تعليمطب وصيدلية

قلة النشاط في الصباح.. قد تكون الغدة الدرقية هي المشكلة!

هل تعاني من قلة النشاط في الصباح لدرجة أنك لا تقوى على النهوض من فراشك؟ هل تتسارع نبضات قلبك بشكل ملحوظ بعد تناول الطعام؟ قد لا يكون السبب متعلقاً بطعامك أو بكسلك من عدمه، هذه كلها علامات على وجود مشكلة ما، وقد يكون السبب اختلال نشاط الغدة الدرقية، ونسب هرمونات الغدة الدرقية في دمك، يشتكي العديد من الناس من المشكلة نفسها، ولذلك نقترح عليك مراجعة طبيب الغدة الدرقية، فخمول الغدة الدرقية أو نشاطها الزائد له آثار متعددة على الإنسان وطاقته اليومية، وفي بعض الحالات وظائفه الحيوية.

اقرأ أيضاً: تمارين تساعد على الاسترخاء وإزالة التوتر فوراً

يعاني الكثيرون من اضطراب الغدة الدرقية بدون أن ينتبهوا، وقد يكون علاجها بسيطاً، في هذا التقرير نسلّط الضوء على أهمية الغدة الدرقية وأعراض خمولها.

أعراض شائعة أكثر مما تتصور

هل تشعر بـالإرهاق بعد ليلة نوم جيدة أو تشعر أنك مشوش؟ هل فقدت وزناً دون أن تغير نظامك الغذائي أو تناول الطعام بكميات أقل؟ هل تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية؟ بالإضافة إلى ضعف العضلات والرعشة وتهيج العين وتسارع نبضات القلب، تعد هذه الأعراض من أكثر أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية شهرة.

على العكس منها، تشمل أعراض خمول الغدة الدرقية زيادة الوزن وبطء نبض القلب والإرهاق المتواصل، وجفاف الجلد والشعر وعدم تحمل البرودة، بالإضافة إلى اضطراب الدورة الشهرية.

تشمل أعراض خمول الغدة الدرقية زيادة الوزن وبطء نبض القلب والإرهاق المتواصل.

الغدة الدرقية أهم مما تعتقد رغم صغرها  

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في رقبة الإنسان، ولكنها مهمة جداً، إذ تؤثر الهرمونات التي تفرزها على نشاط الخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم، وتنظم عملية التمثيل الغذائي والطاقة.

اقرأ أيضاً: طرق لدعم شريك يعاني من مشاكل في الصحة النفسية

تفرز الغدة النخامية الهرمون المنشط للغدة الدرقية أو الثيروتروبين (TSH) على حسب حاجة جسم الإنسان المتغيرة. يعمل هذا الهرمون على تنشيط الغدة الدرقية وتنظيم كمية الهرمونات التي يجب عليها إنتاجها وإفرازها بما يتناسب مع حاجته. ثم تستخلص وتمتص خلايا الغدة الدرقية اليود من دم الإنسان وتدمجه في الهرمونات التي تفرزها، ولهذا ينصح الأطباء عموماً بتناول طعام غني باليود لإمداد الغدة باليود اللازم. وفي العموم، إذا كانت هرمونات الغدة الدرقية قليلة في الجسم، تفرز الغدة النخامية مزيداً من الثيروتروبين لتنشطيها والعكس.

أهمية الغدة الدرقية

 يقول طبيب الغدد الصماء الدكتور فيجاي بالاكريشنان، إن الأداء الطبيعي للغدة الدرقية أمر في غاية الأهمية لعملية التمثيل الغذائي، إذ تلعب دوراً رئيسياً في نمو العقل وتطور جسم الإنسان وعظامه، وتساعد على تنظيم العديد من وظائف الجسم، عن طريق إطلاق كميات من هرمونات الغدة الدرقية باستمرار في مجرى الدم.

اقرأ أيضاً: تعرَّف على اضطراب القلق وأنواعه المختلفة!

عندما يكون معدل هرمونات الغدة الدرقية أعلى أو أقل، فإن فهم الأعراض والحصول على العلاج المناسب هو المفتاح لإعادة نظام الجسم إلى المسار الصحيح، ومساعدتك على الشعور بالتحسن.

النساء أكثر عرضة لاضطراب الغدة الدرقية من الرجال

عدد الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام غدتهم الدرقية مذهل نوعاً ما. وفقاً لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية، فإن أكثر من 12% من سكان الولايات المتحدة، أي 20 مليون إنسان، قد يصابون بخمول أو زيادة نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما من حياتهم. 60% من المصابين بعدم انتظام الغدة الدرقية والأمراض الناتجة عنها غير واعين لذلك. وتعتبر النساء أكثر عرضة لعدم انتظام الغدة الدرقية من الرجال والأطفال، إذ تصاب امرأة من أصل كل ثماني نساء بأعراض الغدة الدرقية، أي ما يعادل خمسة إلى ثمانية أضعاف نسبة تعرض الرجال والأطفال لنفس الأعراض. 

كيف تتجنب مشاكل الغدة الدرقية وتعالجها؟

اليود ضروري للغاية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية، لأنه مكون حاسم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية. لا نحتاج إلى الكثير من اليود، ومع ذلك فإن الإمداد اليومي والمستمر منه مهم.

اقرأ أيضاً: طرق يمكنك من خلالها التحكم في الألم!

. يؤدي الإفراط في تناول اليود مرة واحدة إلى نتائج عكسية، ويؤدي إلى قصور الغدة الدرقية، أفضل طريقة للحصول على جرعتك اليومية من اليود هي تناول الأطعمة الصحية مثل المأكولات البحرية ومنتجات الألبان.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الملح المعالج باليود مصدراً جيداً، ويمكنك استخدامه لتتبيل طعامك.

من الضروري أيضاً أن تجري تحليلاً دورياً لمستوى هرمون الثيروتروبين (TSH)، وعلى أساسه اطلب من طبيبك أن يصف لك الدواء المناسب ليساعدك في تنظيم نشاط الغدة الدرقية. إذا تم توصيفك بفرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية فمن المفيد أيضاً أن تخبر عائلتك أن يجروا نفس التحليل ويستدركوا الأمر قبل أن تسوء الأمور. 

اقرأ أيضاً: طهِّر حلقك وتخلص من البلغم المزعج باتباع هذه الطرق الفعالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة