تعليمفيديومقالات

دليلك لغسل الفواكه والخضراوات بالطريقة الأصح

المحادثات حول كيفية غسل الخضراوات والفواكه لطالما كان محض اختلاف بين الكثير من الناس، إذ يجد البعض أن الشطف البسيط بالمياه قد يكون كافياً لإزالة الأتربة والملوثات على سطح الثمار، في حين يعتقد البعض أن الأمر قد يستدعي استخدام الصابون لضمان أفضل النتائج!

بالرغم من الاختلاف حول كيفية التنفيذ، الأمر الأكيد هو أن غسل الخضراوات والفاكهة أمر ضروري تماماً،  لكن بالنسبة للكيفية التي تضمن سلامتك وسلامة أسرتك عند تناول تلك الثمار بعد تنظيفها جيداً، نستعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

ضرورة غسل الخضراوات والفواكه قبل استخدامها وتناولها

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم للغاية شطف الفواكه والخضراوات قبل أن تستهلكها. أولاً، لأنه غالباً ما تتراكم الأتربة والأوساخ عليها قبل غسلها. وثانياً والسبب الأكثر إلحاحاً وأهمية هو أنه غالباً ما يتم رش العديد من الفواكه والخضراوات بالمبيدات الحشرية، والتي لا تكون آمنة للاستهلاك الآدمي بالضرورة.

اقرأ أيضاً: المكسرات يمكن أن تقي من أمراض منتصف العمر!

لكن وفقاً لأخصائية التغذية كارينا هاينريش، في تصريحاتها لموقع HuffPost الأمريكي، فإن أهم سبب لغسل وتنظيف الفواكه والخضراوات هو حماية نفسك من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية  CDC، يمرض حوالي 48 مليون شخص من الأطعمة الملوثة كل عام. ومن بين تلك الملوثات الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

ويُعد أفضل وقت لغسل الثمار هو مباشرة قبل الأكل أو قبل طهي المنتج، لذا يجب أن تتجنب الشطف ثم تخزين المنتجات وهي مشطوفة لأنها تخلق بيئة مثالية ورطبة لنمو البكتيريا.

كما قد تتسبب الرطوبة الزائدة في تلف الفواكه والخضراوات بسرعة أكبر وتقصِّر عمرها بشكل حاد ما يسبب العفن والإهدار.

مخاطر استخدام المواد الكيميائية والصابون في غسل الخضراوات والفواكه

يدعو بعض الناس إلى استخدام الصابون أو المنظفات السائلة مثل صابون غسيل الأطباق في غسل الخضراوات والفواكه كإجراء إضافي وقائي.

ومع ذلك، فإن خبراء الصحة وسلامة الغذاء، بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء (FDA)، ينصحون المستهلكين بشدة على عدم أخذ هذه النصيحة والالتزام بالماء العادي، وربما الخل لمزيد من الاطمئنان.

إذ قد يؤدي استخدام مثل هذه المواد الكيميائية إلى مخاطر صحية أخرى، وهي غير ضرورية تماماً لإزالة المخلفات والملوثات على تلك المنتجات.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

كذلك يمكن أن يكون تناول مواد التنظيف الكيماوية التجارية مثل المبيض والصابون السائل مميتاً مع الوقت، لذا يجب ألا تُستخدم أبداً لتنظيف الطعام.

فيما يلي الطرق الأنسب لغسل الخضراوات والفواكه وفقاً لنوعها:

طريقة غسل الخضراوات والفواكه من خلال النقع

تُعد تلك الطريقة هي الأنسب لغسل الثمار الرقيقة والهشة والأكثر حساسية للمياه الجارية التي قد تسبب تلف الخضراوات والفواكه أو تؤدي لاهترائها وتفككها.

ويمكنك نقع الفواكه والخضراوات الرقيقة كما يلي بحسب موقع Greatist للمنوعات:

الفواكه الحساسة التي تأتي على شكل عناقيد (مثل العنب والتوت) يمكن نقعها في ماء بارد أو فاتر لمدة تتراوح بين 5 و30 دقيقة لمساعدة الماء على تفكيك وإزالة أي أوساخ أو حشرات غير مرئية على سطح الثمار.

كذلك يمكنك إضافة القليل من الخل الأبيض- حوالي نصف كوب من الخل الأبيض المقطر لكل 1 كوب من الماء – لأنه قاتل طبيعي للبكتيريا.

كذلك سترغب في شطف الثمار بمياه نظيفة بعد نقعها للمدة الملائمة، خاصة إذا كنت تستخدم الخل؛ لأنه قد يترك رائحة نفاذة على سطح ثمار الخضراوات والفواكه. يمكنك أيضاً استخدام عصير الليمون بدلاً من الخل.

ومن بين الخضراوات الرقيقة التي قد يلائمها النقع عن الشطف فقط، واستخدام الخل لضمان قتل البكتيريا والميكروبات، الخضراوات الورقية مثل السبانخ والجرجير والكزبرة والشبت وغيرها.

اقرأ أيضاً: ممارسات مهمة لإضافتها إلى روتينك الصباحي

وفي حال كنت تنقع الثمار في الحوض، يجب أن تغسل الحوض نفسه أولاً بشكل دقيق، وتأكد من رشه بالخل لقتل أي ميكروبات محتملة. ثم بعد نقع الثمار، تأكد من تجفيف كل شيء تماماً قبل تخزينه، وذلك لإبقائه طازجاً لفترة أطول.

شطف الثمار بالماء جيداً

شطف منتجاتك تحت الحنفية الجارية من المياه الدافئ هو الخطوة الأولى لجميع الفواكه والخضراوات الطازجة، بحسب موقع Healthline للصحة.

ويتضمن ذلك أيضاً المنتجات العضوية لأنه لا يزال من الممكن أن تحتوي على مبيدات حشرية وبكتيريا وجراثيم أخرى باقية على السطح بسبب اللمس وظروف التخزين والتعبئة والعرض في الأسواق.

فيما يلي خطوات لشطف الثمار الملائمة لتلك الطريقة:

الماء الدافئ غالباً ما يكون أكثر فاعلية من البارد، لكن كن حذراً عند غسل الأشياء الرقيقة مثل الطماطم أو العنب الطازج، لأن الحرارة الزائدة ستؤدي إلى اهتراء الثمرة وطهيها.

كذلك لا تستخدم الصابون أو المبيِّضات أو أي منظفات كيميائية أخرى.

وتذكر دائماً أن تغسل يديك قبل شطف الثمار. واستخدم مصفاة نظيفة لشطف الخضراوات مثل البازلاء والفاصوليا الخضراء والطماطم الكرزية والأشياء الصغيرة الأخرى التي يصعب حملها باليد.

اقرأ أيضاً: تعرّف على فوائد اللوز الأخضر

حركها بأطراف أصابعك للتأكد من شطف جميع الأوساخ والجراثيم والبكتيريا من سطح كل قطعة جيداً.

بعد ذلك يمكنك أن تجفف كل شيء بمنشفة نظيفة أو منشفة ورقية قبل استهلاكها أو طهيها في وصفات الطعام المختلفة.

التفريش القاسي قد يكون ضرورياً لضمان نظافة بعض الثمار

بالنسبة للمنتجات التي يمكن أن تأخذ القليل من الطاقة في الغسل والتنظيف، يمكن أن يزيل الفرك باستخدام فرشاة متخصصة فقط لغسل الخضراوات والفواكه في إزالة المزيد من الأوساخ والبكتيريا بكفاءة.

ويجب فرك الثمار ذات القشرة السميكة، مثل القرع والبطيخ والجزر والخضراوات الجذرية الأخرى كـالبطاطا الحلوة والبطاطس والفجل وغيرها بفرشاة خشنة تحت الماء الجاري للتأكد من نظافتها، وذلك حتى إذا كنت تخطط لتقشيرها.

يجب أيضاً تنظيف الفرشاة نفسها بعد كل استخدام حتى لا تظل البكتيريا عالقة فيها وتنتشر منها إلى أطعمتك الأخرى والمسطحات عند الاستخدام.

كذلك تحتوي بعض المنتجات على طلاء شمعي لجعلها أكثر جاذبية عند عرضها للمستهلكين في الأسواق، وهو الطلاء الذي لا يكون صحياً عند تناوله بالضرورة.

ويتواجد مثل هذا الطلاء على ثمار مثل التفاح والخيار والليمون والبرتقال والفلفل الحلو وغيرها. لذلك إذا كنت ترغب في أكل قشر تلك الثمار، يمكنك استخدام بعض صودا الخبز كمقشِّر طبيعي للمساعدة في إزالة الطبقة الشمعية بعناية.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية لزيادة طاقة الجسم

يمكنك أيضاً غمر هذه العناصر لفترة وجيزة في الماء الساخن أو صب الماء الساخن على المنتج بشكل سريع بدون نقع. ثم قُم بفركها بالفرشاة جيداً لتفكيك الشمع وأي مبيدات حشرية وبكتيريا غير مرئية على جلد الثمرة.

نوعيات من الفواكه والخضراوات التي تحتاج عناية خاصة

على قائمة الثمار القذرة التي تم إعدادها من قِبَل الدراسات البيئية لتصنيف الفواكه والخضراوات الأكثر احتمالاً لوجود بقايا مبيدات الآفات والمواد الكيميائية، تأتي الفراولة، والسبانخ، واللفت، والنكتارين (اليوسفي أو المندرين)، والتفاح، والعنب، والخوخ، والكرز، والكمثرى، والطماطم، والكرفس، والبطاطس.

اقرأ أيضاًوصفة السلمون بالعسل والثوم

وبحسب موقع Health للصحة والغذاء، أظهرت عينات متعددة من تلك الثمار عشرات المبيدات الحشرية على سطحها فقط، لذلك فهي تتطلب عناية خاصة وتنظيفاً حريصاً قبل استهلاكها؛ سواء بشكل مباشر أو حتى قبل إعدادها للطهي.

لذلك يُنصح بغسلها بالطريقة الأنسب لطبيعة الثمرة أكثر من مرة.

أما بالنسبة لثمار خاصة مثل المشروم، ربما تكون قد سمعت أن غسل الفطر ليس فكرة جيدة، ومع ذلك ينبغي تنظيف الفطر؛ جيداً لأنه من السهل أن يعلق في سطحه الناعم الكثير من الطين والبكتيريا والخشرات غير المرئية.

فقط لا تدع تلك الثمرات تُغمَر في الماء لفترة طويلة، لأنها ستبدأ في تشرُّب الماء والذبول؛ ما سيؤثر على قوامها ومذاقها عند التحضير.

بدلًا من ذلك، قم بغمر ثمار الفطر بسرعة في الماء وارفعها في مصفاة كبيرة، ثم افركها بأصابعك بلطف وبعد ذلك جففها بمنديل مطبخ سميك بعناية.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة