طب وصيدليةعالم حواءلايف ستايل

حب الشباب والبقع والبثور.. نصائح للحصول على بشرة صحية!

ترغبين في الحصول على بشرة صحية نضرة خالية من البقع والبثور، وتتوقين للتخلص من ‌حب الشباب بشكل نهائي؟ إليك إذاً نصائح للحفاظ على صحة البشرة يجب على كل امرأة اتباعها.

لا تفرطي في تناول الحلويات

عندما تأكلين الكعك، أو غيره من الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، من المحتمل أن ينتج جسمك مزيداً من الأنسولين.

وثمة أدلة على أنَّ الأنظمة الغذائية التي ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم ترتبط بإفراز مزيد من الزيوت على بشرة الوجه. في حين أن اتباع نظام غذائي يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم ويُقلّل بدرجة كبيرة من هذا الأمر.

اقرأ أيضاًعلامات تحذيرية تكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم!

لذا، يبدو هذا النظام الأخير فعّالاً للغاية في الحفاظ على صحة بشرتك.

كوني لطيفة مع بشرتك

لا تضغطي أبداً على موضع البثور أو البقع. وحافظي على غسل الوجه بالماء جيداً، كذلك، يعتبر الضغط على البثور المدفونة تحت الجلد أمراً غير مجدٍ وقد يؤدي إلى حدوث ندوب.

ترطيب البشرة

إذا أردت الحصول على بشرة صحية فالخطوة الأولى نحو هذا الهدف هي الترطيب بلا شك.

وإذا كنت تعانين من حب الشباب فلا تعتقدي أن الترطيب سيزيد الأمر سوءاً كما هو شائع، إذ ينصح الخبراء بالترطيب حتى لأصحاب البشرة الدهنية.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية

لأنك إذا قمت بإزالة الزيوت عن البشرة الدهنية ستنتج خلايا البشرة المزيد من الزيوت للتعويض.

أما إذا واظبتِ على ترطيب بشرتك فسيساعد ذلك بالحفاظ على مستوى الرطوبة داخل البشرة، وسيؤدي إلى إيقاف إنتاج الزيوت على نحو أكثر فعالية من محاولة إزالتها.

استخدمي مضادات الجراثيم

يعتقد بعض الناس أنَّ حب الشباب هو عدوى، لكنَّه ليس كذلك. إذ يؤدي التهاب الجلد إلى تزايد نمو البكتيريا، فيحاول الجسم قتل الجراثيم ويحدث ردة فعل تظهر في شكل بقع حمراء كبيرة.

إذا استمر الشخص بدون علاج لفترة أطول من 10 أيام، يمكن أن تتحول البقعة إلى ندبة. لذا نحن بحاجة إلى الإسراع بعلاج البقع والبثور فور ظهورها عن طريق استشارة الطبيب أو استخدام علاجات ومراهم.

إذا كنت تفضل علاجاً بديلاً، قد يكون زيت شجرة الشاي حلاً فعّالاً.

اقرأ أيضاًفوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

إذ تتمتع شجرة الشاي بخصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، ويوصي الأطباء بتخفيف تركيزه إلى 5% لتجنب حدوث تهيج الجلد.

تجنَّبي انسداد المسام

النصائح الذهبية لتجنب انسداد مسام البشرة هي التالي: أولاً لا تنامي قبل إزالة المكياج من على وجهك مهما كلف الأمر، ثانياً إذا كنت تستخدمين واقي الشمس بشكل يومي تأكدي من أن المنتج الذي تستخدمينه خالٍ من الزيوت ولا يحتوي على مواد تسد مسام البشرة.

فانسداد المسام هو السبب الرئيسي للعديد من أمراض البشرة المزعجة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.

اقرأ أيضاًفوائد وحقائق عن حقن البلازما

ومن المهم أيضاً أن نتذكر أن منتجات الشعر كذلك  -لاسيما زيت الأركان وجوز الهند- قد تسهم في ظهور حب الشباب، لذا من المهم غسل الشعر جيداً قبل النوم لإزالة آثار تلك الزيوت.

سيساعد التقشير في الحفاظ على نظافة المسام، ويوصي الأطباء بمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على 2% من حمض الساليسيليك ونسبة أكثر قليلاً من حمض الجليكوليك، ما يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة التي قد تُسبّب انسداد المسام.

اقرأ أيضاً: الديرما بن.. تقنية جديدة في مجال التجميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى