخذ في الاعتبار.

ملاحظة: ازالة الشعر بالليزر ليست حكرا على النساء فقط، وإنما يستطيع الرجال أيضا اللجوء للتخلص من الشعر الزائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة