طب وصيدليةعالم حواء

تعرفي على بعض الأعشاب التي قد تضركِ أثناء الحمل!

قديماً اعتمدت النساء على أعشاب للحمل، واستخدمت العلاجات المصنوعة من الأعشاب الطبيعية لتساعدهن على تجاوز متاعبه، إذ كنَّ يتناولن الزنجبيل للتخفيف من غثيان الصباح، أو يشربن شاي أوراق التوت للتقليل من مدة الولادة.

قد تبدو العلاجات المصنوعة من الأعشاب خياراً أفضل من الأدوية؛ لأن مصدرها طبيعي، لكن مجرد كون هذه المنتجات طبيعية لا يعني أنها آمِنة بالنسبة إليك وإلى طفلك.

وفق موقع WebMD الأمريكي، أظهر استعراض لـ74 دراسة أُجريت عن استخدام المكملات العشبية أثناء الحمل أعراضاً جانبية مُقلقة لبعض العلاجات؛ إذ وجدوا أن  الزنجبيل يسبب الحموضة وآلاماً في المعدة وغثيان، أما زيت اللوز الذي يُستخدم لتلافي علامات تمدد الجلد فهو يسبب الولادة قبل الميعاد، في حين تتسبب أوراق التوت بزيادة احتمالية الخضوع لعملية الولادة القيصرية.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل في الأسابيع الأولى

تقول شيفاني باتيل، وهي طبيبة في طب التوليد بجامعة تكساس، إن أكثر الأعراض التي تضمنتها الدراسة شيوعاً هي شكاوى الجهاز الهضمي مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال التي بإمكانها إصابة المرأة الحامل بالجفاف، إذ إنه من الممكن أن تصاب المرأة بتقلصات الحمل، ما يضعها في حالة ولادة مبكرة.

بعض الأعشاب مثل الزنجبيل قد تكون مفيدة في حال تناولتيها بجرعة وشكل مناسبين، لكن ينبغي أن تستشيري الطبيب، فمثلاً الزنجبيل يسبب الحموضة الشديدة، لكن إذا تناولتيه بشكل جيد وبجرعات مناسبة فقد يكون علاجاً جيداً للشعور بالغثيان، وقد يكون مشروب أو حلوى الزنجبيل أخفَّ على المعدة من الزنجبيل الخالص.

الفيتامينات أيضاً مهمة قبل الولادة، خاصة تلك التي تمدكِ بحمض الفوليك، وهو يساعد على منع حدوث عيوب خلقية في الأنبوب العصبي، فضلاً عن احتوائه على الحديد الذي يساعد طفلك على أن ينمو بشكل طبيعي. 

اقرأ أيضاً: قائمة بأهم الأغذية التي تساعدكِ على إنجاب صبي!

وفي أفضل الحالات أن تتناولي الفيتامينات قبل الحمل وأن تستمري في تناولها أثناء فترة الحمل

بالأرقام:

15% من النساء الحوامل يستخدمن الأعشاب والمكملات. 

25% من النساء الحوامل لا يخبرن طبيبهن عن استخدامهن لمكملات الأعشاب.

79% من مكملات الأعشاب للحوامل لا تحتوي على بيانات دقيقة عن النباتات المستخدمة فيها. 

400 ميكروغرام: القَدْر الذي يجب أن تحصل عليه المرأة الحامل يومياً من حمض الفوليك من الأطعمة أو المكملات الغذائية. 

اقرأ أيضا: هل شرب القهوة يضر بـ الحامل؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة