أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا: الصادرات تحقق زيادة 20.2 بالمئة في أكتوبر

قال وزير التجارة التركي محمد موش، الإثنين، إن صادرات البلاد ارتفعت خلال تشرين الأول / أكتوبر الفائت، بنسبة 20.2 بالمائة، ليبلغ حجمها 20.8 مليار دولار.

وأفادت الأناضول، أوضح موش، في مؤتمر صحفي، أن الصادرات التركية ارتفعت بنسبة 20.2 بالمائة، في أكتوبر 2021، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، لتبلغ 20.8 مليار دولار.

وأضاف أن حم الصادرات المذكورة تعد الأعلى في تاريخ الجمهورية التركية.

وأشار إلى أن صادرات تركيا، في الـ 12 شهرا الأخيرة، وصلت 215.7 مليار دولار.

إقرأ أيضا: وزير الطاقة التركي: كسبنا احتياطيًا يعادل 60 مليون برميل نفط في 2021

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن تركيا كسبت عام 2021 احتياطًا يعادل نحو 60 مليون برميل نفط، إثر اكتشاف 26 حقلًا بريًا إضافة إلى اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في خلال استعراضه موازنة الوزارة للعام 2022 في البرلمان التركي، الاثنين، أكد فيها دونماز أنهم يتعاملون مع سياسات الطاقة والتعدين باستراتيجية تولي أولوية للتنمية الشاملة والمستدامة والخضراء.

وقدم دونماز معلومات حول أنشطة التنقيب عن الهيدروكربون، مضيفًا:” تم الانتهاء من 15 عملية تنقيب بسفننا الوطنية في مناطقنا البحرية، و تم حفر 99 بئراً للتنقيب والإنتاج في مناطقنا البرية خلال 9 أشهر”.

وشدد أن الغاز الطبيعي بات يصل اليوم إلى 604 قضاء في 81 ولاية.

وأعرب عن اعتقاده أن يرتفع حجم استهلاك الغاز الطبيعي 22 بالمئة العام الحالي بحجم 60 مليار متر مكعب، مقارنة بالعام الماضي.

وأكد أن تركيا تواصل العمل من أجل إدراج تركيا بين الدول صاحبة محطات للطاقة النووية، مضيفًا: “سيتم تشغيل الوحدة الأولى من محطة أق قويو النووية (بولاية مرسين) التي ستوفر 10 بالمئة من الحاجة للطاقة الكهربائية لتركيا، عام 2023، وباقي الوحدات حتى العام 2026 بفاصل زمني مدته عام.

إقرأ أيضا: علاقة وثيقة بين أمينة أردوغان وبريجيت ماكرون حديث “قمة العشرين”

جذبت العلاقة الوثيقة بين سيدة تركيا الأولى، أمينة أردوغان، وعقيلة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون، أنظار المراقبين في قمة “مجموعة العشرين”، بالعاصمة الإيطالية روما.

ورافقت السيدة أمينة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارته إلى روما للمشاركة في قمة المجموعة التي انعقدت يومي 30 و31 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وأفادت الأناضول، أن السيدة أردوغان شاركت في برنامج استقبال رسمي لعقيلات زعماء القمة الذي استضافته ماريا سيرينيلا كابيلو، عقيلة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، في مدرج “كولوسيوم” التاريخي الشهير.

وانعكست العلاقة الوطيدة بين سيدة تركيا ونظيرتها الفرنسية بشكل إيجابي على محادثات الجانبين، ما لفت انتباه المراقبين بشكل كبير.

وتناولت السيدتان سبل التعاون المشترك لمكافحة تفشي فيروس كورونا، والمشاكل الاجتماعية المترتبة على انتشاره.

إقرأ أيضا: مرسين التركية.. وجهة رئيسية للغوّاصين طوال العام

تعد شواطئ ولاية مرسين التركية المطلة على البحر المتوسط، من الوجهات الرئيسية والمفضلة لعشاق الغوص على مدار شهور العام، وذلك بفضل درجات الحرارة المعتدلة لمياه البحر والظروف الإقليمية المناسبة.

مرسين التي تملك ساحلاً بطول 321 كيلو مترا، تُعرف في تركيا بأنها “ألماس شرق المتوسط”، بفضل جمالها الطبيعي وشواطئها التي تستقبل السياح من كل حدب وصوب.

كما تتميز سواحل مرسين باحتوائها على العديد من أصناف الأحياء المائية والشعاب المرجانية، في جانب آخر يجذب عشاق الغوص إلى المنطقة.

وأفادت الأناضول، قال أرطغرل تشاته، أحد مدربي الغوص، إن العديد من وجهات الغوص في تركيا، تنهي أنشطتها مبكراً من العام بسبب انخفاض درجة حرارة مياه البحر.

وأضاف أن سواحل مرسين تتميز عن هذه الوجهات بحفاظها على درجة حرارة معتدلة على مدار شهور العام.

وأوضح أن هذه الميزة في سواحل مرسين، تجذب عشاق الغوص المحليين والأجانب باستمرار.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة