أخبار العالمالشرق الأوسط

اكتمال 91 بالمئة من مشروع مترو مطار “صبيحة” في إسطنبول

قال وزير النقل والبنى التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، إن 91 بالمئة من أعمال إنشاء خط مترو “مطار صبيحة غوكتشن” قد اكتملت.

جاء ذلك في كلمة له، السبت، خلال مشاركته في عملية إجراء أول عملية لحام للسكك الحديدية في خط مترو “بنديك – تاوشان تبه – مطار صبيحة غوكتشن”.

وأوضح أن طول خط المترو يبلغ 7.4 كم، ويضم 4 محطات، وتصل قدرة القطار الاستيعابية 70 ألف راكب في الساعة.

وأضاف أن تكلفة المشروع بلغت مليارين و369 مليون ليرة تركية (الدولار نحو 8.15 ليرة)، مضيفا أنه تم اكتمال 91 بالمئة من أعمال البناء، ونحو 20 بالمئة من الأعمال الإلكترونية والميكانيكية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل الأرباح الاقتصادية لخط المترو لدى تدشينه نحو 181 مليون يورو، في الفترة بين عامي (2021 – 2045).

ولفت إلى استمرار وزارة النقل في بناء 5 مشاريع خطوط مترو في إسطنبول، هي “باكيركوي – باهتشلي إيفلر – غونغوران – كيرازلي”، و”باشاك شهير- قايا شهير”، و”غيرت تبه – مطار إسطنبول”، و”كوتشوك تشكيمجه – مطار إسطنبول”، فضلا عن خط مطار صبيحة.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 5 مهاجرين غير نظاميين غربي تركيا

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، السبت، 5 مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل ولاية موغلا (غرب).

وأفادت مصادر في خفر السواحل للأناضول، أن طواقمها تلقت بلاغًا حول وجود مجموعة مهاجرين على متن قارب مطاطي قبالة سواحل قضاء “بودروم” في موغلا.

وأضافت أن الطواقم توجهت على الفور إلى الموقع وأنقذت 5 مهاجرين (لم تحدد جنسياتهم) كانوا على متن القارب.

وعقب وصولهم إلى البر الرئيسي، نقل المهاجرين إلى مديرية الهجرة في الولاية لاتخاذ الإجراءات الرسمية بحقهم.

اقرأ أيضاً: قالن يؤكد احتجاز “ي ب ك” الإرهابي 2700 شاب في الحسكة السورية

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، السبت، أن تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي، يحتجز ألفين و700 شاب في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، ويجبرهم على حمل السلاح.

وأوضح قالن في تغريدة عبر “تويتر” أن تنظيم “ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي اختطف ألفين و700 شاب في مارس/ آذار الماضي، وأجبرهم على حمل السلاح.

وأضاف أن “الغرب أضفى الطابع المثالي على منظمة “بي كا كا” وجعلها رومانسية في سوريا، هل سيقول أنصار المنظمة أي شيء حيال اختطاف هؤلاء الشباب؟ ربما لن يقولوا شيئاً مجدداُ”.

وذكرت مصادر محلية للأناضول في وقت سابق أن تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي جنّد ما لا يقل عن 2700 شاب، معظمهم من العرب، عقب اعتقالهم قسرا في محافظة الحسكة خلال مارس/آذار الماضي.

وبينت المصادر أن التنظيم يحتجز الشباب مؤقتا فيما يسمى مركز الإحالة التابع له، في منطقة بانوراما وسط الحسكة.

وعقب ذلك، يقوم الإرهابيون بنقل المحتجزين إلى ما يسمى معسكرات التدريب في المحافظة، لتدريبهم على استخدام الأسلحة، وللترويج للتنظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة