طب وصيدليةفيديومقالات

فواكه عالية السكر تعرف عليها!

إذا أعطيناك موزة وتفاحة، وسألناك: أيهما يحتوي على سكر أكثر؟ فماذا سيكون جوابك؟

على الرغم من أن كل منها يعتبر فاكهة صحية تمامًا، فإن إحداهما تحتوي على نسبة عالية من السكر أكثر من الآخر. التفاحة المتوسطة الحجم، تحتوي على سعرات حرارية أقل من موزة متوسطة الحجم، ولكنها تحتوي في الواقع على ما يقارب خمسة غرامات من السكر أكثر من الموزة.

عندما نتحدث عن” السكر “، من المهم أن تضع في اعتبارك أن جميع أنواع الكربوهيدرات تتحول إلى سكر في مجرى الدم. بالتأكيد السكر الطبيعي ليس سيئاً مثل السكر التقليدي لأنه موجود في فاكهة كاملة تحتوي أيضاً على الألياف والعناصر الغذائية والمركبات المفيدة وتساعد في تكسير السكر في الجسم. 

اقرأ أيضاً: من الوقاية من أمراض القلب إلى المساعدة في فقدان الوزن.. فوائد مذهلة للتفاح 

يُعرف السكر الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة باسم الفركتوز، ولا يشكل مشكلة حقيقية إلا عند استهلاكه بكميات زائدة ، وهو أمر نادر الحدوث عند تناولك الفواكه الكاملة. 

ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يمكن أن يمثل السكر المرتبط بالفواكه مشكلة لهم. بالنسبة لشخص يتمتع بصحة جيدة، لا بأس من تضمين الفاكهة، ولكن بالنسبة لشخص مصاب بداء السكري أو الكبد الدهني، من الأفضل استبعاد الفواكه عالية السكر بسبب ارتفاع الكربوهيدرات والسكر والفركتوز.

لذلك، سواء كنت تعيش مع أحد يعاني من هذه الأمراض أو تحاول فقط تقليل السعرات الحرارية، فقد ترغب في تحديد مقدار ما تأكله من الفواكه التالية.

الموز

الموز فاكهة سهلة التخزين والحفظ ولذيذة وكريمية بطبيعتها، وهذا هو السبب في كونها فاكهة شائعة جدًا والمحصول الغذائي الرابع في العالم في المبيعات. وفي حين أن الموز منخفض بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والكولسترول  والصوديوم، فإن الموزة متوسطة الحجم ​​تحتوي على حوالي 27.5 غرام من السكر (ما يعادل 51.4 غرام من إجمالي الكربوهيدرات)!

اقرأ أيضاً: القرنبيط مقابل البروكلي.. أيهما أفضل؟ تعرف على فوائدهما وما يحويانه من عناصر غذائية

بإمكانك استبدال الموز بنصف ثمرة الأفوكادو التي لا تحتوي على سكريات و4 غرامات من معدل الكربوهيدرات الإجمالية التي تحتاجها وفي الوقت نفسه تحافظ على الدسم وتضيف بعض الدهون الصحية وتزيد عامل الشبع.

المانجو

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على حوالي 23 غراما من السكر لكل حصة! بدلاً من ذلك، يمكنك تناول البابايا اللذيذة لتقليل السكر وزيادة الألياف وإضافة حصة صحية من إنزيمات البروبيوتيك الموجودة بشكل طبيعي فيها، والتي تحتوي على 8.3 غرام فقط من السكر لنفس حجم الحصة.

الكرز

في الواقع، من المعروف أن الكرز يقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم وكذلك الالتهابات. ومع ذلك، يحتوي كوب واحد (حوالي 130غ) من الكرز على 17.7 غرام من السكر. إذا كنت بحاجة إلى الفوائد المضادة لـالالتهابات في شكل أقل حلاوة، فاختر بعض الفراولة بدلاً من ذلك. الفراولة تحتوي على سكر طبيعي أقل بكثير، حوالي 7.4 غرام فقط في كوب واحد .

الأناناس

كوب واحد( 128 غراماً) من قطع الأناناس يحتوي على حوالي 16 غراماً من السكر، وهو ليس الأسوأ في هذه القائمة، لكنه لا يزال أعلى بكثير من الجوافة الاستوائية، والتي تحتوي على 9 غرامات من السكر في 100 غرام. الجوافة غنية أيضًا بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

الكمثرى/ الأجاص

الكمثرى هي واحدة من الفواكه التي تحتوي على أعلى تركيز للفركتو بحيث يصعب على أجسامنا امتصاصه بالكامل، ما يتسبب في مشاكل هضم المعدة. لذلك من الأفضل أن تقلل من الكمية التي تتناولها أو تناول تفاحة بدلاً من ذلك. تحتوي حبة الكمثرى المتوسطة على 16 غرامًا من السكر، مقارنة بـ 10 غرامات موجودة في التفاح. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن التفاح ينظم نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: يلئم الجروح ويعالج اللثة والتليف الكيسي.. ماذا تعرف عن عسل المانوكا “السحري”!

العنب

غالبًا ما يشار إليها باسم “حلوى الطبيعة” لسبب وجيه. يحتوي العنب على 23 جرامًا من السكر لكل 190 غراماً. يعتبر  التوت الأسود بديل جيد له، حيث يحتوي على 7 غرامات من السكر لنفس الكمية، كما له فوائد مكافحة للسمنة.

التين

غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين K، ولكن قطعتين متوسطتين ​​الحجم من التين تحتويان على ما يقارب 16 جرامًا من السكر وبالتالي الكثير من السعرات الحرارية. لذا، إذا كنت تحاول مراقبة كمية السكر التي تتناولها ، فربما عليكَ التفكير في تقليل عدد حبات التين التي تتناولها وأن تضيف المزيد من البروتين لنظامك الغذائي.

البطيخ

صحيح أنه مليء بالماء ويحتوي على معادن خاصة تسمى الإلكتروليتات التي يحتاجها جسمك لإعادة الاقة له بعد الوقوف بعض الوقت في الشمس، إلا أن قطعة متوسطة ​​من البطيخ الأحمر تحتوي على 17 غرامًا من السكر. لذا احرص أن تأكل شريحة أو اثنتين فقط.

شاهد أيضاً: الأطعمة المعلبة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة