أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تؤكد مواصلة دعم وحدة الأراضي الأوكرانية

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، استمرار بلاده في دعم وحدة الأراضي الأوكرانية.

وأفادت الأناضول، قالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن تشاووش أوغلو شدد على أن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا “انتهاك واضح للقانون الدولي، وأمر مرفوض لا يمكن قبوله”.

وأشار إلى مواصلة دعم أنقرة لسيادة واستقلال أوكرانيا، واستمرارها في بذل مساعي الدبلوماسية والتهدئة لحل الأزمة.

كما تناول تشاووش أوغلو وبلينكن ردود الأفعال على الهجوم الروسي، الصادرة عن كل من الأمم المتحدة، والناتو، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمجلس الأوروبي.

من جهة أخرى، قال متحدث الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان، إن بلينكن تقدم بالشكر لتركيا جراء دعمها وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها.

وأضاف البيان أن بلينكن أدان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، محذرا من تبعاتها على أوروبا والعالم أجمع.

وأطلقت روسيا فجر الخميس عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.​​​​​​​

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو: أكملنا استعدادات عملية إجلاء الرعايا من أوكرانيا

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الاستعدادات لعملية إجلاء رعايا بلاده من أوكرانيا قد اكتملت، مشيرا إلى وجود تسهيلات من رومانيا وبولندا ومولدوفا في الإجلاء البري.

وأفادت الأناضول، أوضح تشاووش أوغلو في حديثه لقناة محلية الخميس، أن أنقرة تتابع عن كثب أوضاع المواطنين في أوكرانيا، داعيا إياهم إلى البقاء في مناطق آمنة.

وذكر أنه بعد اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين الانفصاليتين، تم تحذير المواطنين بمغادرة المنطقة.

وأضاف أن البلدان التي سيتم الإجلاء من خلالها مثل رومانيا وبولندا ومولدوفا لن تطلب اختبارات PCR الخاصة بكورونا، أو شهادات تطعيم أو تأشيرات.

ولفت إلى أنه تم التواصل مع أتراك شبه جزيرة القرم وأنه يمكن إجلاؤهم إلى تركيا إذا رغبوا في ذلك.

وأكد أن بلاده ترفض التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، وتعتبره انتهاكا للقانون الدولي.

ولفت أن الإدانات والبيانات غير كافية، ويجب بذل جهود لوقف التدخل العسكري الروسي، مشيرا أن تركيا عملت على منع وصول الأزمة إلى النقطة الحالية.

وأشار تشاووش أوغلو إلى الحراك الدبلوماسي المكثف لبلاده مع طرفي النزاع ومع المسؤولين الدوليين، لافتا إلى أنه سيلتقي بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت لاحق.

وأوضح أن لتركيا علاقات جيدة مع طرفي النزاع، وأنه توجد تطلعات كبيرة من تركيا لأنها من الدول النادرة التي يمكن لها إقامة حوار مع الجانبين.

وشدد على أهمية إيصال المساعدات لأوكرانيا والمحتاجين الذين يعيشون هناك.

وتطرق الوزير التركي إلى الانتقادات الموجهة للغرب نتيجة موقفه تجاه التطورات الحالية، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدروس التي يمكن أن يتعلمها الغرب.

وأضاف أن الأخطاء التي ارتكبت في هذا الموضوع ستتم مناقشتها عندما تتوفر البيئة المناسبة.

وأطلقت روسيا فجر الخميس عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.​​​​​​​

إقرأ أيضا: رئيس البرلمان التركي يهنئ نظيره الكويتي باليوم الوطني

هنأ رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الجمعة، نظيره الكويتي مرزوق علي الغانم بمناسبة اليوم الوطني.

وأفادت الأناضول، أرسل شنطوب برقية تهنئة في هذه المناسبة إلى رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان).

وأعرب رئيس البرلمان التركي عن ثقته التامة بأن علاقات البلدين الشقيقين المبنية على أسس تاريخية وثقافية عميقة، ستتعزز أكثر على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف من خلال التعاون الوثيق بين برلمان البلدين وعبر القيم والمصالح المشتركة.

وأرسل شنطوب عبر البرقية أطيب تمنياته إلى الشعب الكويتي الصديق والشقيق وإلى أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

إقرأ أيضا: تركيا: تحييد 12 إرهابيا شمالي العراق وسوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، تحييد 12 إرهابيا من تنظيم “بي كا كا” الانفصالي شمالي العراق وسوريا.

وأفادت الأناضول، ذكرت الوزارة عبر حسابها في تويتر أن القوات التركية تواصل مكافحة الإرهاب بشكل فاعل وحازم.

وأوضحت أن قواتها حيدت إرهابيين لـ”بي كا كا” شمالي العراق، و10 إرهابيين لجناح التنظيم “ي ب ك” بمنطقتي عمليتي “نبع السلام” و”غصن الزيتون” شمالي سوريا، إثر محاولتهما شن هجمات إرهابية بالمنطقتين.

يذكر أن القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، نفذت عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” بشمال سوريا، ضد تنظيمي “داعش” و”بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابيين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة