أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي يشدد على وجوب استمرار مساعدة الشعب الأفغاني

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الوضع الإنساني في أفغانستان يزداد سوءاً، وأن مساعدة الشعب الافغاني يجب أن تستمر دون انقطاع.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريح صحفي عقده الأحد، على هامش الدورة الاستثنائية الـ17 لاجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، حول أفغانستان، في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه التقى في وقت سابق من اليوم، وزير الخارجية الأفغاني بالوكالة أمير خان متقي، وقدم له بعض التوصيات ومطالب أنقرة من حكومة طالبان بخصوص تشكيل حكومة شاملة ومراعاة حقوق المرأة.

وتابع قائلا: “المساعدات الإنسانية مهمة لتلبية احتياجات الأفغانيين اليومية، لكن الشعب الأفغاني لديه احتياجات أخرى لا يمكن تلبيتها عبر المساعدات الإنسانية فقط. لذلك يجب أيضًا إنشاء بعض صناديق التمويل”.

وأردف: “كما تعلمون، تم إنشاء صندوق في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ونحن في تركيا نساهم فيه أيضًا”.

وشدد تشاووش أوغلو على ضرورة تبني منظمة التعاون الاسلامي دورا فعالا في أفغانستان، مبينا أن الاعتراف الرسمي بحكومة طالبان لم يتم مناقشته في اجتماع اليوم.

وصباح الأحد، انطلقت الدورة الاستثنائية الـ17 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن أفغانستان، في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد.

وشارك في الاجتماع ممثلو 57 دولة إسلامية إلى جانب وفود بصفة مراقبين لبحث الأوضاع الإنسانية في أفغانستان، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام باكستانية.

وانعقد الاجتماع الاستثنائي بناء على طلب السعودية بصفتها رئيسة الدورة الـ14 للقمة الإسلامية لـ”الاستجابة للأزمة الإنسانية الخطيرة التي يواجهها الشعب الأفغاني”.

إقرأ أيضا: ألطون: تركيا ستواصل “تعميق علاقاتها مع الدول الإفريقية”

قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن تركيا ستواصل تعميق علاقاتها مع الدول الإفريقية تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأفادت الأناضول، أضاف في سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر، الأحد، عقب قمة إسطنبول إن “استثماراتنا الاقتصادية وعلاقاتنا التعليمية والتبادلات الثقافية هي شهادة على قناعتنا ببشائر القارة”.

وتابع أن أنقرة فخورة لاستضافة قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة، مؤكدا أن نهج تركيا تجاه إفريقيا يتمثل في تعزيز العلاقات مع القارة، فضلاً عن الاستثمار في مستقبل مشترك.

وقال أيضا إن “العديد من الدول الإفريقية تواجه تهديد الإرهاب من داعش وبوكو حرام والشباب وغيرهم. سنواصل الشراكة معهم في كلا الدفاع ومكافحة الإرهاب ودعمهم من خلال تبادل قدراتنا ومعرفتنا التكنولوجية”.

وأشار ألطون إلى خطة تركيا للتبرع بخمسة ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا إلى الدول الإفريقية والتعاون في إنتاج لقاح توركوفاك التركي، مضيفا أنها علامة على مدى اهتمام أنقرة برفاهية إخواننا الأفارقة بعيدا عن المسائل السياسية والدبلوماسية.

كما لفت إلى استثمارات بلاده المتزايدة في القارة، وأكد أن هذه المشاريع تحقق نتائج إيجابية في التعاون والتنسيق الوثيقين مع القادة الأفارقة من أجل السلام والاستقرار.

وقال المسؤول التركي إن الرئيس أردوغان أثار باستمرار قضية عدم تمثيل افريقيا في مجلس الأمن الدولي رغم تعداد سكانها البالغ 1.3 مليار نسمة”، في إشارة إلى دعوة تركيا المستمرة لإصلاح المنظومة الدولية.

واستضافت إسطنبول القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية بين يومي 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

إقرأ أيضا: وزير تركي: العالم بدأ يشعر بقوتنا في الفضاء

أكد وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أنّ العالم بدأ يشعر بقوة أنقرة في الفضاء.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة للوزير التركي، الأحد، في حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وقال قره إسماعيل أوغلو: “كما في كافة القطاعات، بدأ العالم يشعر بقوة تركيا الكبيرة في الفضاء”.

وأوضح أنّ القمر الصناعي توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء، وسيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله.

وأوضح الوزير، أنّ القمر الصناعي توركسات 5 بي سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

وأشار إلى أنّ الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم.

ومع إطلاق “توركسات 6 إيه” ستكون تركيا بحسب الوزير، واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأشار أنّ الشركات التركية “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

والقمر الصناعي “توركسات 5 بي” من فئة (FSS) وهي خدمة الأقمار الصناعية الثابتة ” (Fixed-satellite serviceWikipedia) وتم إطلاقة في الساعة 06:58 بالتوقيت المحلي لتركيا (ت.غ+3).

ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 4.5 أطنان، وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا، ويعمل على نطاق التردد الجديد المعروف باسم (Ku)

وسيوفر سعة إرسال بيانات تزيد عن 55 جيجابت في الثانية، ويزيد من قدرة نقل المعطيات عبر الأقمار الصناعية عبر نطاق الترددات “Ka-Bant” في تركيا بـ 15 ضعفا.

وسيوفر القمر الصناعي خدمة الإنترنت لمناطق عديدة في تركيا تعذر الوصول إليها بسبب عوائق البنية التحتية للاتصالات.

وسيكون بمقدور الطائرات التركية المسافرة جنوب خط الاستواء الحصول أيضا على خدمات الإنترنت في منطقة تغطية (توركسات 5 بي).

ويتمتع القمر الصناعي “توركسات 5 بي” بنظام الدفع الكهربائي من الجيل الجديد، وسيعمل في مدار 42 درجة شرقا لمدة 35 عاماً.

وبذلك ارتفع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

إقرأ أيضا: طائرات الإسعاف التركية تهب لنجدة 1081 مريضا في الخارج

قال مدير عام خدمات الطوارئ الصحية بوزارة الصحة التركية، أراي تشنار، إنه جرى إحضار 1081 مريضا من 81 دولة عبر طائرات إسعاف في غضون الـ11 عاما الأخيرة.

وأفادت الأناضول، أوضح تشنار في حديث له، أن طائرات الإسعاف متوفرة في 12 ولاية تركية ضمنها أنقرة وإسطنبول، وبسعات سريرية مختلفة.

ولفت إلى أنه يتم استخدام هذه الطائرات لنقل الحالات الإسعافية سواء داخل البلاد أو خارجها، حيث يتم نقل المواطنين المرضى من الخارج لتلقي العلاج في الوطن عند الضرورة.

وأكد أن تركيا باتت في مستوى متقدم جدا في مجال البنية التحتية الصحية والخدمات المقدمة في هذا الإطار.

ونوه أنه جرى اطلاق خدمات مروحيات الإسعاف عام 2008، فيما دخلت طائرات الاسعاف حيز الخدمة في البلاد عام 2010.

وأوضح أن السلطات الصحية نقلت حتى اليوم 1081 مريضا من 81 دولة، مؤكدا أن الخدمات الإسعافية للمواطنين سواء داخل البلاد أو خارجها تقدم بشكل مجاني.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة