تعليمرجلعالم حواء

كيف تستدرك ما فاتك من شهر رمضان؟

يقول البعض أن شهر رمضان مثل زهرة جميلة نادرة تتفتح مرة واحدة في السنة، وبمجرد أن تشمي رائحتها ستختفي لمدة عام آخر! لذلك يجب أن نستفيد منها الآن إلى أقصى حد، بينما لا تزال لدينا الفرصة، فقال الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم: (یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلصِّیَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ)،[سورة البقرة 183].

اقرأ أيضاً: فوائد الصيام الذهبية للجسم

إذًا فالهدف الأساسي من رمضان هو أن نصبح مسلمين أفضل وهناك طريقة واحدة للقيام بذلك، ألا وهي الإنخراط في أكبر قدر ممكن من العبادة، لذلك فيما يلي العبادات التي يجب أن نحاول ممارستها لننال رضا الله في شهر رمضان الكريم.

كيفية أداء الفرائض

دعونا لا نؤدي فقط القيام والركوع والسجود كـ حركات خالية من الروح والتعبد، ولكن لنحاول دمج الخشوع والتركيز في صلواتنا، وأن نتذكر أنه يمكن أن تكون هذه هي صلاتنا الأخيرة ونحن نتحدث إلى الله، لذلك خصص ما لا يقل عن 20-30 دقيقة لكل صلاة بما في ذلك الوضوء والصلاة والدعاء بعدها، وافعل هذا في الصلوات الخمس المفروضة.

التهجد وركعتي سنة ما قبل الفجر

معظم الأمهات يستيقظن مبكرًا لتحضير وتناول السحور لذا قد يكون من السهل علينا أن نصلي التهجد في شهر رمضان، بمجرد أن تستيقظ تناول بعض التمر لأنه يغذيك ويعطيكِ الطاقة حتى وقت السحور ثم ابدأ صلاة التهجد، وكذلك لا تنسى ركعتا السنة قبل الفجر. 

يمكن آداء صلاة التهجد في أول الليل أو في منتصفه أو في الجزء الأخير منه، ويمكن أن يكون عدد الركعات من اثنين إلى ثمانية حسب مقدرتكِ، يقول الله -سبحانه وتعالى- لرسوله -صلَّ الله عليه وسلم: (وَمِنَ ٱلَّیۡلِ فَتَهَجَّدۡ بِهِۦ نَافِلَةࣰ لَّكَ عَسَىٰۤ أَن یَبۡعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامࣰا مَّحۡمُودࣰا) [سورة الإسراء 79].

اقرأ أيضاً: كيف نحمي كبار السن من كورونا في رمضان؟

أمّا ركعتا صلاة السنة قبل الفجر مهمة للغاية وقد داوم عليها نبينا الحبيب -صلَّ الله عليه وسلم- طوال حياته، عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، أنَّ النبيَّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم قال: (ركعتَا الفجرِ خيرٌ من الدُّنيا وما فيها)، وقال أيضًا: (لهُما أحبُّ إليَّ من الدُّنيا جميعًا).

وعن عائشةَ رضِي الله عنها، قالت: (لم يكُنِ النبيُّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ مِن النوافلِ أَشدَّ تعاهُدًا منْه على رَكعتَي الفجرِ).

صلاة التراويح

حاول الذهاب إلى المسجد واصطحاب عائلتكِ بأكملها لصلاة العشاء والتراويح، فهذا سيزيد من الترابط بين الأسرة، وسوف يرى الأطفال مقدار محاولتكم لكسب رضا الله، حاول أن تصلي ما لا يقل عن ثمانية ركعات من التراويح. 

الدعاء

قم بالدعاء لنفسك ولعائلتك وكذلك لأمة المسلمين كلها، إن دعوات الصائمين يسمعها الله ويستجيب لها. 

تلاوة القرآن

أُنزل القرآن في شهر رمضان، لذا من الضروري للغاية أن نقرأ أكبر قدر ممكن من القرآن في رمضان، إن الله يجزينا بـ10 حسنات مقابل تلاوة كل حرف من القرآن في غير شهر رمضان، وفي رمضان تتضاعف جميع الأعمال الصالحة (ويزيد الله لمن يشاء!).

اقرأ أيضاً: المحظور والمباح في نهار رمضان!

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

يجب أن تضع خطة للاعتكاف إن أمكن، والمعنى الحرفي للاعتكاف هو البقاء في مكان معين لفترة معينة والابتعاد عن كل ما يلهيك لزيادة قربك من الله، ووفقًا لبعض العلماء يمكنك الاعتكاف لأي عدد من الأيام بدءًا من يوم وحتى 10 أيام أو حتى لبضع ساعات فقط لطلب رضا الله.

الزكاة والصدقات

يستحب إخراج الزكاة في شهر رمضان، والصدقة إلى جانب الزكاة هي عبادة شريفة تُخلصنا وتنجينا من أمراض القلب والجشع ويجب إخراجها في الخفاء، لذلك اصنع صندوق صدقة وضعه على طاولة في منزلك، وكل يوم ضع فيه ما تقدر عليه من الأموال حتى لو كانت قليلة فهذه هي مقدرتك، وشجع أطفالك على فعل الشيء نفسه، بهذه الطريقة سيتعلم الأطفال أن يكونوا كرماء ويعرفوا أهمية الصدقة، يقول الله -سبحانه وتعالى: (مَّثَلُ ٱلَّذِینَ یُنفِقُونَ أَمۡوَالَهُمۡ فِی سَبِیلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتۡ سَبۡعَ سَنَابِلَ فِی كُلِّ سُنۢبُلَةࣲ مِّا۟ئَةُ حَبَّةࣲۗ وَٱللَّهُ یُضَـاعِفُ لِمَن یَشَاۤءُۚ وَٱللَّهُ وَ ٰاسِعٌ عَلِیمٌ)، [سورة البقرة 261].

اقرأ أيضاً: ما الأمور التي يجب علينا القيام بها في شهر رمضان؟

وأخيرا نتمنى لكم أوقاتاً ممتعة في هذا الشهر الفضيل، الذي يعتبر كفرصة ذهبية لتعويض ما فاتنا طوال السنة ولتقوية علاقتنا بالله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة