أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا: نرفض كليا ادعاءات الجامعة العربية تجاهنا

أعربت تركيا، الجمعة، عن “رفضها المطلق” لما ورد من ادعاءات ضدها في قرارات اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية الذي عقد أمس الخميس.

وقالت الخارجية التركية في بيان: “نرفض كليا الادعاءات التي لا أساس لها تجاه بلادنا، الواردة في قرارات اجتماع مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية المنعقد بتاريخ 9 سبتمبر/أيلول”.

وشددت الخارجية على أن مواصلة بعض دول الجامعة العربية اتهاماتها المعتادة ضد تركيا، “أمر لا قيمة له لدى الشعوب العربية الصديقة والشقيقة”

ولفتت إلى أن تلك الدول التي تكيل الاتهامات لتركيا تفعل ذلك من أجل التغطية على “طموحاتها وأجنداتها الخاصة”.

كما أكدت أن الإصرار على هذه المواقف (الصادرة عن الجامعة العربية) التي لا تفيد أحدا لا يتماشى مع الخطوات الإيجابية التي تم الاقدام عليها بالمنطقة في الآونة الأخيرة.

وأشارت الخارجية التركية إلى أنه من الواضح أن بعض أعضاء الجامعة العربية عارضوا تلك القرارات أو وضعوا تحفظاتهم عليها.

وأكدت أن تركيا عبر مواقفها المبدئية والحازمة تأتي في مقدمة الدول التي تبذل الجهد الأكبر من أجل الحفاظ على سيادة الدول العربية ووحدة ترابها واستقلالها.

ولفتت إلى أن تركيا تكافح ضد التهديدات المحدقة بأمنها القومي ومصالحها في إطار القانون الدولي، وأن جعل هذا الأمر موضوعا للنقد في قرارات الجامعة العربية أمر لا يمكن قبوله.

ودعت الخارجية التركية الجامعة العربية إلى التخلص من مثل هذه المقاربات التي لا طائل منها، والتركيز على طمأنينة وازدهار ورفاهية الشعب العربي.

اقرأ أيضاً.. تشاووش أوغلو: نبحث مع قطر ملف تشغيل مطار كابل

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه بحث مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن، الجمعة، ملف تشغيل مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل.

جاء ذلك في كلمة بولاية أسكي شهير وسط تركيا، أشار فيها إلى أن العالم يواجه تغيرا سريعا، لافتا إلى أن بلاده تتبع سياسات عديدة لمواكبة ذلك.

وأكد تشاووش أوغلو أن تركيا تتابع التطورات العالمية عن كثب وتقوم بتحليلها وتحديد سياساتها في ضوء ذلك.

وأوضح أن قارة آسيا تحوي 21 مدينة كبرى من أصل 30 حول العالم، وأنها تقوم بنحو 40 بالمئة من الإنتاج العالمي، وتساهم في الاقتصاد العالمي بحوالي 50 بالمئة.

ولفت إلى أن العالم كان يحوي قطبين سابقا، وأنه مع تفكك الاتحاد السوفييتي بدأت الولايات المتحدة ترى نفسها القطب المهيمن على العالم، مستدركا: “إلا أن الأمر على أرض الواقع ليس كذلك”.

وأفاد أن حوالي 80 مليون شخص حول العالم اضطروا إلى ترك ديارهم وبلادهم لأسباب مختلفة، موضحا أن نحو ملياري إنسان يعيشون في مناطق النزاع.

وأردف تشاووش أوغلو، أن تركيا تدرك جيدا تبعات النزاعات بسبب نشوبها في عدد من دول الجوار والمنطقة.

وشدد على أن النظام العالمي القائم ما بعد الحرب العالمية الثانية يعجز اليوم عن إيجاد حلول لمشاكل العصر، ما يجعله بحاجة ماسة إلى الإصلاح.

وأوضح أن تركيا تتبع سياسة واقعية، لافتا إلى الأحداث الأخيرة في أفغانستان على سبيل المثال.

وقال في هذا الصدد “إن الوضع في أفغانستان استدعى مغادرتنا البلاد في الحال، فبينما تتواجد دول عديدة هناك، اضطرت شركاتنا ومدارسنا الفاعلة إلى الخروج (..) وهذا الأمر خطأ”.

وأضاف أن تركيا أرادت تشغيل مطار كابل، وكانت تبحث سبل الاتفاق مع الحكومة الأفغانية السابقة بخصوص ذلك، قبل أن تبسط “طالبان” سيطرتها على البلاد.

وأضاف أن تركيا قامت بإجلاء جنودها فورا، حيث لم يعد هناك سبب لبقائهم في أفغانستان.

ولفت إلى أنه استقبل نظيره القطري في العاصمة أنقرة، صباح الأربعاء، لبحث ملف تشغيل مطار كابل.

وأوضح أن حوالي 4 آلاف من مواطنيه ما زالوا في أفغانستان، وأن بعض العمال والشركات التركية فضلت البقاء هناك، وأن أنقرة أبلغتهم بالمخاطر التي قد تواجههم، معربا عن استعداد بلاده لإجلائهم في حال أرادوا ذلك.

وفي 15 أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على معظم مناطق أفغانستان بما فيها العاصمة كابل، ما دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني للهروب من البلاد.

والثلاثاء الماضي، وفي مؤتمر صحفي من كابل، أعلن المتحدث باسم “طالبان” ذبيح الله مجاهد، القائم بأعمال وزير الثقافة والإعلام، تشكيل حكومة مؤقتة من 33 عضوا.

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي يتفقد الجدار الأمني على الحدود مع إيران

تفقد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الجمعة، الجدار الأمني الذي تبنيه بلاده على حدودها مع إيران بولاية هكاري، بهدف منع العبور غير الشرعي عبر الحدود بين البلدين.

وذكر مراسل الأناضول، أن صويلو وصل إلى قاعدة “أغاجلي” العسكرية في قضاء “يوكساك أوفا” الحدودي مع إيران، والذي يمر منه الجدار الأمني (جنوب شرق).

ورافق الوزير في زيارته نائب القائد العام لقوات الدرك التركية على جارقجي، ولفيف من المسؤولين المحليين.

وتفقد صويلو من الجو، الجدار الأمني الذي تواصل تركيا بناءه على حدودها مع إيران، واطلع على معلومات من المسؤولين حول سير أعمال البناء.

وفي أغسطس/آب 2017، بدأت تركيا ببناء المرحلة الأولى من جدار أمني على حدودها مع إيران، بهدف منع التنقل غير الشرعي عبر الحدود.

يشار أن طول الحدود بين تركيا وإيران يبلغ 560 كيلو مترا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة