تعليمطب وصيدلية

لتجنب سرطان الجلد.. علامات تخبرك بضرورة زيارة طبيب الجلدية

قد تظهر بعض التغيرات الطفيفة في جسدك والتي لا تعيرين لها أي اهتمام لكنها في الواقع دلالات تنذرك بضرورة زيارة طبيب الجلدية، ففي بعض الأحيان قد تشير بعض العلامات مثل احمرار فروة الرأس والحكة إلى وجود أمراض بسيطة مثل الصدفية، وفي أحيان أخرى قد تشير النتوءات الجلدية الصغيرة إلى وجود بدايات لأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد.

ولتجنب المفاجآت غير السارة، قومي بزيارة الطبيب في حال لاحظتِ إحدى هذه العلامات الـ12 وفقاً لما ورد في مجلة  The List البريطانية:

متى يتوجب علي زيارة طبيب الجلدية؟

قد يشير احمرار فروة الرأس والشعور الدائم بالحكة إلى أهمية زيارتك لطبيب الجلدية.

لذا في حال صادفت حكة في فروة الرأس مع بقع حمراء اللون، مرتفعة عن مستوى البشرة بالإضافة إلى قشرة الرأس، فقد يعني ذلك أن فروة الرأس تعاني من الصدفية، الأمر الذي يتطلب زيارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضاً: قلة النشاط في الصباح.. قد تكون الغدة الدرقية هي المشكلة!

حروق الشمس الشديدة

إذا أُصبت خلال الصيف بحروق شديدة من الشمس، فهذا سبب كافٍ لزيارة الطبيب.

حروق الشمس هي علامة على تضرر البشرة، لذلك قد يوفر فحصها على الفور لك الكثير من الوقت والألم في المستقبل. وإذا لاحظت أي تغيرات في بشرتك بعد قضاء بعض الوقت في الشمس، قومي مباشرة بزيارة الطبيب.

يقول طبيب الجلدية جورج سكاندميس: “نمو نتوء مؤلم مع اللمس، ويشبه البثرة في منطقة تتعرض للشمس في خلال أسبوعين فقط، ربما يكون دليلاً على أحد أنواع سرطانات الخلايا الحرشفية”.

تساقط الشعر

يقول طبيب الجلدية أليسون آرثر: “إذا شهدت ظهوراً مفاجئاً لمناطق صلعاء أو شهدت فقداناً كثيفاً للشعر، فربما يساعدك طبيب الجلدية”. 

هناك القليل من العوامل التي تسبب فقدان الشعر، ويتطلب الأمر خبيراً متخصصاً لكي يحدد سبب مشكلتك، فقد تعانين من تساقط الشعر نتيجة عوامل وراثية أو أمراض جلدية أو تناول دواء ما أو تلقي علاج طبي معين.

اقرأ أيضاً:  فوبيا إيقاف المنبه.. أسبابها وكيفية التغلب عليها!

وبدلاً من تجربة علاج مشكلة فقدان الشعر لديك بمفردك بالاستعانة بالمنتجات التي تُباع دون وصفة، يفضل بالتأكيد زيارة الطبيب على الفور.

نمو زوائد جلدية جديدة

قد تنمو في بعض الأحيان زوائد جلدية في أماكن متفرقة من الجسم، ولكي تتأكدي أن هذه الزائدة حميدة يتوجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان، خصوصاً إذا لم تختف تلك الزائدة خلال أسبوع أو أسبوعين من ظهورها.

يقول الدكتور جوشوا زيتشينر مدير التجميل والبحث السريري في قسم الجلدية في مستشفى ماونت سيناي: “سرطان الخلايا الصبغية هو أحد أنواع السرطانات المميتة في الجلد. يمكن للاكتشاف المبكر والإزالة أن يكون علاجاً فعالاً. لذا إن كنت تشكين بأمرها تأكدي من زيارة الطبيب”.

شامة متغيرة

إذا لاحظت وجود شامة يطرأ عليها تغيرات، فهذا يعني أنه عليك زيارة طبيب الجلدية.

فربما يكون ذلك علامة مبكرة على سرطان الجلد، وكلما أسرعت في اكتشافه كان أفضل.

اقرأ أيضاً: ما الذي يسبب ألماً في الجانب الأيسر من الصدر؟

 يقول الدكتور آرثر: “إذا لاحظت بقعة في الجلد تكبر في الحجم، أو يتغير لونها، أو تُشعرك بـالحكة، أو تنزف دماً، فلا بد من زيارة الطبيب”.

تفاقم حب الشباب

يظن الكثير منا أن حب الشباب هو مشكلة يجب علينا التعايش معها، لكن أطباء الجلدية لديهم رأي آخر. وجود حبوب الشباب بكثرة ليس مجرد مصدر إزعاج وإحراج، بل إنها تترك في الواقع علامات دائمة وندوب، لذلك لا تدعيها تخرج عن السيطرة.

تغير في نمو الظفر

بالإضافة إلى مشكلات الجلد، يبرع أطباء الجلدية في علاج الشعر وفروة الرأس والأظافر.

إذا شهدت أي تغير في قوة أو لون أظافرك، فربما يساعدك طبيب الجلدية.

أوضح الدكتور كوفاك قائلاً: “إذا لاحظت تغير اللون أو ارتفاع مكان الظفر، أو خروج الصديد من أسفل الظفر، أو الألم في أظافرك استشيري الطبيب فوراً”.

احمرار الوجه باستمرار

إذا كان وجهك دائم الاحمرار وكأنه قد أصيب بحساسية، لا تقومي بعلاجه تلقائية بالكريمات والمنتجات التجميلية قبل زيارة الطبيب، فقد يكون احمرار الوجه دلالة على الإصابة بمرض العد الوردي.

اقرأ أيضاً: تعرف على الصناعات الأكثر خطورة على الكوكب!

يقول طبيب الجلدية جويل شليسينغر: “العد الوردي هي حالة تسبب احمرار وتورد البشرة في معظم الوقت، وتقطع الأوعية الدموية، وظهور الالتهابات ، والبثور الحمراء التي تشبه حب الشباب”.

وأضاف: “على الرغم من أن السبب المحدد لهذه الحالة ليس معروفاً، هناك العديد من العوامل التي تفاقم من الأعراض مثل التعرض لأشعة الشمس، والرياح، والطقس البارد، والمشروبات الساخنة، والأطعمة الحارة والتوتر، وحتى التمرينات الرياضية”.

ربما يوصي طبيبك بالعلاج بالوميض النبضي المكثف (IPL). يقول شليسينغر: “توصل علاجات الوميض النبضي المكثف كميات دقيقة من نبضات الضوء المكثف من خلال سطح البشرة لعلاج العد الوردي على الوجه، والعنق، والصدر”.

شيخوخة البشرة

قد يلاحظ البعض ظهور تجاعيد تشير إلى الشيخوخة المبكرة، وتلك علامة تستدعي تدخل الطبيب.

يوصي طبيب الجلدية ألان بارك والمؤسس المشارك لموقع DermWarehouse بالتحدث إلى طبيب الجلدية حول الشيخوخة الصحية. وقال: “إذا لاحظت العديد من التجاعيد، أو كان لديك مشكلات تتعلق بالشيخوخة المبكرة، تحدثي مع طبيبك”. 

طفح جلدي جديد

ربما يصعب عليك التعرف على الطفح الجلدي الجديد بمفردك لذلك يتوجب عليك زيارة الطبيب في حال كنت تشكين بالأمر.

يقول الدكتور سكاندميس: “أي نوع من الطفح الجلدي يغطي مساحة كبيرة من الجسم يجب أن يفحصها طبيب جلدية ويعالجها”.

اقرأ أيضاً: الضجر والضيق يؤديان لأمراض القلب.. إليك نصائح لتعلُّم الصبر

في بعض الأحيان تظهر بعض الحالات المزمنة في البشرة مثل الإكزيما في صورة طفح جلدي، لذا من المهم زيارة طبيب الجلدية من أجل تشخيص.

يضيف الطبيب: “توجهي لطبيب الجلدية إذا كان لديك حبوب شباب، أو أكزيما، أو تكيسات دهنية، أو علامات شيخوخة، مثل البقع البنية، أو علامات سرطان الجلد، أو العد الوردي، أو عدوى تحت أظافر القدم أو اليد، أو مشكلات في الأوردة، أو طفح السماق السام، أو حرق شديد من الشمس، أو غيرها من الأمراض والعلامات”.

وأضاف: “طبيب الجلدية مدرب ليس فقط على علاج البشرة بل أيضاً الشعر والأظافر، وتبطين الفم وأكثر من ذلك”. 

التعرق المفرط

إذا كنت تعتقدين أنه من غير الممكن علاج التعرق المفرط، فأنت مخطئة.. كل ما عليك فعله هو التوجه لزيارة طبيب الجلدية في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: السعال الجاف: تعرف على الأسباب والأعراض والعلاج

إذ يستخدم أطباء الجلدية البوتوكس وعلاجات أخرى لحل مشكلة الإبط النشيط، التي قد يكون سببها عدم توازن في الهرمونات.

قرحة لا تلتئم

إذا لاحظت وجود قرحة صغيرة لا تلتئم، وقد طالت مدة وجودها في جسدك فهذا يعني أنه من الضروري استشارة الطبيب.

لسوء الحظ قد تكون هذه علامة على سرطان الجلد، لذلك من المهم ألا تتجاهلي الأمر.

إذا مر أكثر من عام على آخر زيارة لك

وأخيراً، إذا مر أكثر من عام منذ زيارتك الأخيرة لطبيب الجلدية، فقد حان الوقت لتتصلي بالهاتف وتحدد موعداً.

تقول دكتورة هالي: “تأكدي من الخضوع لفحص كامل للجلد مرة كل عام”، مضيفة: “سرطان الخلايا الصبغية هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً في أعمار العشرينيات والثلاثينيات، وأطباء الجلدية المرخصون خبراء في استكشاف هذه السرطانات مبكراً. هذه الزيارات السنوية هي وقت رائع لمناقشة الخطط الوقائية والتوصيات الشخصية للعناية بالبشرة”.

اقرأ أيضاً: الالتهاب المزمن أكثر خطورة من المرض الحاد.. إليك سبل الوقاية منه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة