طب وصيدليةمقالات

عادات خاطئة في رمضان يقوم بها أغلبنا.. تعرف عليها لتتجنبها!

يأتي علينا شهر رمضان كل عام بكثير من الحب والسعادة فهو شهر العبادة والألفة والمحبة بين الناس، ونكبر سنة بعد سنة ويكبر حب هذا الشهر الفضيل في قلوبنا أكثر وأكثر ليأتي صغارنا من بعدنا و يتوارثون هذا الحب الرمضاني الكبير.

يقلدنا الصغار في كل التصرفات لدرجة أنهم يريدون الصوم معنا للمشاركة وإثبات أنفسهم أمامنا وكسب حب ورضا الله، ولكن قد نغفل عن أنفسنا أحياناً ببعض العادات السيئة دون أدنى انتباه لبعض الممارسات الخاطئة خلال هذا الشهر الفضيل.

اقرأ أيضاً: إدمان الكافيين والنيكوتين خلال شهر رمضان!

في هذا المقال تعرفوا معنا على بعض الممارسات التي نرتكبها دون العلم بأنها قد تؤذينا.

فما هي أهم تلك العادات الخاطئة وكيف يمكن تجنبها؟

1. شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة

وهي من أكثر العادات المنتشرة وخاصة في أيام الصيف التي تعرف بـ ساعات صيام طويلة، يسبب شرب الماء مباشرة عند الإفطار التقليل من حركة الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب العيران أو الحليب.

كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ليروي العطش، أما أثناء وجبة الإفطار فهي تشكل خطرا على المعدة، إذ تؤدي لتمدد العصارات الهاضمة و تؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار والإحساس بالشبع بشكل أكبر.

اقرأ أيضا: نصائح للحامل في شهر رمضان

2. شرب الماء بكثرة سواء كان وقت السحور أو قبل الفجر

يعتقد الكثير من الناس أن شرب الماء بكثرة يقى الجسم من العطش طوال نهارشهر رمضان، ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلية للتخلص من الماء، وزيادة الرغبة في التبول، مما قد يسبب العطش بنهار رمضان، لذالك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل: البطيخ، والشمام، والتفاح، فهي تعمل على إفراز الماء تدريجيا في الجسم أثناء الصوم.

3. عدم تناول الفاكهة

الفاكهة من أكثر المكملات الغذائية التي يمكن الإستعانة فيها خلال شهر رمضان المبارك، فهي مصدر ممتاز للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم خلال الصيام، كما أنها تساعد على محاربة السمنة و إنقاص الوزن، لذلك من المهم أن تحرص على تناول الفاكهة في شهر رمضان.

اقرأ أيضاً: العلاقة الزوجية خلال شهر رمضان

4.   تناول الحلوى بعد الإفطار

 يؤدي تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة إلى تراكم الدهون في الجسم، و زيادة السمنة والكولسترول ، لذلك إذا أردت تناول الحلويات يجب تناولها بعد صلاة التراويح وبقطعة صغيرة ويفضل مرة أو إثنين في الأسبوع كحد أقصى.

5.   الملح والتوابل

الملح والتوابل هما عدوك اللدود، فتناول الأطعمة المملحة أو المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش في شهر رمضان، وعدم انتظام ضربات القلب.

6.   الكسل وقلة الحركة

قلة الحركة في شهر رمضان من أكثر الأسباب الشائعة لزيادة الوزن، فعدم الحركة قد يسبب بعض المشاكل الهضمية في ظل تناول الكثير من الدسم بالإضافة لظهور الكرش.

اقرأ أيضاً: 6 مشروبات تحميك من جفاف الفم في رمضان!

شهر رمضان يأتي مسرعاً ويذهب مسرعاً فحاولوا أن تغتنموا كل لحظة فيه، بالعادات والممارسات الصحية التي من شأنها حماية أجسامنا من الأمراض المزمنة، وتقوية مناعتنا للمحافظة على صحتنا لنعود ونستقبله بالسنة التي تليها بكل حب وشوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة